صدى البلد:
2024-06-16@11:56:33 GMT

السيناريو الكوري .. أوكرانيا تواجه خطر التقسيم

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

قالت صحيفة “إل بايس” الإسبانية، اليوم الأربعاء، إنه قد يتم تقسيم أوكرانيا بطريقة مشابهة للسيناريو الكوري.

وأوضحت الصحيفة، أن "أوكرانيا تخشى أن يؤدي الصراع إلى تقسيم البلاد، كما حدث في شبه الجزيرة الكورية.... ظهر شبح الحرب الباردة في الجدل السياسي حول مستقبل أوكرانيا: هناك خوف أن البلاد سوف تنقسم إلى قسمين”.

وأشارت إلى أن العديد من السياسيين والمحللين تحدثوا عن احتمال حدوث سيناريو كوري لكييف، لكنه اتخذ شكلًا حقيقيًا هذا العام فقط.

وحسب الصحيفة، قال رئيس مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، أليكسي دانيلوف، إن "كييف يُعرض عليها الخيار الكوري".

زيلينسكي يعيش آخر أيامه .. تحذير أمريكي خطير بشأن مصير أوكرانيا خوفا من روسيا.. ألمانيا تؤجل تزويد أوكرانيا بسلاح حاسم

وبيونج يانج وسيول في حالة حرب من الناحية الفنية لأن الحرب الكورية التي دارت رحاها بين عامي 1950 و1953 انتهت بهدنة وليس بمعاهدة سلام.

وتمتد المنطقة منزوعة السلاح على طول خط عرض 38، وتقسم شبه الجزيرة إلى جزأين متساويين تقريبًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أوكرانيا السيناريو الكوري كييف

إقرأ أيضاً:

جورجيا تصبح وجهة جديدة للإسرائيليين هربا من الحرب وغلاء الأسعار

قرر العديد من الإسرائيليين اعتبار دولة جورجيا "أرض الميعاد الجديدة"، وبسبب الإحباط من ارتفاع الأسعار في "إسرائيل" والسياسات السامة وتدهور الوضع الأمني، والانتقال بشكل دائم إلى هذا البلد الجبلي غير الساحلي في منطقة القوقاز.

ويعد داني وريتا ليخت من بين نحو 200 إسرائيلي انتقلوا إلى جورجيا، وهي جمهورية سوفياتية سابقة تبعد حوالي ثلاث ساعات بالطائرة عن تل أبيب، بحسب ما ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست".

وقبل ثلاث سنوات، انتقل رجل الأعمال السويسري الإسرائيلي إلى جورجيا من القدس مع زوجته ريتا المولودة في روسيا، وفي كانون الثاني/ يناير افتتحوا كشكا للفلافل في قلب منطقة تبليسي السياحية.


وقال ليخت الذي يتقاضى 19 لاري (حوالي 7 دولارات) مقابل وجبة فلافل كاملة مع جميع المكونات: "أردنا أن نقدم شيئا طازجا ولذيذا وغير مكلف، ليس مطعما ولكن طعام الشارع الحقيقي".

وفي الوقت نفسه، تدير ريتا، الحاصلة على درجة الدكتوراه في علم الوراثة الجزيئية من معهد وايزمان للعلوم في رحوفوت، معرضًا فنيا معاصرا يقع في نفس المبنى الذي يوجد به مقر إقامتها.

وقالت: "ليس لدينا أي روابط عائلية هنا، لكننا نحب الثقافة ولدينا شغف بالفن، وكان حلمنا هو افتتاح معرض، وهذا هو أحد الأماكن التي يمكننا تحقيق ذلك فيها".

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية أنه "على مدى الشهرين الماضيين، شهدت جورجيا احتجاجات ضخمة مناهضة للحكومة ضد قانون جديد، على غرار قانون في روسيا، يلزم أي منظمة تتلقى أكثر من 20 بالمئة من تمويلها من الخارج بالتسجيل باعتبارها عميلاً أجنبيا".

ويقول المنتقدون إن القانون يهدف إلى خنق المعارضة مع تقريب البلاد من موسكو وإبعادها عن الاتحاد الأوروبي، وتظهر استطلاعات الرأي أن 80 بالمئة من الجورجيين يريدون انضمام بلادهم إلى الاتحاد الأوروبي، ويتعهد المتظاهرون بعدم التراجع حتى يتم إلغاء القانون الذي يشبه القمع الذي يمارسه بوتين، بحسب الصحيفة.

في العام الماضي، وفقا للإحصاءات الحكومية، زار 217.065 إسرائيليا جورجيا، مما يجعلها رابع أكبر مصدر للسياحة الأجنبية بعد روسيا وتركيا وأرمينيا، لكن الإسرائيليين بقوا لفترة أطول وأنفقوا ما متوسطه 3,782 لاري (حوالي 1,400 دولار) في كل زيارة – أكثر بكثير من أي مجموعة أخرى. 


