تواجه شركة "تسلا" مشكلات متواصلة تتعلق بنظام القيادة الآلية، في ظل حوادث تسببت في مقتل أشخاص كانوا بسياراتها، وهي أزمة لا تزال قاعات المحكمة تحاول البت فيها، لتحديد ما إذا كانت المسؤولية تقع على عاتق الشركة أم على السائقين.

وفي عام 2019، تسبب نظام القيادة الذاتية الخاص بسيارة من نوع تسلا، في حادث أودى بحياة شخص.

وكشفت وثائق المحكمة، أن السيارة التي كانت تتحرك بسرعة 65 ميلا في الساعة، انحرفت بشكل مفاجئ واصطدمت بالأشجار الجانبية قبل أن تشتعل، وأصيبت خطيبته وابنها بجروح خطيرة.

وجاء في الدعوى، بحسب تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أن "تسلا كانت تعلم أن نظام القيادة الآلية لديها معيب"، وأنها "تسوّق لميزة القيادة الآلية الخاصة بها بشكل يضلل السائقين، حيث تظهر أنها أكثر استقلالية من الواقع".

وتورطت تسلا في نحو 700 حادث منذ عام 2017، وما لا يقل عن 17 حالة وفاة. وأبرزت مرافعات فريق الدفاع الذي يمثل تسلا، عن استراتيجيتها في الدفاع عن نفسها.

وتعتبر الاستراتيجية أنه "في الأساس يكون السائق هو المسيطر على السيارة، وعليه إبقاء يديه على عجلة القيادة ومراقبة الطريق".

"لا مركبات تقود نفسها بنفسها".. تحقيق أميركي في حوادث "تسلا" الـ11 قال أعضاء مجلس الشيوخ إن "تيسلا" تعرضت لانتقادات بسبب "تقديم صورة خاطئة" عن أنظمة تكنولوجيا المعلومات

ونقلت "واشنطن بوست" عن محامي الشركة، مايكل كاري، أن "تكنولوجيا القيادة الآلية لم تكن معيبة"، وأن الحادث كان "خطأ بشري كلاسيكي".

وأضاف المحامي أنه "لا يمكن الجزم بأن نظام القيادة الذاتية يتحمل المسؤولية، في ظل تضرر فيه صندوق البيانات الخاص بالسيارة، خلال الحادث".

وأكد في حديثه على أن "السيارة مصممة جيدا"، وأن الحادث رغم بشاعته "لا يمكن تحميل مسؤوليته لشركة تسلا".

يشار إلى أن تسلا على موعد مع محاكمات أخرى خلال العام المقبل في مناطق مختلفة من الولايات المتحدة، بسبب نظام القيادة الذاتية. ويتهم البعض الشركة بأنها "تبالغ في التسويق" للتقنية، مما يجعل بعض السائقين شعورا زائفا بالاطمئنان الكامل.

وقدمت تسلا التكنولوجيا عام 2014، وهي ميزة تتعلق بجعل السيارة تحافظ من تلقاء نفسها على السرعة والمسافة المناسبة خلف السيارات على الطريق، بجانب اتباع الالتزام بالحارات المرورية ومسائل أخرى.

من جانبه، طالب كاري السائقين بأن يكونوا "أكثر يقظة، لأنه حينما يقود الأشخاص باستخدام نظام القيادة الآلية، لا يجب عليهم الاعتقاد بأنه نظام قيادة ذاتي كامل، ويجب توخي الحذر".

وفاة شخصين بحادث سيارة تسلا "بلا سائق" في تكساس قالت الشرطة بولاية تكساس الأميركية إن رجلين لقيا حتفهما بعد أن اصطدمت سيارة تسلا تسير دون سائق بشجرة شمال هيوستن.

ومع تحقيق للهيئة الأميركية للسلامة المرورية عام 2021، دافع مؤسس تسلا، إيلون ماسك، عن نظام القيادة الذاتية (أوتو بايلوت)، كما أن الشركة المصنعة أكدت أن هذا النظام يتطلب "إشرافا نشطا من جانب السائق".

