موقع 24:
2024-09-22@09:07:38 GMT

الشتاء.. عدو أوكرانيا المقبل في ساحة المعركة ضد روسيا

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

الشتاء.. عدو أوكرانيا المقبل في ساحة المعركة ضد روسيا

بالنسبة للجنود الأوكرانيين الذين يكافحون من أجل إحراز تقدم ضد القوات الروسية المتحصنة، فإن الهجوم المضاد يكتسب أهمية جديدة، واعتاد كل من الأوكرانيين والروس على البرد، لذلك فإن القوات البرية من الطرفين لن تتخلى عن ساحة المعركة في أي وقت قريب.

بدد مدى وتعقيد التحصينات الروسية في الربيع الآمال في تحقيق نجاح سريع مثلما حدث في صيف العام الماضي، عندما استعادت القوات الأوكرانية في غضون أيام مساحة واسعة من الأراضي في الشمال الشرقي

وبحسب تقرير لـ"وول ستريت جورنال"، فإن الجيش الأوكراني يعتبر "الطقس السيء" والأمطار الغزيرة عقدة في وجه العمليات الأساسية، بدءاً من تحميل قذائف المدفعية، وحتى الضغط على الزناد خلال الاشتباكات، وأحد أهم المخاوف هو أن يحقق الهجوم الأوكراني العنيف على الدفاعات الروسية اختراقاً لا تستطيع معه معداتها المدرعة الثقيلة استغلاله بسرعة، بسبب التضاريس الموحلة أو الثلجية مع بداية فصل الشتاء.

UKRAINE’S NEXT BATTLEFIELD FOE: BAD WEATHER - WSJ

Drenching rain and icy cold could impede Ukraine’s chance of exploiting an eventual breakthrough pic.twitter.com/zGTunUUQJ6

— FXHedge (@Fxhedgers) September 17, 2023 الآفاق العسكرية لأوكرانيا

في الوقت الحالي، يعتبر القتال عبارة عن جهد لجنود المشاة من على مسافات صغيرة، حيث تكون تحركات الجانبين محدودة بسبب المراقبة الجوية المستمرة، فيما تبادر القوات الأوكرانية بقصف الخطوط الروسية التي تعتبر "شديدة التحصن"، سعياً إلى خلق شقوق يمكن توسيعها ودفع الدبابات وغيرها من المعدات المدرعة لتحقيق اختراق عسكري.

وأكد ذلك رئيس جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية الميجر جنرال كيريلو بودانوف، نهاية الأسبوع الماضي بقوله: "سيستمر القتال بطريقة أو بأخرى". واعترف قائلاً: "من الصعب القتال في البرد، وفي الرطب، وفي الوحل"، مضيفاً: "العملية الهجومية ستستمر على كافة الجبهات".

من جانب آخر قال مسؤول دفاعي غربي آخر إنه بحلول نهاية أكتوبر (تشرين الأول)، ستحتاج أوكرانيا إلى الانتقال من الهجوم إلى الثبات، لحماية البنية التحتية المدنية من الطائرات بدون طيار والصواريخ الروسية خلال فصل الشتاء، التي تنجح روسيا خلالها.

سباق الزمن

وبينما يظل الطقس حاراً وجافاً إلى حد كبير، تحاول قوات كييف التقدم وسباق الزمن، الشهر الماضي على سبيل المثال سيطروا على قرية روبوتاين وقاموا بتوسيع منطقة بارزة حولها، واخترقوا الخط الدفاعي الرئيسي لروسيا، وأثاروا الآمال في تحقيق انفراجة، بعد أشهر من المكاسب المؤلمة، التي أصبحت تقاس بالأمتار.

وحتى لو لم تتمكن القوات الأوكرانية من الوصول إلى بحر آزوف، على بعد حوالي 55 ميلاً جنوب جبهتها الحالية، فإن التقدم لمسافة 5 أو 10 أميال فقط يمكن أن يضع خطوط الإمداد الحيوية لروسيا في نطاق المدفعية الأوكرانية، وفي الأيام الأخيرة، قام الأوكرانيون بتوسيع الاستهداف بشكل أكبر، ويبدو أنهم يستهدفون فجوة تتكون من حقول زراعية بين قريتين جنوب شرق روبوتاين، لكن الطريق إلى الأمام لا يزال محفوفا بالمخاطر، حيث تقوم الطائرات الحربية والطائرات المسيّرة الروسية بإسقاط القنابل وتحديد مواقع القوات الأوكرانية لشن هجمات مدفعية، ويختبئ جنود موسكو خلف خطوط الأشجار والانحناءات العمياء في خنادق.

