يحتفي العالم اليوم في ال17 من سبتمبر باليوم العالمي لسلامة المرضى، ويحرص العديد من الأشخاص على اتباع نظام صحي ومتوازن يتكون من الخضروات والفواكه للحفاظ على صحتهم.

ليس منتشرا .. نوع من المكسرات يخفض الكوليسترول في الدم لن تصدق.. كم عدد الكالوري التي يجب أن يتناولها مرضى السكري؟ وإليك أبرز الطرق للحفاظ على الصحةتناول غذاء متوازن

تناول مزيج من الأغذية المختلفة، بما في ذلك الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة، وينبغي للبالغين أن يأكلوا ما لا يقل عن خمسة أجزاء (400غرام) من الفواكه والخضروات يومياً.

يمكنك تحسين قبضكم من الفواكه والخضروات عن طريق إدراج الخضروات دائماً في وجبتكم؛ تناول الفواكه والخضروات الطازجة  
كوجبات خفيفة؛ تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات؛ وأكلها في موسمها، قبل أكل الصحة سوف تقلل من خطر سوء التغذية والأمراض غير المعدية مثل السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان.

استهلاك كمية أقل من الملح والسكر

تناول كمية كبيرة من الملح يعرضك اخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، معظم الناس يحصلون على الصوديوم من خلال الملح خفض من قبض الملح إلى 5 غرامات في اليوم، أي ما يعادل حوالي ملعقة واحدة. ومن الأسهل القيام بذلك عن طريق الحد من كمية الملح،

ومن جهة أخرى، فإن استهلاك مبالغ مفرطة من السكر يزيد من خطر تدهور الأسنان وزيادة الوزن غير الصحية، وفي كل من البالغين والأطفال، ينبغي تخفيض تناول السكر المجاني إلى أقل من 10 في المائة من مجموع المتحصلين على الطاقة، وهذا يعادل 50 غرام أو حوالي 12 ملعقة شاي للبالغين.

وتوصي منظمة الصحة العالمية باستهلاك أقل من 5 في المائة من مجموع الحصول على الطاقة من أجل الحصول على فوائد صحية إضافية.

يمكنك أن تخفض من تناول السكر عن طريق الحد من استهلاك الوجبات الخفيفة السكر والحلويات والمشروبات التي يتم تحليتها بالسكر

المصدر who

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخضروات الفواكه الملح السكر الطاقة الفواکه والخضروات

إقرأ أيضاً:

أضرار الإفراط في تناول الفتة باللحمة خلال عيد الأضحى.. نصائح مهمة

طبق الفتة باللحمة من أكثر الأطباق الشهيرة على السفرة المصرية، خاصة خلال أيام عيد الأضحى، ويعد الأكلة المحببة للكبار والصغار، وتحرص ربات البيوت على إعدادها، لأنها من طقوس العيد، لكن يجب توخي الحذر عند تناولها، لأن الإفراط في تناولها يصيب الجسم بأضرار صحية، بحسب ما كشفه الدكتور شادي عبد العال، خبير التغذية العلاجية، لـ«الوطن».

أضرار الإفراط في تناول الفتة باللحمة

الفتة باللحمة تحتوي على عناصر غذائية كثيرة ومهمة للجسم، لأن الطبق الواحد به البروتين والحديد والنشويات والزنك وفيتامين سي، وجميعها عناصر مفيدة لصحة الإنسان، ولكن الإفراط في تناولها يجعلها مضرة، بسبب وضع السمن والزبدة خلال طهيها، وفقًا لخبير التغذية، ويجب تناول طبق من السلطة الخضراء بجوار طبق الفتة، لتجنب الإصابة بعسر الهضم.

والأشخاص الذين يكثرون من تناول الفتة باللحمة أكثر عرضة للإصابة بالتلبك المعوي وحرقة المعدة، ويصابون بعسر الهضم وارتفاع والسكر في الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية.

وحذر خبير التغذية من وضع السمن أو استخدام نوع من اللحوم التي تحتوي على نسبة دهون كثيرة، أو إضافة صلصة مسبكة، وتناول كمية قليلة ومناسبة من الكربوهيدرات والنشويات الموجودة في العيش أو الشوربة.

نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة

وقال خبير التغذية، إن أصحاب الأمراض المزمنة عليهم الالتزام بتناول كمية قليلة من الفتة باللحمة، خاصة مرضى القلب يجب تناول كمية قليلة مع ضرورة تجنب الإكثار من اللحوم بكل أشكالها، ومرضى السكر يجب عليهم عدم الإكثار منها لأنها تحتوي على من كمية كبيرة من الكربوهيدرات، وذلك يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومرضى ضغط الدم، يجب عليهم توخي الحذر عند إضافة الملح أثناء الإعداد أو تناول المخللات بجوارها لاحتوائها على كميات كبيرة من الصوديوم.

مقالات مشابهة

  • خلال شهر واحد.. العراق يستورد خضروات وفواكه بـ50 مليون دولار من تركيا
  • سموذي الليمون بالنعناع.. مشروب منعش لضيافة عيد الأضحى
  • دراسة تحسم الجدل.. من يتناول اللحوم أكثر الرجال أم النساء؟
  • أضرار الإفراط في تناول الفتة باللحمة خلال عيد الأضحى.. نصائح مهمة
  • صحتك أولًا| احذر الإفراط في تناول اللحوم.. أطباء: قطعة واحدة تكفي بدون دهون
  • مع ارتفاع درجات الحرارة والإقبال على الحلويات.. نصائح طبية في العيد
  • عشبة طبيعية تساعدك على إنقاص الوزن بسهولة.. تناول كوبا على معدة فارغة
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • روشتة صحية لحجاج بيت الله الحرام
  • الفواكه والخضروات الأكثر فائدة للرجال