السومرية نيوز – محليات

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الاثنين، رصد عدم تقييد قرابة عشرة مليارات دينارٍ من مبلغ الأمانات الضريبيَّة كإيرادٍ للخزينة العامَّة، وهدر أكثر من أربع مليارات دينارٍ في دائرتي الضريبة والتقاعد في ذي قار.
وذكرت دائرة التحقيقات بالهيئة، في بيان ورد لـ السومرية نيوز، أنَّ "الفريق الميدانيَّ في مكتب تحقيق ذي قار، الذي قام بأعمال التحرّي في مُديريَّة الضريبة في المُحافظة، توصَّل الى مُقصريَّة الهيئة العامَّة للضرائب ومُديريَّة ضريبة ذي قار، من خلال عدم تقييد مبالغ الأمانات الضريبَّـة للأعوام (2011-2017) البالغ مقدارها (9,869,695,908) تسع مليارات وثمانمائة وتسعة وستين مليون دينار كإيرادٍ نهائيٍّ للخزينة العامة".



وأضافت إنَّ "الفريق، الذي انتقل إلى دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي، قام بضبط أضابير الشركات المُسجّلة لديها، والتي لم يتم استيفاء مبالغها"، لافتةً إلى أنَّ "نتائج تقرير شعبة التدقيق الخارجيّ في المكتب وتحرّياته بيَّنت وجود مُخالفاتٍ مُرتكبةٍ من قبل الدائرة"، مُوضحةً أنَّ "مجموع المبالغ التي لم يتم استيفاؤها وهدرها بلغ (4,038,436,056) أربع مليارات وثمانية وثلاثين مليون دينارٍ"، مُنوّهةً بـ"قيام الهيئة بإحالة كتاب دائرة التقاعد والضمان إلى التنفيذ؛ وفق قانون تحصيل الديون الحكوميَّـة.

واسترسلت إنَّ "المكتب رصد قيام شركة نفط ذي قار بالتعاقد مع إحدى الشركات الأجنبيَّة لشراء أنابيب تُستخدَمُ لربط آبار النفط، مُوضحاً أنَّ شركة نفط ذي قار قامت بتغيير منشأ الأنابيب من أوربيٍّ إلى صينيٍّ، مع الإبقاء على كلفة التعاقد ذاتها؛ ممَّا أدَّى إلى إلحاق الضرر بالمال العام".


المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: ذی قار

إقرأ أيضاً:

مصرف الوحدة يتبع سياسية تحويطية لمواجهة المخاطر

أكدت ادارة مصرف الوحدة، سعيها الدائم لاتباع سياسة تحوطية رصينة قادرة على مواجهة المخاطر والتحديات، وذلك من خلال تكوين مخصصات مالية كافية تكون مصدرًا أساسيًا لتحقيق الاستقرار المالي والحفاظ على رصانة المركز المالي للمصرف.

وفي بيان لمدير عام مصرف الوحدة ” أنس الأمين “،أمس السبت بشأن حادثة المقاصة الصفرية فرع رجال الأعمال، أوضح  أن مشاكل التلاعب وتعثر الوفاء بالالتزامات، تعد من أهم المخاطر التشغيلية المرتبطة بأعمال المصارف التجارية، ومصرف الوحدة ليس بمنأى عن ذلك.

ولفت الأمين، إلى أن إجمالي المخصصات المالية للمصرف حتى تاريخ 30 مايو، بلغ ملياراً وخمسمائة وثلاثة وثلاثين مليون دينار ليبي، منها 630 مليوناً مخصصاً ديون مشكوك في تحصيلها، ومنها 884 مليوناً مخصصاً تقلبات أسعار.

وأشار الأمين، إلى أن المصرف يشهد زيادة في حجم الأصول والخصوم بلغت خلال خمسة أشهر الأولى من العام الجاري ما نسبته 20% مقارنة بنفس المدة من العام السابق، بإجمالي يتجاوز 26 مليار دينار ليبي، وبلغ الخصوم الإيداع للمصرف 22 ملياراً و468 مليون دينار ليبي بتاريخ 30 مايو ، مؤكدا أن الإدارة والإدارة التنفيذية لن يتأثر بشأن الحادثة التي وقعت في أحد فروع المصرف، وستتخذ كل الاحتياطات اللازمة لعدم تكرار مثل هذه الحادثة مستقبلاً.

وكشف مدير المصرف في بيانه عن إطلاق خدمات مصرفية جديدة، وتوفير النقد اللازم مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي يعيد رسم قائمة مليارديرات العالم.. وماسك يلامس القمة
  • لا شيء على الواقع.. صرف 50 مليار دينار على مشاريع بحي الزوراء والأهالي يحتجون
  • مصرف الوحدة يتبع سياسية تحويطية لمواجهة المخاطر
  • ملثمون يقتحمون دائرة حكومية بالناصرية ويهاجمون الموظفين بالاسلحة البيضاء
  • «التخطيط»: تنفيذ 219 مشروعا تنمويا في دمياط بـ5 مليارات جنيه
  • 18 جهة حكومية بالشارقة تبدأ زيارة للصين غداً
  • الحزب الشيوعي:(150) ألف شاب يلتحق بجيش العاطلين سنوياً جراء الفشل والفساد
  • العراق بين أكبر 5 دول عربية منتجة للقطن.. ارقام تفصيلية
  • أكبر 10 دول منتجة ومصدرة للقطن في العالم.. بينها إسلامية
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.42% في أسبوع