صحيفة الخليج:
2024-06-16@18:00:48 GMT

خبراء يحذرون من مأساوية 2050 تجاه الأمن الغذائي

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

خبراء يحذرون من مأساوية 2050 تجاه الأمن الغذائي

الشارقة: «الخليج»

ناقش مجموعة من الخبراء خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في الشارقة، إيجاد حلول للمشاكل البيئية المتفاقمة من خلال الاستدامة وتدوير مصادر البيئة، وذلك في جلسة حوارية عقدت تحت عنوان «موارد العالم في عصر التغيرات: بين الحلول والاستدامة»، وسلط المشاركون الضوء على تجارب إماراتية ودولية ناجحة في تدوير المصادر الطبيعية، والأمل المعقود على مؤتمر الأطراف «COP28».

وشارك في الجلسة الدكتور المهندس خليفة مصبح أحمد الطنيجي، رئيس دائرة الزراعة والثروة الحيوانية في الشارقة، ومحمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب المصري ورئيس مجلس إدارة شركة كيلوباترا جروب، والسفير ماركو أ.سوازو، رئيس معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (مكتب نيويورك)، وسارة شو المستشارة في مؤتمر الأطراف بشأن التغير المناخي «COP28».

وقال د. خليفة مصبح أحمد الطنيجي: «لا يكاد يخفى على أحد أن العنوان الرئيسي اليوم هو زيادة الاستهلاك، التي تعتبر نتيجة تلقائية لزيادة عدد السكان، وفي الحقيقة تعتبر المؤشرات اليوم مثيرة للقلق، وهنا لا بد أن نشير إلى المبادرات التي قامت بها الإمارات لتقليل هدر الغذاء».

من جهته قال السفير ماركو أ. سوازو: «نحن نستهلك اليوم أكثر مما ننتج، ولا بد من قرارات على مستويات حكومية لإحداث التغيير المطلوب، فأي جهود فردية لن تجدي نفعاً، لأن مسألة الأمن الغذائي اليوم هي مسألة جوهرية».

فيما أكد محمد أبو العينين أن كل المؤشرات تؤكد أننا سنعيش واقعاً مأساوياً في عام 2050 إن لم نتحرك بشكل جدي من الآن، فمشروع الأمن الغذائي هو مشروع القرن، حيث تعاني الكثير من دول العالم من نقص في الغذاء والدواء.

وأكدت سارة شو الدور المهم الذي يلعبه «COP28» في تحقيق التوازن البيئي، خاصة أنه منتدى سياسي تعتبر قراراته عالمية ملزمة لكل دول العالم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الأمن الغذائي الشارقة كوب 28 الاستدامة الإمارات

إقرأ أيضاً:

زوارق الإمارات تسابق الزمن غدا في الجولة الـ 3 من بطولة العالم للفورمولا 1بإيطاليا

تبدأ غدا السبت، سباقات أفضل زمن ضمن الجولة الثالثة من بطولة العالم لزوارق الفورمولا 1، التي تقام على شواطئ أولبيا في جزيرة سيردينيا الإيطالية، بمشاركة نخبة زوارق العالم ومن بينهم زوارق الإمارات (الفيكتوري تيم دبي، وأبوظبي، والشارقة).
ويكتسب سباق أفضل زمن أهمية خاصة كونه يحدد أول المنطلقين في السباق الرئيس المقرر له بعد غد الأحد، بما يعزز من فرصه للمنافسة على تحقيق المراكز الأولى في تلك الجولة.
ويتصدر الترتيب العام للبطولة حاليا زورق الفيكتوري 4 بقيادة إريك ستارك برصيد 55 نقطة، ويليه في المركز الثاني زورق الشارقة 17 بقيادة روستي ويت برصيد 47 نقطة، وفي المركز الثالث يأتي زورق السويدي جوناس آندرسون 1 برصيد 47 نقطة أيضا.
وقدمت زوارق الشارقة والفيكتوري أداء مميزا في الجولتين الأولى والثانية من البطولة، حيث حقق زورق الشارقة لقب جولة الافتتاح في أندونيسيا، فيما أحرز زورق الفيكتوري لقب الجولة الثانية في فيتنام.
وأكد ناصر الظاهري رئيس بعثة فريق أبوظبي للزوارق السريعة، جاهزية الفريق لتحقيق نتيجة متميزة في هذه الجولة، لافتا إلى أن النجم ثاني القمزي وزميله ألبرتو كمبراتو يدخلان تلك الجولة متسلحين بمرحلة إعداد قوية، خضع لها الفريق قبل أسبوع من هذه الجولة في إيطاليا، من خلال معسكر خاص.
وقال :” نبحث عن التعويض في هذه الجولة، ونعتبر جولة إيطاليا حاسمة في مراحل البطولة خاصة وأن النقاط التي ستحسم هنا سيكون لها تأثير على تحديد ملامح المنافسين على اللقب”.
وبخصوص الجدول الزمني للمنافسات، يعقد غدا السبت الاجتماع التنويري الإلزامي لجميع المتسابقين ومساعديهم، ثم تبدأ تصفيات السرعة التي تقام على 3 مراحل وتستمر لساعة كاملة، ومع نهاية التصفية الثالثة سيتم التعرف على الفائزين بمرحلة السرعة ومن سيقدمون أفضل زمن ليكونوا في طليعة المنطلقين بالسباق الرئيس يوم الأحد.
ومن المقرر أيضا أن تقام غدا السبت منافسات سباق السبرنت، وهي السباقات الجديدة التي تم استحداثها، ويحظى الفائزون من خلالها بنقاط تضاف إلى رصيد الترتيب العام للمنافسة.وام


مقالات مشابهة

  • البيان الختامي لقمة سويسرا بشأن السلام في أوكرانيا: نندد بـ "عسكرة الأمن الغذائي"
  • اجتماع في الاستشاري مع ممثلين عن فاو لتدارس واقع الأمن الغذائي في ليبيا
  • زيلينسكي: سنركز في قمة «سويسرا للسلام» على الأمن الغذائي وإطلاق سراح السجناء
  • حركة المستقبل للإصلاح والتنمية: هناك تساهل من مجلس الأمن بخصوص التدخل الخارجي في السودان
  • الزراعة المصرية تتجه نحو آفاق جديدة.. محاصيل غير تقليدية لتعزيز الأمن الغذائي
  • زوارق الإمارات تسابق الزمن غدا في الجولة الـ 3 من بطولة العالم للفورمولا 1بإيطاليا
  • لجنة الخدمات بمجلس الدولة تبحث تقييم حالة الأمن الغذائي في ليبيا
  • حالة الطقس..خبراء الأرصاد يحذرون من الموجة الحارة اليوم الجمعة 14/6/2024
  • كلمة قوية لليمن أمام دول مجلس الأمن: نعومتكم تجاه مليشيات الحوثي شجعتها طوال السنوات الماضية
  • خبير يكشف عن دور مصر في التحركات العالمية تجاه القضية الفلسطينية (فيديو)