أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، على ضرورة الإهتمام بالثروة الحيوانية و العمل على زيادتها لتحقيق إنتاج وطنى من اللحوم الحمراء والألبان لتلبية احتياجات السوق المحلية و بأسعار مناسبة ، مشدداً على ضرورة تكثيف الجهود و توفير كافة أوجه الدعم و الرعاية البيطرية للماشية لتحقيق النمو المطلوب وتحقيق الزيادة المطلوبة فى الثروة الحيوانية وللحفاظ على صحة المواطنين.

ومن جانبه إستعرض اللواء دكتور إبراهيم محمد متولى، مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية، تقريراً عن مجهودات المديرية خلال الفترة من يناير ٢٠٢٣ و حتى يوليو ٢٠٢٣، و تمت الإشارة إلى الآتى :

· تم إجراء إختبار لمرض البروسيلا بإجمالى عدد ( ١٥٦٩٧ ) رأس ماشية .

· بلغ إجمالي التحصين بلقاح ريف (١) عدد (٣٧٩٢) ولقاح العترة (١٩) عدد (٤٥٩٩) بدائرة محافظة الشرقية .

· إجمالي الحيوانات المختبرة لمرض الدرن (١٣٧٦٦)

· بلغ إجمالي الندوات الإرشادية من "وقاية - رعاية - أمراض مشتركة - رعاية تناسلية - مجازر - تأمين على الماشية - ندوات مشتركة" عدد (٢٣٣٧) ندوة

· بلغ إجمالي إنجازات الابيدميولوجي ٤٤٤ قرية ، ٤٦٢٩ منزل ، ٦٤ زيارة للأسواق.

· تم الإنتهاء من الترصد الوبائي النشط لمرض إنفلونزا الطيور بمشاركة أطباء الهيئة العامة للخدمات البيطرية

· بلغ إجمالي عدد  ترقيم وتسجيل الماشية (٣٦٦٥٦) رأس ماشية.

· إجمالي الشكاوي التى تم الرد عليها من خلال مكتب خدمة  المواطنين بالمديرية عدد (٢٨٤) شكوى.

· بلغ إجمالي أعداد المذبوحات من (أبقار- جاموس - عجول -ضأن - ماعز -جمال - بتلو) (٢٤٢٠٠) رأس ماشية  وإجمالى مذبوحات الدواجن  عدد (٦٥٧٢٧٧٢) طائر.

· إجمالي كميات اللحوم و الدواجن الموردة إلى الجهات الحكومية من لحوم مجمدة (٤٣٠٠٢) ودواجن مجمدة (١٥٧٨٩٣) و لحوم طازجة (٢٠٩٩).

· إجمالي ما تم تلقيحه إصطناعيًا عدد (١٠٦٢٣) رأس ماشية.

وبلغت إنجازات إدارة التدريب فى "الرعاية التناسلية - التلقيح الاصطناعى - المخلفات الحيوانية على اللحوم - الموارد البشرية - الإعداد لشغل الوظائف الادارية - قانون الخدمة المدنية - الادوية والمستلزمات الحيوية البيطرية - رعاية وجراحة الماشية - تنمية الموارد البشرية - دورة عن أمراض الأسماك - دورة عن الصناعات الغذائية - قانون الخدمة المدنية والجوانب القانونية - قانون الخدمة المدنية والجوانب المتعلقة بها - دورة إعداد القادة بالقاهرة - دورة التطبيق الحقلى والتلقيح الاصطناعى - دورة رعاية تناسلية وتلقيح اصطناعى - دورة رعاية وجراحة الحيوانات الاليفة - دورة رعاية الاغنام والماعز - دورة رعاية وفحص الحيوانات الاليفة"، حيث تم تدريب عدد (٦٣) من الأطباء و عدد (٤٤) إدارى.

يذكر أن إدارة الصحة العامة والأمراض المشتركة بمديرية الطب البيطري بالشرقية، بالإشتراك مع أقسام الصحة العامة بالإدارات، قامت خلال شهر أغسطس الماضى 2023، بإجراء الفحص لـ 2000 رأس ماشية ضد البروسيلا، وفحص 1505 رأس ضد السل البقرى بمختلف مراكز وقرى المحافظة، للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها.

