أعلنت دائرة التحقيقات صدور أمر استقدامٍ بحقِّ مدير زراعة ديالى السابق؛ لإحداثه عمداً ضرراً بأموال ومصالح الجهة التي يعمل فيها.

الدائرة أشارت إلى أنَّ محكمة تحقيق بعقوبة المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة قرَّرت استقدام المشكو منه مدير زراعة ديالى السابق؛ على خلفيَّة منح إجازةٍ استثماريَّةٍ على قطعة أرض؛ بالرغم من عدم موافقة الجهة صاحبة حقّ التصرُّف بالعقار (الوقف السني) ووضعها إشارة الحجز عليه.

وأضافت إنَّه تمَّ منح الإجازة؛ لغرض إنشاء مزرعةٍ للإنتاج النباتيِّ والحيوانيِّ بالطرق العلميَّة، خلافاً لقانون الاستثمار رقم (13 لسنة 2006)، موضحةً أنَّ مُديريَّة زراعة ديالى فاتحت هيئة استثمار المُحافظة  ولجنة دراسة تخصيص الأراضي التابعة لرئاسة الوزراء بخصوص عدم الممانعة من منح الإجازة الاستثماريَّـة للمشروع، مع علمه بعدم مُوافقة الوقف السنيِّ.

ولفتت إلى أنَّ قاضي محكمة تحقيق بعقوبة المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة أصدر أمر الاستقدام؛ وفقاً لأحكام المادة(340) من قانون العقوبات

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

الهيئة العامة للأوقاف تدّشن مشروع الأضاحي العيدية للعام 1445هـ

الوحدة نيوز/ دّشنت الهيئة العامة للأوقاف اليوم، مشروع الأضاحي العيدية بتوزيع 160 رأساً من الأبقار للفقراء والمساكين والمرابطين في الجبهات.

وفي التدشين، قال مفتي الجمهورية العلامة شمس الدين بن شرف الدين ” إنه ليوم عظيم وحدث عظيم وجليل أن يسعى الانسان في مسعى حث الله عليه وأمر به وجعله الله من أولويات الدين الإسلامي الحنيف وهو رعاية الفقراء والمساكين والنظر إليهم نظرة احترام وتقدير “.

وأضاف” من باب الابتلاء والاختبار يرى الله من سيحسن ومن سيسيئ وهل سيشكر الغني ربه وهل سيصبر الفقير على ما ابتلاه ربه”.. معتبرا من أوقفوا أموالهم كانوا أعقل وأفهم واذكى الناس واحرصهم على انفسهم لانهم كانوا يعلمون أنهم ملاقو ربهم وأنه لن تنفعهم يوم القيامة إلا أعمالهم الصالحة وانهم ولفطنتهم جعلوا لأنفسهم من أموالهم ما هو كفيل بدوام حسناتهم كما ورد في الاثر أن الله جعل لكم في اموالكم زيادة لكم في اعمالكم وهي الأوقاف .

وأوضح أن الإنسان حينما يوقف ثلث ماله فإنه ضمن به ما يستمر عطائه وعمله كما ورد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ” يموت ابن آدم و ينقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية او علم ينتفع به او ولد صالح يدعوا له “.

وأكد مفتي الجمهورية في التدشين الذي حضره نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال لشؤون الأمن والدفاع – رئيس اللجنة الأمنية العليا الفريق الركن جلال الرويشان ورئيس قطاع التعليم والثقافة والإعلام، حسن الصعدي ووزير الدولة في حكومة تصريف الأعمال أحمد العليي ورئيس جامعة صعدة الدكتور عبدالرحيم الحمران، أن ما اوقفه الواقف هو صدقة جارية لا يزال اجرها وثوابها يسري ويعود للواقف طيلة بقاء تلك الصدقة ما بقيت .. مشيرا إلى أن الواقفين هم أصحاب الميمنة وأصحاب الرحمة من الله.