وقال ماسك في ذلك العام، إنه يتوقع أرباحا ضخمة من برنامج القيادة الذاتية الكامل، وأوضح أنه "واثق للغاية من أن السيارة ستكون قادرة على قيادة نفسها بموثوقية تتجاوز الإنسان هذا العام".

وتواجه التقنية مشاكل تتمثل بعدم قدرتها على مواجهة عقبات السلامة والعقبات التنظيمية، لتحقيق النجاح التجاري.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بتصميم يحاكي المستقبل.. هيونداي “ستارجيزر” العائلية الجديدة في الإمارات

دبي-الوطن:
كشفت شركة جمعة الماجد، الوكيل الحصري لشركة “هيونداي موتورز” في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن وصول سيارة “ستارجيزر” STARGAZER، أحدث طرازاتها العائلية متعددة الأغراض MPV، إلى سوق الإمارات؛ لتكون رفيق العائلات الأمثل للتنقُّل والسفر والمتعة.

وتتميز السيارة الجديدة بتصميم انسيابي يحاكي المستقبل، ومصمَّم خصيصاً لتلبية شغف العائلات التي تتمتع بروح العصر والنظرة المستقبلية، حيث يعكس أُلفة البيئة المنزلية بمقصورة عملية واسعة توفر أقصى درجات الراحة لجميع أفراد العائلة، إلى جانب العديد من تقنيات الأمان المتطورة والميزات التكنولوجية المبتكرة، ما يجعلها معياراً جديداً للتميُّز ضمن السيارات في فئتها.

تفرُّد في أدق التفاصيل
وقال سليمان الزبن، رئيس “هيونداي الإمارات”: “تقوم فلسفة هيونداي في عالم التنقُّل على مساعدة الناس في أن يحظوا بأوقات ممتعة وجعل كل لحظة جديرة بالعيش بطريقة مبتكرة. وهذا ما يتجلى في سيارة «ستارجيزر» الجديدة التي صُمِّمت لتكون فريدة بأدق تفاصيلها، سواءً من حيث سعتها التي تلبي احتياجات العائلات، أو عبر مواصفات الأمان العالية وتكنولوجيا المستقبل المدمجة فيها”. مضيفاً: “نحن نقدّر عملاءنا في الإمارات، ونحرص دوماً على تلبية تطلعاتهم، وجعل أحدث طرازاتنا متوفرة لراحتهم ورفاهيتهم في تنقلاتهم اليومية”.

هيكل جذّاب ومريح ببصمة “هيونداي” المميزة
ويجسّد هيكل “ستارجيزر” الخارجي مفهوم “الصندوق الأحادي” الأنيق المصمَّم بمنحنى واحد One Curve، والذي يجعل ارتفاع المقصورة مثالياً. كما يعطي انحناء سقف السيارة اتساعاً أكبر للمقصورة الداخلية، ويجعلها مريحة ومثالية للرحلات العائلية.

ولجعل الهيكل الخارجي لهذه السيارة متعددة الأغراض أكثر جاذبيةً، تم تزيين الجهة الأمامية بالمصابيح النهارية الأفقية DRL، والتي تُعَدّ بصمة مميزة لتصاميم شركة هيونداي العصرية. أما مصابيح الإضاءة الخلفية، فتتميز بتصميمها على شكل حرف H الذي يؤكد هوية “هيونداي”، وفي الوقت نفسه، يرمز إلى التوازن والوحدة والانسجام، ما يبرز براعة وإبداع هيونداي في المزج بين التكنولوجيا والقيم العاطفية.

التصميم الداخلي.. رحابة مُثلى للمتعة العائلية
في المقابل، فإن المقصورة الداخلية لسيارة “ستارجيزر” مصممة لتكون عائلية بامتياز وتمنح الشعور بالراحة لجميع ركابها، إذ إنها تضم 7 مقاعد بترتيبات مرنة تضمن رحلات مريحة للعائلات الكبيرة، فضلاً عن 30 مساحة تخزين متعددة الوظائف مدمجة في لوحة القيادة والكونسول الوسطي والمقاعد وتطعيمات الأبواب.

