أكد علاء عاقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، على ضرورة التزام الفنادق بضوابط السلامة والإنقاذ في الشواطئ، وذلك للحد من تعرض النزلاء لهجوم أسماك القرش، خاصة في شهري أكتوبر ونوفمبر باعتبارهما موسما لنشاط القرش في مصر.

وضرورة توخي أقصى درجات الحيطة والحذر والالتزام بكافة الضوابط الفنية وتعليمات السلامة في الشواطئ، وهي كالتالي:-

1- في حالة ظهور أي أسماك قرش يتم إبلاغ الإدارة العامة لمحميات وزارة البيئة بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر.

2- ضرورة الالتزام بإجراءات وضوابط السلامة والأمان المتعارف عليها والصادرة عن الجهات المختصة بشأن أنشطة الغوص والسنوركلينج.

3- تجنب أي ممارسات من شأنها اجتذاب أسماك القرش أو أي أسماك أخرى قد تؤدي لتعريض حياة السائحين والنزلاء للخطر، كالسباحة على سطح الماء بالابتعاد عن المسارات المتعارف عليها.

4- ضرورة وضع لافتات للتنبيه المشدد على السائحين بحظر إلقاء أية مخلفات أو بقايا أطعمة في المياه بغرض إطعام الأسماك، حيث يترتب على ذلك تجمع أسماك كثيرة، ومن ثم قيام أسماك القرش بمهاجمتها، الأمر الذي يترتب عليه تعرض السائحين للخطر.

5- في حال ظهور سمكة القرش بأي منطقة يجب إخلاءها فوراً من السباحين، مع وضع لافتة بشكل مؤقت تشير إلى ظهور سمكة قرش بهذه المنطقة.

6 - التأكيد على النزلاء بالابتعاد عن السباحة في الأماكن المحظورة.

7- التأكد من وجود المواد اللازمة للإسعافات الأولية على شواطئ الفندق.

8- التنسيق مع مراكز الغوص لوضع خطة لمواجهة المواقف الطارئة، لسرعة إنقاذ السائحين في حال تعرضهم لهجوم أسماك القرش

9- التأكد من حصول منقذي الشواطئ على الدورات التدريبية اللازمة بصفة دورية، بالتعاون مع مراكز الغوص.

10- يمنع منعاً باتاً الصيد بجوار الفنادق والإبلاغ في حالة وجود أي قوارب صيد بالقرب من الفنادق أو منطقة الخليج، خاصة وأن رائحة الأسماك تجذب أسماك القرش.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سياحي لجنة تسيير أعمال رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية اتحاد المصري اجراءات السلامة هجوم أسماك القرش غرفة المنشأت شواطئ جنوب سيناء قرش دهب أسماک القرش

إقرأ أيضاً:

تخريج أول دفعة من مدارس المزارعين الحقلية بجنوب سيناء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنأ الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور محمد عزت- نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية المزارعين المكرمين في الحفل الذي أقيم بمدينة الطور بمناسبة تخريج أول دفعه من المزارعين المشاركين في المدارس الحقلية للإنتاج النباتي لمشروع تعزيز سبل العيش المستدامة والتنمية الإقليمية لمحافظة جنوب سيناء .
وقال رئيس بحوث الصحراء بأن هذا المشروع يتم تنفيذه بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو بهدف رفع وعي المزارعين لتحسين انتاجية أراضيهم وتقديم نماذج وممارسات ذكية مناخيا تساهم في مواجهة آثار التغيرات المناخية .
وفي ذات السياق اضاف الدكتور عبدالله زغلول مستشار وزير الزراعه ورئيس المشروع بأن المشروع يستهدف مشاركة ١٠٠٠ مزارع بمدن راس سدر والطور ونويبع من خلال عقد جلسات مدارس حقلية بمشاركة الخبراء في كافة المجالات الزراعية للمساهمة في تقديم الدعم الفني والارشادي للمشاركين بالمشروع وتصحيح بعض الممارسات الزراعيه وإدخال ممارسات جديده تزيد من الانتاجيه ومن ثم تحسين الدخل وخلق فرص عمل للشباب والسيدات .
ومن جانبه صرح الدكتور محمد يعقوب مساعد ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو لشئون البرامج في مصر بأن المشروع حقق نجاحا كبيرا على أرض محافظة جنوب سيناء واشاد بالمشاركة الفعاله للسيدات في مدارس انتاج الدواجن والذي سيكون له دورا هاما في تقديم نماذج ناجحه للمشروعات الصغيره التي تساعد السيدات في المشاركة في تحسين دخل الاسره .
وأوضح الدكتور أحمد الحاوي المدير التنفيذي للمشروع بأنه قد تم تنفيذ ٤٩ مدرسه حقليه في مجال الإنتاج النباتي لمحاصيل القمح والشعير وكذلك النخيل والزيتون وجاري تنفيذ ٣٠ مدرسه حقليه خاصه بالانتاج الحيواني والدواجن وأضاف الحاوي بأنه قد تم اهداء اول دفعه من المكرمين ٥٠ رشاشة ظهريه بموتور و٥٠ الة بلانتر للزراعه مقدمة من الفاو وسيتم تخريج دفعات أخرى من المميزين خلال الفتره القادمه .
من جانبه أشاد الدكتور محمد شطا وكيل وزارة الزراعة بمحافظة جنوب سيناء بالجهد المبذول في هذا المشروع ومثمنا دور منظمة الأغذية والزراعة ومركز بحوث الصحراء في دفع عجلة التنمية الزراعيه بالمحافظة وان ما تحقق من نهضه زراعيه بالمحافظة يعد نجاحا عظيما لوزارة الزراعه والمؤسسات المتواجده على أرض جنوب سيناء .

1000053307 1000053319 1000053310 1000053322 1000053313 1000053325 1000053316 1000053328

مقالات مشابهة

  • استعدادت تموين جنوب سيناء لاحتفالات عيد الأضحى المبارك
  • محافظ جنوب سيناء يؤدي صلاة عيد الأضحى بساحة استاد طور سيناء
  • وفد من كتدرائية السمائيين يهنئ محافظ جنوب سيناء بعيد الأضحي
  • محافظ جنوب سيناء يشهد احتفالية ليلة عيد الأضحى المبارك بمدينة طور سيناء
  • استعدادات جنوب سيناء لاحتفالات عيد الأضحى المبارك
  • وفد الكنيسة الكاثوليكية يهنئ محافظ جنوب سيناء بعيد الأضحى
  • مصر.. ظهور حوت قاتل بالقرب من الشاطئ يثير الذعر في الساحل الشمالي
  • حالة الطقس اليوم السبت 15-6-2024 في محافظة قنا
  • تخريج أول دفعة من مدارس المزارعين الحقلية بجنوب سيناء
  • حالة الطقس اليوم الجمعة 14-6-2024 في محافظة قنا