(CNN)-- قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، للصحفيين المسافرين معه في هانوي بفيتنام، الأحد، إنه "صادق" بشأن تحسين علاقة الولايات المتحدة مع الصين، متراجعًا عن التعليقات الصادرة من بكين بأن رحلة بايدن إلى الهند وفيتنام بدت وكأنها تركز على احتواء النفوذ الصيني في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وقال بايدن: "لا أريد احتواء الصين، أريد فقط التأكد من أن لدينا علاقة مع الصين في وضع أفضل، وأن الجميع يعرف ما هو الأمر".

وأضاف: "لدينا فرصة لتعزيز التحالفات حول العالم للحفاظ على الاستقرار. وهذا هو ما تدور حوله هذه الرحلة، حيث تتعاون الهند بشكل أكبر مع الولايات المتحدة، وتكون أقرب إلى الولايات المتحدة، وتكون فيتنام أقرب إلى الولايات المتحدة. الأمر لا يتعلق باحتواء الصين. الأمر يتعلق بقاعدة مستقرة في المحيطين الهندي والهادئ”.

واعترف الرئيس بأن الاقتصاد الصيني واجه "بعض الصعوبات" في الآونة الأخيرة، مشيرًا إلى توقف النمو وأزمة العقارات التي تتكشف في البلاد، لكنه حاول نفي فكرة أن الولايات المتحدة كانت تتمترس ضد النجاح الاقتصادي للصين، قائلاً للصحفيين: "أنا أريد أن أرى الصين تنجح اقتصاديًا، لكني أريد أن أراهم ينجحون وفقا للقواعد".

وأضاف: "نحن لا نتطلع إلى إيذاء الصين، بصدق، سنكون جميعًا في وضع أفضل إذا كان أداء الصين جيدًا - الصين تعمل بشكل جيد وفقًا للقواعد الدولية".

وقال إنه يأمل في لقاء الرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي غاب عن قمة مجموعة العشرين في نهاية هذا الأسبوع في نيودلهي، "عاجلا وليس آجلا".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: جو بايدن شي جينبينغ الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

علاقات تاريخية.. نواب: لقاء الرئيس مع نظيره الأذربيجاني يأتي في توقيت هام

ثمن عدد من أعضاء مجلس النواب، قمة الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الأذربيجاني، مؤكدين في تصريحات خاصة لـ "الفجر السياسي" أنها تأتي في توقيت حاسم ومهم يعكس اهتمام البلدين بتعزيز علاقاتهما الثنائية خلال الفترة المقبلة استنادا للروابط التاريخية الممتدة بينهما، وأن العلاقات بين البلدين شهدت طفرة واضحة، دون أدنى شك، نتيجة التواصل المستمر بين القيادة السياسية في كلا الدولتين لتطوير هذه العلاقات.

 

النائبة حنان عبده عمار: العلاقات بين الدولتين شهدت تطورًا ملحوظًا في عهد الرئيس السيسيالنائبة حنان عبده عمار 


من جانبها أكدت النائبة حنان عبده عمار، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على أن العلاقات بين مصر وأذربيجان شهدت تطورًا ملحوظًا في عهد الرئيس السيسي، حيث أن زيارة رئيس أذربيجان لمصر اليوم تأتي في توقيت مهم للغاية.


وأشارت "عمار" في تصريح خاص لـ "الفجر" إلى أن الزيارة التاريخية التي قام بها رئيس أذربيجان العام الماضي كانت نقطة انطلاق لمرحلة جديدة من التعاون بين البلدين في مجالات الاقتصاد والاستثمارات، بالإضافة إلى العديد من المجالات الأخرى المتنوعة.


ولفتت إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت تطورًا واضحًا بلا شك، نتيجة التواصل المستمر بين القيادة السياسية في كلا الدولتين لتعزيز هذه العلاقات، مشيرة إلى أن زيارة رئيس أذربيجان تعكس انفتاح مصر على جميع الدول في إطار سياسة دبلوماسية التنمية التي تنتهجها في عهد الرئيس السيسي، والتي تهدف من خلالها إلى توظيف السياسة الخارجية لبناء شراكات اقتصادية متنوعة.


وأكدت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن العلاقات بين البلدين تعود إلى فترة تاريخية وقد شهدت دفعة كبيرة منذ تولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم، فقد زار الرئيس السيسي أذربيجان في يناير من العام الماضي، ومنذ ذلك الحين، هناك تواصل مستمر على مستوى رؤساء مجلسي الوزراء والوزراء ورجال الأعمال.

 

 

النائب محمد سعد الصمودي: الرئيس يضع القضية الفلسطينية دائمًا في مقدمة اهتماماته في كافة المؤتمرات واللقاءاتالنائب محمد سعد الصمودي 

في هذا الإطار قال النائب محمد سعد الصمودي، عضو مجلس النواب، إن قمة الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الأذربيجاني تأتي في توقيت حاسم ومهم يعكس اهتمام البلدين بتعزيز علاقاتهما الثنائية خلال الفترة المقبلة استنادا للروابط التاريخية الممتدة بينهما، حيث تعتبر أذربيجان دولة مهمة وغنية بالموارد، بالإضافة إلى كونها سوقًا جديدًا ومهمًا لدعم العلاقات الاقتصادية بين الدولتين.


وأشار عضو مجلس النواب في تصريح خاص لـ "الفجر" على أهمية استمرار التعاون مع أذربيجان لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أهمية التنسيق السياسي في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة فيما يتعلق بمباحثات "القضية الفلسطينية"، التي تعتبرها مصر قضية مركزية في المنطقة.


وأكد عضو مجلس النواب أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يضع القضية الفلسطينية دائمًا في مقدمة اهتماماته في جميع المؤتمرات واللقاءات، حيث استعرض خلال مباحثاته الجهود المصرية لتقديم المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة والتوصل إلى وقف لإطلاق النار، بهدف إقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وتحقيق السلام والتعايش في المنطقة بدلًا من الحروب والدمار.


واختتم عضو مجلس النواب حديثه مثمنًا استعداد الأزهر لرفع مستوى التعاون مع أذربيجان من خلال التعاون مع إدارة مسلمي القوقاز بقيادة فضيلة الشيخ الله شكر باشا زاده، وإنشاء مركز لتعليم اللغة العربية في العاصمة باكو خدمةً لمسلمي أذربيجان في تعلم لغة القرآن الكريم.

 

مقالات مشابهة

  • كيربي: قمة مجموعة السبع ستبحث الدعم الصيني للصناعة العسكرية الروسية
  • أمريكا لا تقود العالم.. هكذا تراجعت مكانة واشنطن على كافة الجبهات الإقليمية
  • رئيس الوزراء الصيني يزور أستراليا
  • الجيش الأميركي يعد مشهد الجحيم لردع الصين عن مهاجمة تايوان
  • بناءً على المقترح الصيني.. الأمم المتحدة تعتمد يومًا عالميًا للحوار بين الحضارات
  • الصين تحقق مع مسؤول كبير في شركة استثمار مدعومة من الدولة
  • سلوك بايدن خلال لقائه زيلينسكي يثير غضبا في الولايات المتحدة
  • حيث غاب ترامب.. بايدن يكرم قتلى الحرب الأميركيين بزيارة مقبرة
  • واشنطن تبرر القيود الجديدة على طالبي اللجوء: حتى يقيموا المخاطر قبل تحركهم
  • علاقات تاريخية.. نواب: لقاء الرئيس مع نظيره الأذربيجاني يأتي في توقيت هام