ومن أبرز هذه المساحات: الحافة الموجودة أسفل فتحات الهواء الأمامية للأغراض الصغيرة الأساسية، وحامل الأكواب في المنتصف القابل للتعديل وفق الأحجام المختلفة لحاويات المشروبات، وطاولة ظهر المقعد في الصف الأمامي، وجيوب للوجبات الخفيفة أو الكتيبات أو المستندات، ولوحة الأمتعة التي يمكن فتحها؛ لتنظيم محتويات صندوق السيارة بشكل أفضل.

وفي قمرة القيادة، توفر لوحة القيادة الطويلة والنحيفة مساحة أمامية ديناميكية أوسع، وتعطي شعوراً بحماية إضافية للركاب. كما تضم “ستارجيزر” أيضاً واجهة متميزة من حيث الوظيفة والتصميم، حيث تحتوي على شاشة TFT-LCD قياس 4.2 بوصة مزودة بمقياس سرعة الدوران الرقمي وعداد السرعة ومؤشر الوقود وما شابه. وتعرض هذه الشاشة معلومات مختلفة عن السيارة، وتتزامن مع أوضاع القيادة الأربعة للسيارة. إضافةً إلى ذلك، هناك أيضاً شاشة تعمل باللمس قياس 8 بوصات متوافقة مع الهواتف الذكية لأنظمة Apple Car Play وAndroid Auto، فضلاً عن حاملين لجهاز الهاتف وستة شواحن، بما في ذلك شاحن طاقة لاسلكي أسفل لوحة التيار المتردد الرئيسية.

عنوان للأداء القوي
تُعتبر “ستارجيزر” عنواناً للأداء القوي، حيث تم تجهيزها بمحرك Smartstream سعة 1.5 لتر، مع نظام ناقل الحركة المتغير الذكي (IVT) الذي يتميز بالأداء القوي والفعّال، وسرعة الاستجابة. ويمكن للمحرك توليد قوة قصوى تبلغ 115 حصاناً، وعزم دوران أقصى يصل إلى 144 نيوتن متر.

وتأتي هذه السيارة العائلية بأربعة أنماط للقيادة: الراحة (Comfort) للقيادة اليومية، البيئة الاقتصادية (Eco) لكفاءة استهلاك الوقود، الرياضة (Sport) لتحقيق أقصى أداء للمركبة، الذكاء (Smart) الذي يقوم بضبط فترات نقل السرعة تلقائياً. وتتيح ميزة “وضع القيادة” للسائق إمكانية اختيار أسلوب القيادة الأنسب.

وتتوفر “ستارجيزر” الآن في صالات العرض بالإمارات، ويمكن للراغبين بالحصول على مزيد من المعلومات أو تجربة القيادة، زيارة أي من معارض هيونداي.


مقالات مشابهة

  • كشف ملابسات تعرض سائق سيارة ربع نقل لواقعة إلقاء حجارة بطريق العلمين
  • الداخلية تواصل حملاتها المرورية المكثفة
  • بتصميم يحاكي المستقبل.. هيونداي “ستارجيزر” العائلية الجديدة في الإمارات
  • مصر.. بيان من الداخلية بشأن شكوى سيدة من تحرش سائق سيارة أجرة بها
  • فتاة مصرية تتهم سائق تطبيق شهير بملامسة جسدها
  • شرطة دبي تُكرم السائقين المثاليين في «نجوم القيادة الآمنة»
  • ما إجراءات تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة في مصر؟.. التفاصيل
  • السكر الطافح يتسبب في دهس سائق سيارة لاشخاص بتسلطانت
  • إيلون ماسك: لن نطلق النسخة الأحدث من طراز السيارة الكهربائية "واي" العام الجاري
  • إيلون ماسك: لن نطلق النسخة الأحدث من طراز السيارة الكهربائية «واي» العام الجاري