أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أوكرانيا فقدت خلال هجومها المضاد أكثر من 71 ألف عسكري دون تحقيق أي نتائج ، مضيفا أن الأسلحة الغربية لن تغير مسار العملية العسكرية الروسية. وذكرت قناة ار تي الروسية أن بوتين قال في الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي المنعقد في مدينة فلاديفوستوك بالشرق الأقصى الروسي «تشن أوكرانيا ما يسمى بالهجوم المضاد.

لكن لا توجد هناك نتائج» مضيفا» هناك خسائر وهي كبيرة. ومنذ بداية الهجوم المضاد بلغت الخسائر بين العسكريين نحو 71 ألف عسكري». وأشار إلى أنه إضافة لذلك فقد الجيش الأوكراني 543 دبابة ونحو 18 مركبة مدرعة مختلفة. وقال بوتين إن أوكرانيا أعلنت من قبل رفضها للحوار، موضحا» إذا أرادت الحوار الآن فلتعلن ذلك، وإلا كيف لنا أن نوقف إطلاق النار في الوقت الذي يقوم فيه العدو بهجوم مضاد». وأشار بوتين إلى أن الولايات المتحدة تفعل كل شيء من أجل مصالحها دون أي اعتبارات أخرى. وقال «يوفرون القنابل العنقودية وذخائر اليورانيوم المنضب ويضربون بعرض الحائط كل المبادئ». وأضاف» إدارة البيت الأبيض أعلنت من قبل أن استخدام القنابل العنقودية تعد جريمة حرب. الآن يوفرون هذه القنابل لأوكرانيا». وأوضح « كل هذه الذخائر والأسلحة لم تغير ولن تغير أي نتائج للعملية العسكرية».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

مجلس الدوما الروسي: توقعات بمفاوضات سلام مع أوكرانيا في 2025

بعد أكثر من عامين ونصف من الحرب الروسية الأوكرانية، ومع توغل القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية والهجمات المتبادلة التي لا تتوقف بين البلدين، ظهرت توقعات بأن هناك مفاوضات للسلام بين روسيا وأوكرانيا ستبدأ العام المقبل، وذلك من أجل وقف الحرب وإحلال السلام، وفقًا لـ«روسيا اليوم».

المفاوضات بين موسكو وكييف

قال النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي أليكسي تشيبا، إنه من المتوقع أن تبدأ المفاوضات المنتظرة بين روسيا وأوكرانيا في العام المقبل، موضحًا: أنه «من المستبعد أن تبدأ عملية المفاوضات قبل نهاية العام الحالي، وأن هناك احتمال بأن تنطلق في الربيع المقبل».

سبب تأخير المفاوضات

وأضاف النائب الروسي أن السبب في تأخير مفاوضات السلام هي أوكرانيا، متهمًا إياها بأنها تقوم باتخاذ كل الخطوات لمنع حدوث محادثات سلمية بين البلدين، وذلك من خلال تصعيد الهجمات على الأراضي الروسية مشيرًا إلى اقتحام منطقة كورسك الحدودية وتهجير السكان، وهجمات واسعة النطاق بطائرات بدون طيار علي المدن الروسية.

شروط بوتين لوقف الحرب

حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شروط المفاوضات والتسوية بين البلدين، وهي سحب كامل القوات الأوكرانية من الأراضي الروسية، وأن تصبح أوكرانيا دولة محايدة حيث تبقي خارج أي تكتل أو حلف، وذلك بعد محاولاتها لانضمامها إلى حلف الناتو المعادي لروسيا، بالإضافة إلى نزع أسلحتها النووية، وأن تخضع لنزع السلاح.

وأوضح بوتين في خطابه أثناء المنتدى الاقتصادي العالمي في سبتمبر الجاري، إنه إذا كان لدى كييف أي نية في التفاوض، فإن موسكو لن ترفض إحلال السلام.

خطة النصر

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن خطته التي تسمي «خطة النصر»، وهو إعلان غير متوقع هدفه الرئيسي تعزيز المفاوضات ودعوة روسيا إلى قبول إحلال السلام بين البلدين، وأن الخطة تهدف إلى «خلق الظروف الذي لن تتمكن فيه روسيا من تجاهل صياغة السلام»، وفقا لصحيفة «كييف إندبندنت» الأوكرانية.

وقال زيلينسكي إن خطته ستبقي سرية حتي يقديمها إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن والمرشحين الرئاسيين خلال زيارته المرتقبة إلى الولايات المتحدة خلال الأسبوع المقبل، وأن الخطة تتألف من 4 نقاط رئيسية تركز على تعزيز الدفاعات الأوكرانية، وتهيئة الظروف المناسبة لإنهاء الحرب، والوضع الجيوسياسي لأوكرانيا، والمساعدة الاقتصادية، وفقًا لتصريحاته لشبكة «سي إن إن إن» الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة الفلسطيني: بلادنا فقدت أكثر من 990 كادرا صحيا منذ بداية العدوان
  • استطلاع: نصف الروس يريدون من بوتين سحب قواته من أوكرانيا
  • خلال 24 ساعة.. الدفاع الروسية: أوكرانيا خسرت أكثر من 300 عسكري و9 مركبات قتالية على محور كورسك
  • مجلس الدوما الروسي: توقعات بمفاوضات سلام مع أوكرانيا في 2025
  • تصاعد النزاع الروسي الأوكراني.. زيلينسكي يدعو للحشد الدولي لدعم أوكرانيا
  • بوتين يشكل لجنة لإمداد الجيش الروسي بالمتعاقدين
  • وزير الخارجية الروسي يجيب عن سؤال حول “دعم بوتين لهاريس”
  • «بوتين»: الجيش الروسي يتسلم نحو 1.4 مليون مسيرة في 2024
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة في دونيتسك شرقي #أوكرانيا
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة في دونيتسك شرقي أوكرانيا