وذكرت الصحيفة، أن أي توقف في الهجوم الأوكراني يمكن أن يسمح لروسيا بترسيخ نفسها بشكل أعمق في الأراضي المحتلة، مما يعقد المحاولات الأوكرانية المستقبلية لاستعادة السيطرة. وتُظهر صور الأقمار الصناعية أن روسيا تعمل بالفعل على تعزيز الدفاعات، التي تم بناؤها مسبقًا خلف خط المواجهة.

وبينت أنه يمكن كسر الخطوط الروسية المفتوحة، ولكن هناك مخاوف من عدم القدرة على سد الفجوة، بسبب الظروف على الأرض، وهي أحد العوامل التي تحفز القوات الأوكرانية، حيث يريدون التقدم قبل أن تتحول الحقول إلى حقول طينية أو ثلجية، يصعب التحرك فيها عسكرياً.

الدرون.. والتحصينات الروسية 

وفي هذه الأيام، تساعد الطائرات المسيّرة القوات البرية الأوكرانية في تحديد طريقها للأمام، ومن خلال رصد المدفعية الروسية، تساعد في تقليص قدرتها على ضرب جنود كييف المتقدمين في هجومهم المضاد.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن القوات الأوكرانية تعد من بين أوائل القوات التي قامت بدمج الطائرات المسيّرة مباشرة في عملياتها على الخطوط الأمامية، مما يوفر معلومات استخباراتية، ومما أثار استياء القوات الأوكرانية أن القوات الروسية تعلمت بسرعة كيفية دمج الطائرات المسيّرة في العمليات الميدانية. ويقول المسؤولون إن هذا التحول هو أحد الأسباب التي جعلت "الهجوم المضاد" الذي شنته كييف هذا الصيف يتقدم ببطء شديد.

Kyiv has established dedicated units to launch remotely piloted attacks that are charting the future of combat https://t.co/C23QOxMSzI

— The Wall Street Journal (@WSJ) September 11, 2023

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية روسيا القوات الأوکرانیة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: روسيا تهاجم زابوروجيا بـ322 قذيفة خلال الساعات الـ24 الماضية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 قال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية لمنطقة زابوروجيا، إيفان فيدوروف، إن القوات الروسية هاجمت المنطقة بـ322 قذيفة، خلال الساعات الـ24 الماضية.
وأضاف فيدوروف - حسبما نقلته وكالة أنباء /يوكرين فورم/: "خلال اليوم الماضي، شن الروس 322 ضربة على ثماني مستوطنات في منطقة زابوروجيا ونفذت القوات الروسية غارة جوية على بياتيختكي"، موضحا أن 157 طائرة بدون طيار من مختلف الأنواع هاجمت مناطق، هوليايبول ونوفواندريفكا وروبوتينا ومالا توكماشكا وليفادني ومالينيفكا.
وأوضح أنه تم قصف هوليايبول وروبوتينا وليفادني ونوفواندريفكا بأنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق 15 مرة.
وورد 55 بلاغا عن تدمير مبان سكنية ومنشآت للبنية التحتية، ولم يصب المدنيون بأذى

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تقول إنها دمرت 71 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا
  • أوكرانيا: روسيا تعتزم شن ضربات على منشآت نووية حيوية قبل الشتاء
  • خلال 24 ساعة.. الدفاع الروسية: أوكرانيا خسرت أكثر من 300 عسكري و9 مركبات قتالية على محور كورسك
  • أوكرانيا: تسجيل 217 اشتباكا قتاليا مع القوات الروسية خلال يوم
  • أوكرانيا: تسجيل 217 اشتباكا قتاليا مع القوات الروسية خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • أوكرانيا: روسيا تهاجم زابوروجيا بـ322 قذيفة خلال الساعات الـ24 الماضية
  • الدفاع الروسية في حصاد آخر أسبوع للعملية الخاصة: خسائر أوكرانيا بلغت 16.8 ألف جندي
  • بوتين: القوات الروسية ستتزوّد بـ1.4 مليون طائرة دون طيار هذا العام
  • بوتين: القوات الروسية ستتزود بـ 1.4 مليون طائرة دون طيار هذا العام
  • روسيا تستهدف البنية التحتية للمطارات الأوكرانية