جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، التأكيد على ضرورة إقرار دستور مدني جديد، والتخلص من الدستور الحالي الذي فرضته إدارة انقلاب 12 سبتمبر/ أيلول 1980.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الأحد، خلال مشاركته في افتتاح العام التشريعي الثاني للدورة الـ28 للبرلمان التركي.

وقال أردوغان: "الشعب الذي تحدى أسلحة الانقلابيين ليلة 15 تموز (يوليو 2016)، يستحق تتويج كفاحه الديمقراطي بدستور مدني".

وأضاف: "الآن أمامنا مهمة جديدة وفرصة جديدة، وهي منح بلادنا دستورًا جديدًا ومدنيًا، ومسؤوليتنا الأساسية هي إنقاذ تركيا من الدستور الحالي الذي فرضته إدارة انقلاب 12 سبتمبر (1980) على أمتنا قبل 41 عامًا".

ولفت أردوغان إلى أن الدستور الحالي تم تعديله أكثر من عشرين مرة حتى أصبح مترهلاً، مبيناً أنه لم يعد قادراً على مواكبة تركيا الحديثة.

ودعا الرئيس التركي، جميع الأحزاب السياسية والمنظمات إلى المشاركة في إعداد الدستور الجديد.

وفي صباح 12 سبتمبر/أيلول 1980، استيقظ الأتراك على بيان بُث عبر إذاعة "تي آر تي" الرسمية، حمل توقيع رئيس الأركان آنذاك الجنرال كنعان أفرن، كان بمنزلة إعلان انقلاب على حكومة سليمان ديميريل.

وذاك الصباح، أعلن ما سمي بـ"مجلس الأمن القومي" الذي شكله الانقلابيون، الأحكام العرفية في البلاد، وحل البرلمان، وتعليق العمل بالدستور، وإنهاء صلاحيات الحكومة، وإغلاق الأحزاب السياسية.

وسبق أن دعا أردوغان خلال السنوات الأخيرة في أكثر من مرة جميع الأحزاب السياسية، والأكاديميين، ومنظمات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام، للمشاركة في إعداد ومناقشة الدستور الجديد، قائلا إن "مئوية تأسيس الجمهورية التركية تستحق دستورا جديدا"، موضحا أنه "سيُبنى على القفزات التاريخية التي حققناها في البلاد"، خاصة نظام الحكم الرئاسي.

اقرأ أيضاً

تركيا.. إصابة شرطيين بهجوم في قلب أنقرة والسلطات تحيد المهاجمين (صور)

في شأن آخر أكد أردوغان أن العملية الإرهابية التي جرت صباح اليوم الأحد في العاصمة أنقرة تمثل "الأنفاس الأخيرة للإرهاب".

وأضاف في هذا السياق: "لم ينجح الأنذال الذين استهدفوا سلامة وأمن مواطنينا في تحقيق مبتغاهم، ولن ينجحوا أبدًا".

وشدد أردوغان على أن قوات بلاده "ستواصل الكفاح بكل عزيمة إلى حين القضاء على آخر إرهابي في الداخل أو الخارج".

وأردف أن بلاده تريد القضاء على وجود التنظيم الإرهابي (حزب العمال الكردستاني) خارج حدودها أيضا.

وتابع: "ما تزال مستمرة استراتيجية حماية حدودنا الجنوبية بأكملها بشريط أمني بصل عمقه إلى 30 كيلومترًا على الأقل وإبقاء الأنشطة الإرهابية خارج هذا الشريط تحت الرقابة المطلقة".

وصباح الأحد، وصل إرهابيان اثنان بسيارة تجارية صغيرة أمام مدخل المديرية العامة للأمن التابعة لوزارة الداخلية، ونفذا هجوما، بحسب تصريحٍ لوزير الداخلية علي يرلي قايا.

ووفقا ليرلي قايا، فقد قام أحد الإرهابيين بتفجير نفسه، فيما تمكنت قوات الأمن من تحييد الآخر، مشيرا إلى أن اثنين من عناصر الأمن التركي أصيبا بجروح طفيفة خلال إطلاق النار.

اقرأ أيضاً

أردوغان: تركيا بحاجة إلى دستور مدني حر وشامل

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: دستور تركيا تركيا هجوم أنقرة رجب طيب أردوغان الدستور التركي

إقرأ أيضاً:

غينيا تعلن رسميا موعد الاستفتاء على الدستور الجديد

قال وزير خارجية غينيا موريساندا كوياتي، إن جميع الاستحقاقات الانتخابية في بلاده ستجرى خلال العام القادم 2025، مؤكدًا إجراء استفتاء على الدستور الجديد نهاية العام الجاري.

جاء ذلك خلال جلسة استماع في المجلس الدائم للفرانكوفونية لإقناع المنظمة الدولية للفرانكوفونية بإعادة عضوية بلاد غينيا إلى جميع هيئاتها، نظرا لتعليق عضويتها في المنظمة منذ عام 2021.

وأكد الوزير الغيني - وفقا لراديو فرنسا الدولي، في نشرته الإفريقية، اليوم- «لقد عملت الحكومة الغينية على تحديث السجل الانتخابي الذي يظل العمود الفقري للعودة إلى النظام الدستوري»، مضيفا: «لقد أنشأنا وحدة لإدارة التعداد لأغراض الأحوال المدنية، وتهدف هذه الوحدة الإدارية إلى إحصاء جميع الأشخاص ممن هم في سن التصويت، وإنشاء ملف انتخابي بيومتري يعكس بطريقة موثوقة وشاملة واقع الناخبين الغينيين».

وأوضح أن الدستور الجديد للبلاد لن يكون آلة إقصاء لأحد، في إشارة لترشح الرئيس الانتقالي مامادي دومبويا في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ومن المقرر أن يتخذ المجلس الدائم للفرانكوفونية في جلسة استثنائية قراره بشأن إعادة عضوية غينيا يوم الثلاثاء المقبل، وفي الوقت الحالي، غينيا ليست مدعوة لحضور قمة المنظمة الدولية للفرانكفونية المقررة يومي 4 و5 أكتوبر 2024.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يعلن رغبته اللقاء مع بشار الأسد وبدء حقبة جديدة بين تركيا وسوريا
  • عبدالعاطي: ندعم الصومال في بناء قدراته الأمنية والعسكرية لفرض سيادته على أراضيه
  • غينيا تعلن رسميا موعد الاستفتاء على الدستور الجديد
  • أمام مجلس الأمن… لبنان يتهم إسرائيل بـ«الإرهاب» على خلفية تفجيرات أجهزة الاتصال
  • تركيا تكشف عن سلاح الطاقة الفتاك الذي يعمل بالليزر
  • بعد تفجيرات لبنان.. أردوغان يكشف عن خطوة حاسمة لمستقبل تركيا
  • مكافحة الإرهاب الأبرز.. 9 اختصاصات لـ "لجنة الدفاع والأمن القومي" بمجلس الشيوخ
  • مباحثات أمنية مغربية ـ تركية في أنقرة.. هذه تفاصيلها
  • "التدخل التركي في منطقة الشرق الأوسط".. قريبا عن العربي للنشر
  • السفير التركي بالقاهرة: تركيا تتشارك مع مصر الحرص الشديد على وحدة واستقلالية الصومال