نظمت عمادة التطوير الأكاديمي في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، حزمة من الدورات وورش العمل، بهدف تطوير وتعزيز كفاءة أعضاء هيئة التدريس من خلال التدريب الأكاديمي والقيادي المتميِّز، في المكتبة المركزية بالجامعة.

وعقدت العمادة دورة تدريبية بعنوان" عضو هيئة التدريس ورؤية المملكة 2030" ضمن برنامج حديثي التعيين، والتي عرَّفت ببرامج ومشاريع ومؤشرات الأداء لرؤية المملكة، وأهداف الرؤية في التعليم الجامعي، ودور الجامعات في تفعيلها.

إلى جانب دورة تدريبية بعنوان "استراتيجيات التدريس في القرن 21"، هدفت إلى التعريف باستراتيجيات التدريس، وأهمية دمج التكنولوجيا في البيئة الصفية، وطرق التدريس الحديثة في مجال التعلُّم، واحتياجات التعلُّم والتعليم وتوصيل المعلومة، وقيادة الفصول والتعامل مع الطالبات.

أخبار متعلقة تحويل الأفكار إلى فرص عمل.. ورش الابتكار بجامعة الأميرة نورةدورة مخصصة لتمكين الطالبات غير العربيات من اللغة العربية بجامعة الأميرة نورةاختتام معسكر التقنيات الناشئة بجامعة الأمير نورة

ونفَّذت العمادة ورشة عمل بعنوان: "أهداف التنمية المستدامة ورؤية السعودية 2030"، استهدفت القيادات الأكاديمية بكلية اللغات؛ لتعريفهن بمفهوم التنمية المستدامة ومبادئها وأهدافها (17) SDGs، والعلاقة بين أجندة الرؤية 2030 وأهداف التنمية المستدامة، والربط بين المبادئ الأساسية لأجندة الرؤية، وتحليل العلاقة بين أبعاد التنمية المستدامة وعناصرها، وتحليل العلاقة بين أهداف التنمية المستدامة SDGs ورؤية السعودية، وابتكار نشاط يدعم أحد أهداف التنمية المستدامة.

تطوير ممارسات التعليم

كما نظَّم مركز التميُّز في التعليم والتعلُّم، البرنامج التدريبي "التميُّز الأكاديمي المعتمد"، "Academic Excellence Programme "، لأعضاء هيئة التدريس؛ بهدف تطوير ممارسات التعليم والتعلُّم في إطار المعايير المهنية للتعليم العالي في المملكة المتحدة، ومنح "زمالة التعليم والتعلُّم" للمشاركات كوسيلة للإسهام في رفع مؤشر جودة التعليم والتعلُّم في الجامعة.

وتضمَّن برنامج التميُّز الأكاديمي المعتمد 6 جلسات تدريبية، وورشتي عمل، وعددًا من جلسات التوجيه، وجلسة ملاحظة لممارسات التدريس لجميع المشاركات في البرنامج، إذ يُعدُّ البرنامج ذا أهمية عالية في المركز لما يترتب عليه من رفع كفاءة التدريس، وتحسين جودة مخرجات الجامعة، ونشر ثقافة القيم المهنية، والمعارف الأساسية في التعليم العالي.

يأتي ذلك ضمن دور عمادة التطوير الأكاديمي إلى المساهمة في تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ودعم ومواكبة رؤية المملكة 2030، وتطوير وتعزيز كفاءة أعضاء هيئة التدريس، والتميُّز في التدريس والتعلُّم، وتمكين القيادات النسائية من خلال التدريب الذي يُلبي أعلى معايير الجودة. ​

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 اليوم الرياض جامعة الأميرة نورة تدريب المعلمين دورات تدريبية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن أهداف التنمیة المستدامة هیئة التدریس

إقرأ أيضاً:

مدير "القومي للتنمية المستدامة": الحوكمة أداة رئيسية لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتحت د. شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة؛ ورشة عمل حول أداء مصر في مؤشرات الحوكمة الدولية وذلك بالتعاون مع مشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، بحضور عدد من الخبراء من الأكاديميين والقطاع الحكومي والخاص والمجتمع المدني.
وخلال الجلسة أشارت المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة إلى تقرير أداء مصر في مؤشرات الحوكمة الدولية الذي يتم إعداده من خلال المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، مؤكدة أن الحوكمة محفز وأداة رئيسية لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030، موضحة أن التقرير يتم إصداره للعام الرابع على التوالي، ليوضح وضع مصر في مؤشرات الحوكمة الدولية.

 ولفتت إلى أن التقرير يشمل هذا العام  عدد من التوصيات لتحسين وضع مصر في تلك المؤشرات.

