العرب القطرية:
2024-06-02@23:32:39 GMT

جائزتان لأولى مراحل محطة معالجة الصرف الصناعي

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

جائزتان لأولى مراحل محطة معالجة الصرف الصناعي

حققت هيئة الأشغال العامة «أشغال» إنجازاً جديداً في مجالي الصحة والسلامة، اللذين يعدان ركيزة من ركائزها الاستراتيجية، إذ فازت الهيئة - متمثلة في إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي - بجائزة «التميّز» من مجلس السلامة البريطاني و»الجائزة الذهبية» من «الجمعية الملكية البريطانية للوقاية من الحوادث» (RoSPA) لعام 2023، وذلك عن مشروع المرحلة الأولى من محطة معالجة مياه الصرف الصناعي.


وقال المهندس خالد سيف الخيارين، مدير إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في «أشغال»، وضعت الهيئة سلامة العاملين لديها في مقدمة أولوياتها، تماشياً مع استراتيجيتها في تنفيذ مشاريع بنية تحتية مستدامة مع تحقيق أداء متميز في مجال الصحة والسلامة. 
وأضاف أن هذه الجوائز انعكاس لجهود الهيئة وحرصها على التعاون الفعّال مع جميع شركائها من أجل تطبيق أعلى معايير السلامة في مواقع العمل ونشر الوعي والتشجيع على تبني أفضل الممارسات في هذا المجال.
وقد حقق مشروع المرحلة الأولى من محطة معالجة مياه الصرف الصناعي 3.5 مليون ساعة عمل بدون إصابات منذ بدء تنفيذ أعمال المشروع، وحصل على شهادة الاعتماد الدولي (الآيزو) ISO 14001:2015 في نظام الإدارة البيئية و(الآيزو) ISO 45001:2018 في إدارة الصحة والسلامة المهنية، وهو ما يعد إنجازاً هاماً للمشروع والهيئة ككل.
وأشار المهندس عبد الرحمن محمد السليطي، رئيس قسم مشروعات محطات المعالجة وشبكات مياه المعالجة في هيئة الأشغال العامة، إلى أن «أشغال» تلزم مقاولي التنفيذ بتقديم خطة واضحة ومتكاملة تشمل معايير وإجراءات محددة على صعيد توفير بيئة عمل صحية وآمنة للعمال. 
وأضاف أن الهيئة تتابع أداء المقاولين في مواقع العمل في كافة المشاريع وتلزمهم بتقديم تقارير دورية أثناء إنجاز الأعمال لضمان التزامهم بهذه المعايير، فضلاً عن تنفيذ مبادرات عدّة لتعزيز ثقافة السلامة بين المقاولين، مثل تكريم الشركات الأكثر التزاماً بمعايير السلامة. 
مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصناعي (المرحلة الأولى)

تقوم «أشغال» بتنفيذ الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى من مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصناعي بهدف توفير محطة معالجة متطورة مخصصة لمعالجة مياه الصرف الصناعي تعتبر الأولى من نوعها في دولة قطر.
وقد أحرزت «أشغال» تقدماً كبيراً في تنفيذ أعمال المشروع حسب الجدول الزمني المحدد، حيث تم إنجاز حوالي 72% من الأعمال حتى الآن.
وتقع المحطة على بعد حوالي 2 كيلومتر جنوب غرب المنطقة الصناعية في الدوحة، وستستقبل مياه الصرف الصناعي المنقولة عن طريق الصهاريج من المنشآت الصناعية الواقعة بمنطقة الدوحة الصناعية ومناطق أخرى مختلفة.
وقد جرى تصميم المحطة بمميزات وإمكانات متكاملة ومتعددة لمعالجة مياه الصرف الصناعي بطاقة استيعابية أولية تبلغ 10,000 متر مكعب في اليوم، مع مراعاة إمكانية التوسع المستقبلي في المحطة من خلال إضافة مراحل جديدة لخدمة التوسعات الصناعية المستقبلية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر هيئة الأشغال جائزة التمي ز محطة معالجة مياه الصرف الأولى من

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يتابع موقف التعاون مع الاتحاد الأوروبي حول الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موقف التعاون بين الوزارة والإتحاد الأوروبي فيما يخص الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي الآدمي والصناعي المعالجة، وإشراك القطاع الخاص في تنفيذ تلك الأعمال بالتعاون مع الوزارات المعنية، وذلك استمراراً لمتابعة تنفيذ أهداف وزارة الإسكان بشأن تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة.