وليس من غير المألوف سماع اللغة العبرية في الشوارع، وأحد أهم مناطق الجذب السياحي في تبليسي هو متحف التاريخ اليهودي الجورجي، الذي يروي تاريخ 2600 عام من الحياة اليهودية في هذا البلد.

وقال إيتسيك موشيه، مؤسس كل من "البيت الإسرائيلي" و"غرفة الأعمال الإسرائيلية الجورجية": إن الاستثمارات الإسرائيلية في السياحة والتمويل والزراعة والرعاية الصحية تبلغ بالفعل حوالي 500 مليون دولار.

وأضاف موشيه، الذي أصبح في عام 1990 أول إسرائيلي يمثل الوكالة اليهودية في الاتحاد السوفيتي السابق، أن "جورجيا دولة صغيرة، لكنها واحدة من أفضل أصدقاء إسرائيل في العالم، نحن شعبان عريقان لهما تاريخ صعب ونفس المصير، ووفقا للتاريخ الجورجي، فإن اليهود هم الذين ساعدوا في إعدادهم لتبني المسيحية".

وذكرت الصحيفة "في الواقع تقول الأسطورة أن يهوديا جورجيا يُدعى إلياس أحضر رداء يسوع المسيح إلى وطنه من القدس بعد الصلب، بعد أن حصل عليه من جندي روماني في الجلجثة".

وقبل 7 أكتوبر/تشرين الأول، كانت أربع أو خمس شركات طيران تقدم رحلات جوية بدون توقف بين تل أبيب وتبليسي - وأحيانا رحلتان يوميا لنفس شركة الطيران، وحتى الآن، لا تزال شركة "العال" وغيرها تقدم خدمة يومية على هذا الطريق. 

كما أن ملصقات الإسرائيليين الذين اختطفتهم حماس واحتجزتهم في غزة معلقة على اللوحات الإعلانية وجوانب الحافلات في تبليسي.

وزعمت الصحيفة أنه في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، حاول عملاء باكستانيون تابعون لتنظيم القاعدة وأرسلهم فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، اغتيال موشيه في الشارع، أمام العلم الإسرائيلي، مضيفة أنه "لحسن الحظ تم اكتشاف الخطط من قبل مسؤولي الأمن المحليين، الذين اعتقلوا العديد من المشتبه بهم، بما في ذلك مواطنين جورجيين وإيرانيين مزدوجي الجنسية".


وقال موشيه، الذي لا يزال يخضع لحراسة مشددة، إنه يتوقع وصول عدد قياسي من الإسرائيليين إلى جورجيا يبلغ 250 ألفًا في عام 2024، وفي تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، تخطط منظمته لعقد مؤتمر أعمال في تبليسي بمناسبة مرور 35 عامًا على العلاقات التجارية الثنائية.

في الواقع، قام العديد من الإسرائيليين بشراء نظام المشاركة بالوقت في منتجع باتومي على البحر الأسود، وتعتبر البلاد وجهة رئيسية للتزلج والمشي لمسافات طويلة بالإضافة إلى السفر الذي يركز على الطعام والنبيذ. 

وأوضح موشيه: “لم أقابل حتى سائحًا إسرائيليًا واحدًا لا يريد العودة إلى هنا"، مقدرًا عدد السكان اليهود الأصليين في جورجيا بما يتراوح بين 500 إلى 1000؛ بينما يخدم الكنيس الكبير في تبليسي المجتمع الذي يغلب عليه كبار السن. 

بالإضافة إلى هؤلاء اليهود الإسرائيليين الذين انتقلوا إلى جورجيا، هناك أيضًا 1500 عربي إسرائيلي، معظمهم مسيحيون من الناصرة وأماكن أخرى، يدرسون الطب في البلاد.

مقالات مشابهة

  • البحرية الأمريكية تواجه “أعنف معركة” منذ الحرب العالمية الثانية.. هكذا وصف قادة عسكريون هجمات الحوثيين
  • حزام الأرز.. هكذا تبني كوريا الجنوبية نفوذها في أفريقيا
  • الجيش الكوري الشمالي يبني جدرانا داخل المنطقة منزوعة السلاح
  • داخل المنطقة المحرمة.. "خطوات غريبة" من كوريا الشمالية
  • إيهود باراك يحذر من كارثة .. ويكشف عن أخطر أزمة تواجه إسرائيل منذ تأسيسها
  • جورجيا تصبح وجهة جديدة للإسرائيليين هربا من الحرب وغلاء الأسعار
  • إيهود باراك: “إسرائيل” تواجه أخطر أزمة في تاريخها منذ 7 أكتوبر
  • كيف تستخدم الولايات المتحدة أوكرانيا؟
  • مجاعة كارثية تواجه 765 ألف سوداني الأشهر المقبلة
  • صحيفة "Focus": أكثر من نصف الألمان لا يثقون في قدرة نظام كييف على "الانتصار"