وثمن العلامة شمس الدين جهود الهيئة العامة للأوقاف ممثلة برئيس الهيئة العلامة عبدالمجيد الحوثي ووكلاء الهيئة وكل العاملين فيها في كل ما يبذلونه من جهود لتحقيق مصالح الواقفين والحفاظ على الأوقاف وصرف غلاتها في مصارفها حسب ما أراد الواقف، لافتا إلى ان ذلك يعتبر باب من باب التواصي بالحق.

وحث كافة العاملين في قطاع الأوقاف على بذل المزيد من الجهود والعمل بصبر لتحمل المسئولية الكبيرة الملقاة على عاتقهم رغم العوائق التي تواجههم وأن يكونوا عونا وسندا لقائد الثورة الذي قام وتحرك لكي يعيد الأمور إلى نصابها ليس في الأوقاف فحسب وإنما في جميع المجالات العسكرية والأمنية والمدنية والعملية.

وقال ” نتمتع بقيادة حكيمة ربانية وقد أراد الله سبحانه وتعالى من خلال الأحداث التي مرت على اليمن أن يبين للناس ان بإمكانهم أن يفعلوا الشيء الكبير ومن حين إلى آخر يمد الله العباد بأوليائه الصالحين.

وشدد مفتي الجمهورية العلامة شمس الدين شرف الدين على حرمة الاستيلاء على مال الوقف قائلا ” إن كل من يبسط على مال الوقف او استحكم عليه او استأثر به او منعه من الوصول إلى أهله فهو ظالم وان أي اعراف أو اسلاف تتناقض مع احكام الشرع فلا عبرة ولا قيمة ولا وزن لها ” مشيرا إلى أن علاقة الاجراء بمال الوقف هي علاقة الاجير وليس كعلاقة المالك ولا يحق له ان يتصرف بالوقف كما يتصرف في ماله الشخصي فهو مجرد أجير والاجارة يجب ان تكون معلومة المدة والغرض والأجر وهذا ما يجب التأكيد عليه في كل المحافل فلا وزن ولا قيمة لأي أحكام عرفية تخالف كتاب الله وسنة رسوله.

وتطرق إلى ما يعيشه الشعب اليمني من عداء وحرب وحصار وظروف متقلبة وتكالب الأعداء عليه وعلى الامه كما هو حاصل في غزة .. مشيرا إلى أن ما أعلنت عنه الأجهزة الأمنية قد اوجد الفرح والحزن في النفس بأن يكون هناك من أبناء الشعب اليمني من هو على هذه الحالة من السقوط الأخلاقي والنفسي والديني.

ودعا العلامة شمس الدين الجميع إلى الحضور الفاعل مع قضايا الأمة والارتباط الكبير بكتاب الله وسنة نبيه.. مؤكدا أن الاهتمام بشأن الوقف يعد مدخلا كبيرا في تعزيز روح الصمود في أبناء الشعب .

وحث كافة مكونات الدولة بدأ برئاسة الجمهورية والمالية والحكومة وانتهاء بهيئتي الزكاة والاوقاف إلى بذل قصارى جهدهم لإيصال الخير والمساعدات إلى الفقراء والمساكين وأن تكون لديهم نظرة فاحصة وعقولة في كيفية إيصال الخير والمساعدات وتحصيل الإيرادات وكيفية صرفها بعين الحكمة مع مراعاة ما ورد في الكتاب والسنة.

من جانبه أوضح رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي أن هذا التدشين يجسد عظمة الدين الإسلامي الذي جاء من أجل الإنسان ويهتم به في كل جوانبه في تعليمه ومعرفته واحتياجاته وتربيته وسلوكه.

