أطلق متحف الإسكندرية القومي، استفتاء للتصويت على قطعة شهر أكتوبر 2023 بعنوان «انتصارات الجيوش»، والذي ضم 4 قطع، تضم تمثال للملك تحتمس، ورأس محارب روماني، وميدالية إبراهيم باشا، ومجموعة الملك زوسر الهرمية فى سقارة.

تمثال للملك تحتمس الثالث راكعا

وجاء أول القطع المعروضة، بحسب بيان المتحف، عبر تمثال للملك تحتمس الثالث راكع يرتدى غطاء الرأس «النمس» واللحية المستعارة والنقبة القصيرة، يستند من الخلف على دعامة عليها نقوش هيروغليفية تتضمن أسم الملك «من - خبر - رع» ويمسك بكلتا يديه إناء .

مجموعة الملك زوسر الهرمية في سقارة

أما القطعة الثانية فهي عبارة عن جزء من دعامة معمارية من مجموعة الملك زوسر الهرمية فى سقارة تظهر رأسا أسيرين يظهر من ملامحهم أنهم اسيوين كطقسة رمزية لإخضاع الملك زوسر «جسر نثر خت»، أي جسد الإله المقدس، وهو أول ملوك الاسرة الثالثة، لتلك القبائل من البدو حيث تشير النصوص انه خلد ذكرى أنتصاراته على بدو سيناء حيث وجد إسمه فى وادى مغارة والتى ذهبت بعثاته الى هناك وعادت محملة بحجر الفيروز .

رأس محارب روماني

وتمثلت القطعة الثالثة في رأس محارب روماني يرتدى خوذة شريط الخوذة يتدلى على الجوانب ملامح الوجه دقيقة وقاعدة الراس غير مستوية.

والقطعة الرابعة هي ميدالية عليها صورة لإبراهيم باشا بالبارز، أمام وجه كتب «إبراهيم باشا»، والظهر عليه نقش كتابى بارز نصه: «الذكرى المئوية/ 1848- 1948/ سلام على إبراهيم قاد جيشه من نصر إلى نصر/ الدرعية/ 1433 – 1818 / مسيولنجى1441 – 1826 / عكا 1247 – 1832 / تريب 1255 – 1839».وتأتي ذلك عندما تولى محمد على باشا عرش مصر فى بداية القرن التاسع عشر ، أعاد بناء جيش مصر فى إطار مشروعه القومى لبناء دولة حديثة قوية فى مصر. و كان إبراهيم باشا هو الابن الاكبر لمحمد على باشا حيث قاد عدة حملات عسكرية ضخمة وانتصر فيها ومنها حملة على وسط الجزيرة العربية ثم أخمد ثورة اليونانيين، أرسله محمد على مع جيش قوى لفتح الشام وفلسطين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحف الإسكندرية القومي قطع أثرية

إقرأ أيضاً:

وصول 7 أفواج من حجاج ليبيا إلى المملكة السعودية

أعلن عضو اللجنة الإعلامية بالهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة حاتم محارب وصول سبعة أفواج من حجاج بيت الله إلى مكة المكرمة قادمين من مختلف مطارات البلاد.

وقال محارب في مداخلة مع الأحرار؛ إن التفويج سيتواصل بواقع ثلاث إلى أربع رحلات يوميا؛ مبينا أن رحلة آخر فوج، ستكون في 10 يونيو الجاري.

هذا وأكد محارب أن القائمين على خدمة الحجاج هذا العام، سيلزمون بعضهم بارتداء أساور عليها “كود” تتبع، للعثور عليهم في حالة ضياعهم، وفق قوله.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

الحج Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • بيع أثرية يمنية في 4 من الشهر الجاري في لندن
  • وصول 7 أفواج من حجاج ليبيا إلى المملكة السعودية
  • جوي روماني ثالث أصغر لاعبة في العالم تحصل على لقب أستاذة دولية
  • فرع ثقافة الإسكندرية يقيم أولى فعاليات «حياة كريمة»
  • زيارته هتكلفك 20 جنيه بس.. 23 صورة ساحرة لقصر المانسترلي التحفة المعمارية في قلب النيل
  • عالم آثار مصري شهير يطالب بإغلاق متحف إنجليزي "عرض جماجم مصرية أثرية للبيع"
  • زاهي حواس: عرض جماجم مصرية أثرية للبيع في متحف إنجليزي تصرف استعماري
  • المتحف اليونانى يعرض العملات بشكل معاصر بالإسكندرية
  • محمود ياسين: شخصية إبراهيم في «محارب» ممتعة لأي ممثل.. فيديو
  • نتانياهو يعتذر بعد خارطة أغضبت المغاربة.. وتوضيح إسرائيلي رسمي للملك