بدأ منذ قليل توافد النجوم على السجادة الحمراء لحضور فعاليات حفل ختام مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.


تختتم اليوم، فعاليات النسخة ٨٠ من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، التي شهدت  عددا كبيرا من الأفلام القوية من أنحاء العالم وغاب عنها الكثير من نجوم هوليوود.

شهدت السجادة الحمراء لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي مرور عدد محدود من النجوم لحضور عروضهم الأولى لأعمالهم المميزة هذا العالم بداية من آدم درايفر، باتريك ديمبسي، جيسيكا تشاستين، بيتر سارسجارد، وغاب عن الحضور برادلي كوبر وإيما ستون وغيرهم.

كما حضر المهرجان عدد كبير من المخرجين أبرزهم وودي ألن، ميشيل فرانكو، آفا دوفيرناي، وغيرهم.

ونالت العديد من الأفلام التي عرضت في المهرجان إشادات قوية وتقييمات عالية، على رأسها poor things وThe killer و green border و Ferrariو Maestro ضمن ٢٣ فيلما متنافسا على جائزة الأسد الذهبي.

ويعد فيلم  Poor Things للمخرج يورجوس لانثيموس الذي تقوم ببطولته إيما ستون ومارك رافالو هو الأقرب للفوز بجائزة الأسد الذهبي، ويأتي فيلم Green Border في المرتبة الثانية بعده، وفي حال فوزه تكون هذه المرة الرابعة على التوالي التي يحصد فيها عمل لمخرجة جائزة الأفضل من مهرجان فينيسيا.


وفيلم Green Border مرشح بقوة للفوز بجائزة لجنة التحكيم، في حال حصد   Poor Things  الأسد الذهبي، بعدما أصبح كل عمل غير مسموح له بالحصول على أكثر من جائزة في نفس الفئة.

كما أن برادلي كوبر الذي غاب عن مهرجان فينيسيا هذا العام بسبب إضراب هوليوود هو الأقرب لحصد جائزة أفضل مخرج عن فيلم Maestro، وجيسيكا تشاستين قد تحصد جائزة أفضل ممثلة عن Memory، وهو نفس الفيلم المرشح بقوة لنيل جائزة أفضل سيناريو.


مهرجان فينيسيا


استقبلت مدينة فينيسيا الإيطالية الأسبوع الماضي، نجوم الفن والسينما من جميع أنحاء العالم لحضور حفل افتتاح النسخة 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وسط أزمة كبيرة تعيشها الأوساط الفنية والمهرجانات العالمية بسبب استمرار إضراب هوليوود.  

استمرت فعاليات المهرجان في الفترة من ٣٠ أغسطس  وحتى ٨ سبتمبر، وضمت لجنة تحكيم المهرجان كلا من المخرج مارتن ماكدونا، ولورا بويتراس، وجين كامبيون، وميا هانسن لوف، والممثل الفلسطيني صالح بكري، والمخرج الإيطالي جابرييل ماينيتي، والممثلة الصينية شو تشي.

716ae7ef-2d2a-48c6-9f1b-b887a5e7eba3 81593bd0-1afb-488e-adcd-e61ee26e409b e9966b52-cb6c-41f7-960f-9c9e7920079d

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مهرجان فينيسيا مهرجان فینیسیا السینمائی الدولی

إقرأ أيضاً:

بعد مهرجان كان.. فيلم «اغتراب» يفوز بجائزة لجنة تحكيم «إندي لشبونة»

حصد فيلم «اغتراب»، للمخرج مولود آيت ليوتنا، على جائزة لجنة التحكيم، ضمن فعاليات مهرجان إندي لشبونة للسينما المستقلة، بدورته الحادية والعشرين، التي أُقيمت من 23 مايو وحتى 2 يونيو.

فيلم اغتراب في مهرجان إندي لشبونة

وشاركت لجنة التحكيم بيان عن الجائزة، قائلة: «تتناول العديد من الأفلام هذا العام ما يعنيه الرحيل عن وطنك.. ويأخذ هذا القلق شكلًا محددًا عندما يكون الرحيل اختيارًا، ويدور الفيلم حول الأيام التي سبقت هذا الرحيل، عندما تتحول الأفعال الأكثر اعتيادية - كشراء الحليب من المتجر، وشرب قهوة الصباح مع والديك - إلى تجارب وجودية ثمينة إذا توقفت وفكرت لفترة طويلة، فلن تتمكن من ركوب الحافلة أو القارب أو الطائرة. هذا التناقض محسوس في القرى حول العالم، لكنها في هذه الحالة قرية قبائلية، للتعبير عن هذا الشعور بدقة - سواء الفكاهة أو الحسرة - فإننا نمنح جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى فيلم اغتراب».

فيلم اغترابفيلم اغتراب في مهرجان كان

عرض فيلم اغتراب، لأول مرة في مهرجان كان السينمائي، بدورته السابعة والسبعين، وحصل الفيلم على جائزة مسابقة نصف شهر المخرجين في المهرجان، ثم شارك في العديد من المهرجانات السينمائية منها مهرجان أفلام السينمائي بمرسيليا، مهرجان كليرمون فيران الدولي للأفلام القصيرة، مهرجان سينيميد مونبلييه للفيلم المتوسطي ومهرجان السينما الأفريقية بفرنسا وفاعلية لقاءات بجاية السينمائية.

فيلم اغتراب

وتدور أحداث فيلم اغتراب حول يانيس، شاب يعيش في إحدى قرى بلدية أث مليكش بولاية بجاية وينوي الهجرة إلى باريس. يذهب يانيس إلى القرية المجاورة لينهي بعض الأعمال وهناك يعلم بوفاة صديق الطفولة ويلتقي بصديق آخر في الجنازة. ويقع حادث مؤسف في مقهى فيحول يومه الأخير إلى فيلم طريق، يائس في البداية، ثم عميق وحزين.

أبطال فيلم اغتراب

فيلم اغتراب من تأليف وإخراج مولود آيت ليوتنا، وبطولة مهدي رمضاني ومحمد ليفكير وإنتاج شركة Avant la Nuit (المنتجون بنجامين كوستس وتيبو عامري) ومونتاج اثير فراي وتصوير جوان لي بيسكو، وتتولى شركة MAD Distribution مهام توزيعه في العالم العربي.

اقرأ أيضاًهيفاء وهبي تتصدر التريند بعد إطلالتها في مهرجان كان السينمائي «صور»بالأسود.. صبا مبارك تتألق في مهرجان كان السينمائي «صور»

هدى الأتربي تصف إطلالتها في مهرجان كان السينمائي بـ «سحر السينما» (فيديو)

مقالات مشابهة

  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي
  • تكريم الموسيقار هوارد شور في مهرجان زيورخ السينمائي
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي للصحافيين في يوليوز المقبل
  • مهرجانات بلا سينما
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن مسابقة جديدة في دورته التاسعة
  • فيلم "عيسى" يفوز بالجائزة الكبرى من مهرجان "هارلم" السينمائي الدولي الأمريكي
  • "بنت الرمل" يحصد جائزة "أفضل فيلم وثائقي" في مهرجان بالجزائر
  • بعد مهرجان كان.. فيلم «اغتراب» يفوز بجائزة لجنة تحكيم «إندي لشبونة»
  • بنت الرمل أفضل فيلم وثائقي في مهرجان جزائري
  • توافد نحوم الفن على حفل افتتاح فعاليات سيتي جونة بالقاهرة.. فيديو