أدلى السلالي حسين العزي، نائب ما يسمى بوزير الخارجية في حكومة الانقلاب المنحلة وغير المعترف بها بصنعاء، بتصريح جديد حول إيقاف رحلات الخطوط الجوية اليمنية من وإلى مطار صنعاء الدولي.

وقال الحوثي العزي، اليوم، إن "قرار وقف الرحلات إجراء غير حكيم وغير ضروري ويمثل إساءة كبيرة لجهودنا المشتركة على طريق بناء الثقة".

العزي دعا شركة الخطوط الجوية اليمنية إلى "المبادرة السريعة للتراجع عن هذا التصرف الخاطيء وغير المسؤول"، متجاهلًا السبب الحقيقي لتعليق الرحلات.

وكانت وكالة رويترز، نقلت عن مصادر ملاحية قولها إن مليشيات الكهنوت عبدالملك الحوثي، احتجزت طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية، في مطار صنعاء الدولي، ومنعتها من المغادرة، بعد بيان للشركة حول مصادرة الحوثيين لـ 80 مليون دولار من أموالها.

اقرأ أيضاً بعدما نهبوا 80 مليون دولار.. الحوثيون يوجهون الضربة الثانية لطيران الخطوط الجوية اليمنية بمطار صنعاء شاهد: إحراق كميات كبيرة من ”القات” في محافظة سقطرى اليمنية بعد قرار بمنع دخولها مسؤول تربوي يمنع طالبات مدرسة حكومية من التحدث عن الثورة اليمنية في الطابور الحكومة اليمنية توجه طلبا جديدا بحظر كافة وسائل الإعلام والصفحات التابعة للمليشيا إعلان قطري يحسم الجدل ويغضب المليشيا بشأن الحل الوحيد للأزمة اليمنية برلمان صنعاء يصدر أول بيان بشأن إيقاف رحلات ”اليمنية” من مطار صنعاء إلى الأردن ويكشف علاقة ذلك بجهود السلام درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية المقالح يخاطب المليشيا: المدسوس هو من نزع العلم الوطني لامن رفعه أول تعليق من هيئة الطيران الأردني على تلويح طيران اليمنية بوقف رحلاتها من صنعاء إلى عمّان المليشيا توقع قتلى وجرحى بصفوف المحتفلين بالثورة اليمنية في صعدة وتعتدي على آخرين في الحديدة (فيديو) الحكومة اليمنية تصدر أول بيان بشأن تراجع زعيم المليشيا عن ”التغييرات الجذرية” العفو الدولية تدعو المليشيا للإفراج الفوري عن جميع المتظاهرين في ذكرى الثورة اليمنية

وقالت المصادر للوكالة إن ذلك يأتي ردا على قرار الشركة تعليق رحلتها التجارية الدولية الوحيدة من العاصمة صنعاء إلى الأردن بعد منع إدارة الجماعة الحوثية التابعة إيران الشركة من سحب أموالها في بنوك صنعاء.

وأفادت المصادر بأن الطائرة وصلت، مساء السبت، قادمة من عمان قبل ساعات على دخول قرار الشركة تعليق الرحلات من صنعاء إلى الأردن حيز التنفيذ، وكان من المفترض أن تغادر كعادتها إلى العاصمة المؤقتة عدن.

ونقلت الوكالة عن أربعة مسؤولين تنفيذيين بالشركة وهي الناقل الوطني في اليمن، قولهم إن الشركة اقترحت أن تحصل حكومة الحوثيين على 70بالمئة من الأموال بينما تذهب النسبة المتبقية، وهي 30 بالمئة، إلى الحكومة المعترف بها دوليا، إلا أن “إدارة الحوثيين رفضت هذا المقترح لذا قررت شركة الطيران تعليق رحلاتها إلى الأردن”.

وأعلنت الخطوط الجوية اليمنية، السبت، تعليق رحلاتها الأسبوعية من مطار صنعاء إلى العاصمة الأردنية عمان خلال شهر أكتوبر الجاري، بدءا من غدٍ الاثنين، لأسباب متعلقة بتجميد الحوثيين أرصدتها البنكية في صنعاء والبالغة ثمانين مليون دولار وفق مسؤولين في الشركة. ليدخل المطار، الذي استأنفت فيه “اليمنية” رحلاتها منذ ابريل 2022، حيز الاغلاق مجددا، لكن هذه المرة لأسباب لا علاقة لها بالحرب وإنما بالمال.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الخطوط الجویة الیمنیة إلى الأردن مطار صنعاء صنعاء إلى