وفي هذا السياق، عقد الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، اجتماعاً مع ممثلي الإتحاد الأوروبي والاستشاريين المتخصصين المعينين من قبل الإتحاد الأوروبي، لمناقشة الدراسات الفنية والمالية والاقتصادية لإمكانية الاستفادة من الصرف الصناعي وإعادة استخدامه بالشراكة مع القطاع الخاص.

شارك في الاجتماع الدكتور محمد حسن، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، والمهندس عاطر حنورة، رئيس وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، والمهندس أشرف فتحي، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وممثلو وحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان (PMU)، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

واستهل الدكتور سيد إسماعيل، الاجتماع بالترحيب بممثلي الإتحاد الأوروبي والاستشاريين المتخصصين، مؤكداً ضرورة العمل على إشراك القطاع الخاص في تنفيذ الخطط الإستراتيجية لقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي، ومنها مشروعات إعادة الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي الآدمي والصرف الصناعي المعالجة، على أن يقوم القطاع الحكومي بمراقبة جودة المخرجات وفقاً للقوانين والعقود.

وأوضح إسماعيل، أهمية معالجة الصرف الصناعي، لتجنب تأثيره السلبي على محطات معالجة الصرف الصحي القائمة في حال عدم معالجته وفقاً للقوانين المنظمة والحاكمة، مشيراً إلى حجم التحديات الكبيرة التي تواجه عملية معالجة الصرف الصناعي وإعادة استخدامه، وأهمية التنسيق مع مختلف الجهات المعنية في ذات الشأن، والمتابعة والتشديد على مختلف المصانع للالتزام بمعالجة الصرف الصناعي الخاص بها للحفاظ على الاستثمارات.

وأكد ممثلو الإتحاد الأوروبي، الاهتمام الكبير للاتحاد فيما يخص تقديم كافة سبل الدعم والتعاون في تنفيذ إستراتيجيات وخطط قطاع المرافق بالوزارة في مختلف المجالات، مشيراً إلى أهمية إشراك القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات التي تتوافق مع نموذج المشروعات الخضراء التي تستهدف الحفاظ على البيئة والتأقلم مع التغيرات المناخية.

وتقدم ممثلو الإتحاد الأوروبي بعرض تقديمي عن أهداف الدراسة ومكوناتها والمخطط الزمني لها، حيث تم مناقشة أهداف تلك الدراسة، والأسس والأطر الحاكمة لها، والمخرجات المتوقعة منها، بجانب التأكيد على ضرورة إشراك كافة الجهات المعنية من الوزارات والهيئات المختلفة على مستوى الجمهورية والمعنية بملف معالجة الصرف الصناعي، وذلك لتعظيم أدوار كافة الجهات والتنسيق فيما بينها وتبادل الخبرات وتحديد المسئوليات لتحقيق أهداف الدراسة.

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف يعقد اجتماعا لبحث تعزيز منظومة الصرف بمنطقة كوم أبوراضي الصناعية
  • «التنمية الصناعية»: 40% نموا في إجمالي مساحات الأراضي المخصصة للقطاع
  • نائب وزير الإسكان يناقش مع الاتحاد الأوروبي إعادة استخدام الصرف الصناعي
  • وزير الإسكان يتابع موقف التعاون مع الاتحاد الأوروبي بشأن الاستخدام الآمن لمياه الصرف
  • وزير الإسكان يتابع موقف التعاون مع الاتحاد الأوروبي فيما يخص الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي والصناعي المعالجة
  • وزير الإسكان يتابع موقف التعاون مع الاتحاد الأوروبي حول الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي
  • «الإسكان» تناقش إعادة استخدام الصرف الصناعي مع ممثلي الاتحاد الأوروبي
  • "الاستراتيجية الصناعية 2040".. 100 ألف فرصة عمل و40 مليار ريال استثمارات مُتوقعة
  • وزير الإسكان يتابع موقف إدارة الحمأة الناتجة من محطات الصرف الصحي
  • نائبا وزير الإسكان ومحافظ الغربية يتفقدان محطة معالجة كفر الساحل الجاري تنفيذها