وتيسيراً على المواطنين، أضاف مدير مديرية الطب البيطري أن عمليات الفحص جاءت إسهامًا من المديرية لإكتشاف أى حالات مصابة بالسل البقري أو البروسيلا، وهى من الأمراض المشتركة التى تصيب الإنسان والحيوان وتسبب خطورة كبيرة على صحة الإنسان الذى يتعامل مع الحيوان أو يتناول المنتجات الحيوانية ومصنعاتها، مؤكداً إستمرارية جهود مديرية الطب البيطري للحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها.

وأكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، على ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض، مشددًا على تكثيف حملات تحصين الماشية ومرور الفرق الطبية البيطرية على أصحاب المزارع والمربين بمختلف قرى ومراكز المحافظة للوقاية من مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، للحفاظ على الثروة الحيوانية، وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس "عبد الفتاح السيسي" بالاهتمام بتحسين سلالات قطعان الأبقار والجاموس المحلية وتمصير السلالات المتخصصة فى إنتاج الألبان واللحوم ذات الإنتاجية العالية والمتأقلمة مع الظروف المصرية.

وأوضح اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي، مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية، أنه في إطار الحملة القومية الثانية للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، التي بدأت أعمالها في ١٥ يوليو ٢٠٢٣، قامت المديرية عن طريق (١٨٠) لجنة خلال الـ ٦ أسابيع الماضية من الحملة بتحصين ( ٤٥٣ ألفًا و ٣٨٦) رأس ماشية ما بين تحصين (٢٢٨ ألفًا و٧٣٥ ) رأس ماشـية للوقاية من مرض الحمى القلاعية و(٢٢٤ ألفًا و٦٥١) ماشية للوقاية من مرض حمى الوادي المتصدع وترقيم وتسجيل ( ٩٠١٣) رأس ماشية، مشيراً إلى أن المديرية قامت بزيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وتم عقد (٤٤٢٢)  ندوة و جولة إرشادية وتسيير سيارات إرشادية متنقلة بين القرى لتعريف المربين بالمرضين وأعراضهما، ومدى خطورتهما على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرضين وتقليل الخسائر الناتجة.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية، أن لجان التحصين باشرت عملها في المقار المعدة لها أو بالانتقال إلى المربين بمنازلهم للتحصين وترقيم الحيوانات، مشيدًا بإقبال المواطنين للحملة نظرا لزيادة الوعي البيطري لديهم بخطورة المرض والأهمية القصوى للتحصين وذلك لتحقيق أهداف الحملة القومية للحفاظ على الثروة الحيوانية بالمحافظة وزيادة إنتاجيتها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظ الشرقية ممدوح غراب الثروة الحيوانية مديرية الطب البيطرى ي شيد بمجهودات الدرن إجمالي الحمى القلاعية الوادي المتصدع مدیریة الطب البیطری بالشرقیة للحفاظ على الثروة الحیوانیة مدیر مدیریة الطب البیطری الحمى القلاعیة الوادی المتصدع بلغ إجمالی رأس ماشیة

إقرأ أيضاً:

بدعم قطاع الإبليات.. المملكة تعزز إسهامها في استدامة الثروة الحيوانية

أكدت المملكة العربية السعودية، دعمها المتواصل لقطاع الإبليات، للإسهام في تحقيق التحولِ المستدامِ للثروةِ الحيوانية، الذي تقوده منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).
وأوضحت أن الإبل تلعب دورًا مهمًا في تعزيز أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بمكافحة الجوع، والقضاء على الفقر، بالإضافة إلى الاستخدام المستدام للنظم البيئية الأرضية.

جاء ذلك خلال كلمة المملكة في اجتماعات مجلس الجمعية العمومية لـ"الفاو" عن السنة الدولية للإبليات في العاصمة الإيطالية روما، التي ألقاها وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة، رئيس اللجنة التوجيهية للسنة الدولية للإبليات 2024 م. أحمد بن صالح العيادة، الذي ترأس وفد المملكة المشارك في الاجتماعات، والمكو!ن من عددٍ من الجهات الحكومية الأعضاء في اللجنة.