إقرأ أيضاً:

الحكومة تدين سطو الحوثيين على شركتين للأدوية في صنعاء واختطاف عدد من موظفيها

أدانت الحكومة الشرعية إقدام جماعة الحوثي على اقتحام اثنتين من كبريات الشركات الطبية في صناعة الأدوية باليمن (الشركة الدوائية الحديثة، والشركة العالمية لصناعة الأدوية)، والمصانع التابعة لهما، وفروعهما في "ذمار، عمران، وإب"، واختطاف عدد من مدرائها وموظفيها؛ بينهم امرأة، ضمن ممارساتها التدميرية للقطاع الخاص، واستهدافها الممنهج للاقتصاد الوطني.

 

وقال وزير الإعلام، معمر الإرياني، إن الجماعة اختطفت نائب المدير العام، الدكتور فهيم الخليدي، ومدير الموارد البشرية، مختار المخلافي، ومدير المبيعات للشركة الدوائية، المهندس عبدالله شرف، ومدير البحث والتطوير، الدكتور صفوان الأغبري، ومدير المشتريات، فاطمة عيشان، ومدير الصيانة في الشركة العالمية، المهندس عبد المجيد قشنون، وأمين الصندوق، محمد المعمري.

 

وأشار إلى أن الجماعة تقوم، منذ سبعة أعوام، بنهب أرباح أربعة من المساهمين في الشركة بإجمالي 240 ألف دولار في العام، تمثل 13% من إجمالي أرباح الشركة، كما تحاول منذ أعوام السيطرة على أرباح مساهمين آخرين، وسبق وأن اقتحمت الشركتين، واختطفت عددا من موظفيها أكثر من مرَّة.

 

وقال الإرياني: "هذه الجريمة تؤكد مضي مليشيا الحوثي في تنفيذ مخططها لتجريف القطاع الخاص، والتضييق على رؤوس الأموال، والبيوت التجارية المعروفة في المناطق الخاضعة بالقوّة لسيطرتها، لدفعها إلى المغادرة خارج البلد، لصالح شركات ومستثمرين تابعين لها، بهدف السيطرة الكلية على القطاع التجاري، والتحكم بالاقتصاد الوطني، دون اكتراث بالأوضاع الاقتصادية والإنسانية الصعبة".

 

ولفت الإرياني إلى تعرض القطاع الخاص منذ الانقلاب لعمليات ابتزاز وتضييق مستمر؛ عبر إغلاق ومصادرة مئات الشركات والمصانع والمنشآت التجارية، وفرض جبايات ورسوم وغرامات غير قانونية، واحتجاز البضائع في المنافذ، والتصرف بها وبيعها، وفرض قوائم سعرية، الأمر الذي أدى إلى إفلاس عدد من الشركات والتجار، ونزوح رأس المال الوطني خارج البلد، وفقدان عشرات الآلاف وظائفهم.

 

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها الخاص بالضغط لوقف ممارسات مليشيا الحوثي التدميرية للقطاع الخاص، الذي صمد واستمر في نشاطه رغم الظروف الصعبة، التي تهدد بانهيار الأوضاع الاقتصادية، ومفاقمة المعاناة الإنسانية، والشروع الفوري في تصنيف المليشيا "منظمة إرهابية"، وتكريس الجهود لدعم الحكومة لفرض سيطرتها، وتثبيت الأمن والاستقرار على كامل الأراضي اليمنية.


مقالات مشابهة

  • شبكة التجسس المضبوطة حوثياً.. فضيحة جديدة تكشف ذعر (ذراع إيران) وتحشرها في زاوية ضيقة
  • مطار صلالة يستقبل أولى الرحلات الجوية المباشرة في "موسم الخريف"
  • الحكومة تدين سطو الحوثيين على شركتين للأدوية في صنعاء واختطاف عدد من موظفيها
  • مطار صلالة يستقبل أولى الرحلات الجوية المباشرة في موسم خريف ظفار 2024
  • مطار صلالة يستقبل أولى رحلات "الطيران الكويتي"
  • طيران الخليج يدشن هبوط أولى طائراتها في مطار سوتشي الدولي
  • هبوط أول رحلة لـ "طيران الخليج" في مطار سوتشي
  • عاصفة من البَرَد تلحق أضرارا كبيرة بطائرة ركاب
  • استئناف الرحلات الجوية بين مطاري عدن والكويت بعد توقفها عشر سنوات
  • مبادرات صنعاء لفتح الطرقات تواجه تعسف حكومة عدن: هل ينسف التصعيد الجديد جهود السلام في اليمن؟