وأشار إلى أن من اعظم الأبواب التي شرعها الدين الإسلامي الحنيف هو باب الوقف كجانب خيري وإنساني عظيم يجسد كل مبادئ الخير والفضيلة لأنه باب مفتوح لكل ما يراه الإنسان قربة لله وإلى خدمة المجتمع .. مؤكدا أن المؤمنين تسابقوا إلى بذل أموالهم في سبيل لله ولأجل المستضعفين من عباده فجادوا بأموالهم من خلال هذا الباب الذي بلغت فيه المصارف ما يقارب 160 مصرفا تتمثل في كافة الجوانب الدينية والعلمية والصحية والاجتماعية.

ولفت رئيس هيئة الأوقاف إلى أن ما يصرف على هذا المشروع هو مما أوقفه الواقفون قبل مئات السنين لكي يطعم الجائع ويكسى العاري ولنشر دين لله ويعينوا المريض والمحتاج.

وبين أن الهيئة تولت واجب الإنفاق ومد يد العون للضعفاء والمساكين والمحتاجين وأصحاب العوز على الرغم من المعوقات الكبيرة ورغم التدمير الذي طال الأوقاف منذ عشرات السنين.

وقال” الأوقاف دمرت كمؤسسة وقفية وضيعت ممتلكاتها والكثير من مستنداتها كما ضاعت مفاهيمها وعظمتها وهو ما يتطلب العمل على إعادة الثقافة الوقفية التي غيبها النظام السابق وزرع في عقليات الناس ان مال الوقف مال مباح ومهدور ومن نال منه شيئا فهو الرابح وبدلا من ان يتسابق الناس إلى الوقف أصبحوا يتسابقون على نهبه والطمع عليه.

وأعتبر العلامة الحوثي الوقف بكل انواعه صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو لوالده الواقف .. وقال” هو صدقة جارية لأنه مسجد او منهل او بركة او سبيل وهو أيضا اهتم بالعلم والعلماء والمراكز العلمية فهو علم ينتفع به و بالعلم والعلماء ينتشر الدين و ستصلح الأجيال والأبناء و سيدعون للواقفين ابائهم”.

وشدد على ضرورة إعادة الوقف إلى نصابه وإلى ما اوقفه الواقفون من خلال تعاون الجميع وتضافر جهودهم بما يساعد على انتزاع الوقف من يد الغاصبين والباسطين .. مؤكدا على دور العلماء والخطباء والأكاديميين في التوعية بأهمية الوقف وحرمته واعادة مكانته الاجتماعية والدينية في أذهان الناس لكي يبرئوا ذمتهم ولكيلا يكون دمارا عليهم وعلى ذريتهم لأنه مال الله وسبيل من سبل الخير.

حضر التدشين نائب رئيس الهيئة عبدالله علاو ووكيلا الهيئة الدكتور عبدالله القدمي ومحمد الصوملي وعدد من مدراء عموم ديوان الهيئة .

مقالات مشابهة

  • قيادات الدولة مدنيين وعسكريين يزورون الجرحى في عدد من المستشفيات
  • بن غفير: قرار الوقف المؤقت للعمليات في رفح الفلسطينية لم يعرض على مجلس الوزراء
  • بينها راتب 10 آلاف درهم.. تعرف إلى شروط استقدام «أقارب المقيم» بالإمارات
  • الهيئة العامة للأوقاف تدّشن مشروع الأضاحي العيدية للعام 1445هـ
  • سيدة تلاحق زوجها بدعوى تعويض بعد إتلافه منقولاتها.. اعرف التفاصيل
  • أحلام مدرسة ترتطم بصخرة الفساد.. كيف يهرب المقاولون بأموال المشاريع
  • قائد الثورة: من يريد أن يُلحق الضرر بشعبنا سيتضرر وجرأتنا واضحة
  • هل يمكن استقدام عامل منزلي عمره 20 عامًا؟.. منصة مساند تجيب
  • محذراً النظام السعودي.. السيد القائد: من يلحق الضرر بشعبنا سيتضرر وجرأتنا واضحة
  • بعد إقرار القانون.. 5 موارد لصندوق الوقف الخيري (تعرف عليها)