دعم قطاع الإبليات

وأوضح م. العيادة أن المملكة تتشرف برئاسة اللجنة التوجيهية للسنة الدولية للإبليات، بالمشاركة مع دولة بوليفيا، تتويجًا لجهودها في دعم هذا القطاع الحيوي، من خلال تبني وإطلاق المبادرات والبرامج والمهرجانات التي تخدم قطاع الإبليات، كونه يمثل موروثًا ثقافيًا وتراثيًا عريقًا، وبدعم وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-.

أخبار متعلقة "الجوازات" تعلن مواعيد العمل خلال إجازة عيد الأضحىبأحدث جهاز في العالم.. إنقاذ حياة حاج صيني من اضطراب نبضات القلب

#المملكة تستعرض جهود تطوير قطاع الإبل بمعرض السنة الدولية بـ #إيطاليا#اليومhttps://t.co/lM0XggcNrr— صحيفة اليوم (@alyaum) June 9, 2024


وكشف عن أن المملكة قدمت دعمًا ماليًا للسنة الدولية للإبليات، بأكثر من (844) ألف دولار، بالإضافة إلى طرح منحٍ بحثية باسم "منحة دراسات الإبل"، تستهدف الدراساتِ التي تتناول قطاع الإبل، وتسهم في تطويره واستدامته، مشيرًا إلى أن تلك المنح ستكون متاحة للباحثين من جميع أنحاء العالم.

فرصة فريدة

وأضاف أحمد بن صالح العيادة: السنة الدولية للإبليات 2024، تُعد فرصة فريدة لزيادة الوعي بالأهمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للإبليات، بالنسبة لملايين البشر حول العالم.
وأشار إلى الفوائد العديدة للإبل، إذ توفر الحليب واللحوم والألياف والأسمدة العضوية، إلى جانبِ استخدامها في التنقل في بعضِ البيئات، بالإضافة إلى أن الإبليات تعمل على تحسين القدرة على التكيف مع تغير المناخ، خاصة في الجبال والأراضي القاحلة وشبهِ القاحلة.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الإبل تلعب دورًا مهمًا في تعزيز أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بمكافحة الجوع - واس
ودعا إلى ضرورة الاعتراف بدور الإبليات في ثقافة وهوية العديد من المجتمعات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الشعوب الأصلية، مؤكدًا أن الإبل في المملكة العربية السعودية، تتمتع بأهمية مركزية للتراث الثقافي، وتُعدُ جزءًا لا يتجزأ من الهوية الوطنية، كما تلعب دورا مهمًا في تنمية المجتمعات الريفية في مناطق المملكة كافة.

90 دولة

يُشار إلى أن قرار الإعلان عن السنة الدولية للإبليات 2024، اعتُمد خلال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي رشحت "الفاو" لتكون الرائدة في تنفيذ هذا القرار، لتسليط الضوء على الجوانب التي تجعل الإبليات عنصرًا أساسيًا في سبل عيش الملايين من الأسر، في أكثر من 90 بلدًا حول العالم.

مقالات مشابهة

  • الطب البيطري بالقاهرة تخصص أرقامًا لشكاوي المواطنين خلال عيد الأضحى
  • بيطري الشرقية يُنظم قافلة توعوية وقائية بقرية سنجها
  • جامعة الزقازيق وبيطري الشرقية تنظمان قافلة طبية بيطرية توعوية وقائية بمركز كفر صقر
  • محافظ الشرقية يشيد بجهود الأوقاف في توفير اللحوم والسلع الغذائية للأكثر احتياجا
  • محافظ أسيوط يؤكد على استعداد مديرية الطب البيطري لعيد الأضحى المبارك
  • ندوة تثقيفية بالشرقية عن أهمية التأمين على الماشية
  • بدعم قطاع الإبليات.. المملكة تعزز إسهامها في استدامة الثروة الحيوانية
  • أزمة أضاحي شرق ليبيا مع اقتراب عيد الأضحى
  • «الإضافات العلفية وأهميتها في الحيوانات والدواجن» في ندوة علمية بجامعة أسيوط
  • كلية الطب البيطري بجامعة أسيوط تنظم ندوة الإضافات العلفية وأهميتها في الحيوانات والدواجن