كما لفتت إلى مؤشر الحوكمة الوطني الذي يهدف إلى رصد الأداء ووضع تقرير سنوي للحوكمة، والذي يعد أداة داعمة لتحقيق أهداف التنمية، والذي تم إعداده بشكل تشاركي مع كل الجهات بالدولة.
وأوضح د. عمر عبد الله، رئيس مجموعة العمل لمشروع الحوكمة الاقتصادية أن هناك تعاون وثيق بين المشروع والمعهد في العديد من الأنشطة الخاصة بتحسين أداء مصر في المؤشرات الدولية المختلفة، مشيرًا إلى أن الأهداف الرئيسية لمشروع الحوكمة الاقتصادية؛ والتي تشمل تحسين أداء مصر في المؤشرات الدولية، وبناء قدرات العاملين المدنيين بالدولة، لافتًا إلى أهمية الورشة التي تقيس وضع مصر في مؤشرات الحوكمة الدولية، والجهود الوطنية لمحاولة تحسين تلك الأوضاع.
من جانبه أكد د. خالد زكريا، استشاري مشروع الحوكمة الاقتصادية أهمية تقرير أداء مصر في مؤشرات الحوكمة الدولية، والذي يعد تقريرًا كاشفًا عن الأوضاع فيما يتعلق بتطور أداء مصر في تلك المؤشرات.

وأوضح أن الورشة تأتي في إطار التعاون المشترك بين المعهد ومشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والتي تهدف إلى إثارة عدد من القضايا المهمة في ضوء نتائج المؤشرات الدولية والتي تعد مؤشرات محددة تعطي رؤية أكثر واقعية بشأن وضع مصر في تلك المؤشرات وما يجب اتخاذه من إجراءات لتحسين تلك الأوضاع.
واستعرضت د. أسماء عزت، مدير مركز الحوكمة بالمعهد، ملامح تقرير تصنيف مصر في مؤشرات الحوكمة 23/2024، الصادر عن المعهد، مشيرة إلى نشأة مفهوم الحوكمة، ومبادئ الحوكمة الجيدة التي تشمل المشاركة وسيادة القانون والشفافية والمساءلة والمحاسبة والاستجابة والعدالة والشمولية والفعالية والكفاءة وتوافق الآراء، لافتة إلى أهمية رصد أداء مصر في مؤشرات الحوكمة ودور المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة في هذا الصدد. كما قدمت عرض موجز لتقرير أداء مصر في مؤشرات الحوكمة والذي يتضمن 14 مؤشر صادر عن 11 مؤسسة عالمية وإقليمية، حيث كشف التقرير عن تحسن أداء مصر في مؤشرات الابتكار العالمي، والسلام الإيجابي، والقوة الناعمة العالمي، والحرية الاقتصادية، ومؤشر تشاندلر للحكومة الجيدة، بالإضافة إلى مؤشرات الحوكمة العالمية المتمثلة في مؤشر حق التعبير والمساءلة. 
كما أشارت د. عالية عارف، مستشار المعهد ومدير وحدة التخطيط الاستراتيجي إلى تطور مفهوم الحكومة والركائز التي يعتمد عليها والتي تختلف من مؤسسة إلى مؤسسة، مؤكدة أنه يمكن اعتبار الحوكمة هي وسيلة لتحقيق التنمية المستدامة، وفي ذات الوقت يتم العمل على حوكمة التنمية المستدامة لتتضمن عدد أكبر من الأطراف الفاعلة في المنظومة بالإضافة إلى الدولة، موضحة أن التقرير أعطى نظرة شاملة من عدة جوانب على أداء مصر في مؤشرات الحوكمة، حيث صاغ التقرير خطة عمل تتضمن 4 أهداف رئيسية هي المساءلة والشفافية ومكافحة الفساد، والإصلاح الإداري والتحول الرقمي، والمشاركة والإدماج والحقوق، ودعم الابتكار والتنافسية، وتم تقسيم تلك الأهداف وفقا للفترة الزمنية والجهات المنوط بها التنفيذ.

مقالات مشابهة

  • محافظ بنى سويف: أكاديمية  قادة المدن العربية خطوة مهمة لتعزيز القدرات بمجالات التنمية المستدامة
  • جامعة الأميرة نورة تحتفي بتخريج الدفعة الـ 17 من طالباتها
  • «التعليم»: الاستعانة بـ50 ألف معلم لمدة عام دراسي لسد العجز في المعلمين بالحصة
  • مدير تعليم الإسكندرية: التنمية المهنية المستدامة تعد ركيزة رئيسية في تطوير أداء معلمات رياض الأطفال
  • «آمنة»: 5 دورات تدريبية في التنمية المحلية بـ«سقارة»
  • «التنمية المحلية» تطلق 5 دورات تدريبية غدا.. منها أخلاقيات القيادة
  • منح أعضاء هيئة التدريس وقيادات جامعة الزقازيق رخصة مركز تدريب معتمد
  • مدير "القومي للتنمية المستدامة": الحوكمة أداة رئيسية لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030
  • «آمنة»: تنظيم دورات تدريبية لرفع كفاءة العاملين بالمحليات
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة