الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت اللجنة المالية النيابية، اليوم الاثنين، مخرجات استضافة وزير التخطيط والمحافظين، فيما أعلنت عن استضافة لوزيرة المالية خلال الأيام المقبلة لمناقشة "تأخير" تمويل المشاريع.

وقال رئيس اللجنة عطوان العطواني، إن "اللجنة استضافت اليوم، وزير التخطيط ومحافظي البصرة ونينوى كممثلين عن المحافظين، واستضافت أمس، المحافظات غير المنتظمة بإقليم، وطرحوا مشاكلهم في تمويل المشاريع المستمرة والجديدة، وكان من الضروري استضافة وزير التخطيط لأن جزءاً من المشاكل تخص الوزارة".

وأضاف العطواني في حديث لوكالة الأنباء الرسمية، أنه "تم خلال اللقاء بحث المشاكل التي طرحتها المحافظات يوم أمس، وقسم منها تم الاتفاق على المضي بها كالوثائق القياسية وتدقيق المشاريع والأولويات وكلف مالية يجب أن تدقق لضمان تنفيذ المشاريع".

وتابع: "وفي ما يتعلق ببعض الملاحظات، تم الاتفاق مع وزارة التخطيط بما يتعلق بالهيئة التنسيقية على اعتبار أن الموازنة رسمت مساراً لمصادقة الخطة، وهي أن تكون من المحافظات ثم إلى وزارة التخطيط ومن ثم وزارة المالية".

ولفت إلى أن "كثيراً من الملاحظات تمت مناقشتها، وأبدى وزير التخطيط، استعداده لحسم موضوع السلف خلال 48 ساعة، وأكد على عدم تأخيره، وتمت معالجة الكثير من المشاكل التي طرحت في اجتماع المحافظين". 

وأشار إلى أن "المالية النيابية سوف تضيف وزيرة المالية يوم الخميس المقبل، أو الأسبوع المقبل، لمناقشة تأخير تمويل المشاريع التي استكملت متطلباتها من قبل وزارة التخطيط".

وأردف بالقول: إن "هذا الأمر يشكل قلقاً باعتبار أن السنة قاربت على الانتهاء وهناك تخصيصات مالية لم تمول فيها المشاريع، وهذا يخلق مشاريع متلكئة جديدة، وهو ما ستتم متابعته مع وزارة المالية".
 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار المالية النيابية وزيرة المالية المشاريع تمویل المشاریع وزیر التخطیط

إقرأ أيضاً:

الكهرباء النيابية: رئيس الوزراء يكذب ووزير الكهرباء يكذب بشأن تحسين الخدمة الكهربائية

آخر تحديث: 11 يونيو 2024 - 12:22 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- حذرت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية، من تفاقم ازمة الكهرباء خلال الشهرين المقبلين بسبب؛ سوء التحضيرات لكوادر وزارة الكهرباء خلافا للوعود التي أطلقتها الوزارة للموسم الصيفي الحالي، مبينة ان اللجنة حددت الاسباب الحقيقية التي تقف خلف تردي التجهيز. وتقول عضو اللجنة سهيلة السلطاني في تصريح صحفي، ان “التحضيرات التي وعدت بها  حكومة السوداني ووزارة الكهرباء لموسم الصيف الحالي لم تكن دقيقة بل كاذبة “، حيث تكررت ذات المشاكل التي كانت في العام السابق والاعوام التي سبقتها “. وتضيف ان “اللجنة حددت الاسباب الحقيقية وراء الفشل في تحقيق ساعات التجهيز من خلال عمليات الإنتاج والنقل والتوزيع، وبالخصوص قضية عدم توفير المغذيات الكافية التي تتحمل الاحمال العالية للطاقة الكهربائية”، فيما حذرت “من تفاقم الازمة خلال شهر اب وايلول التي تشهد ارتفاع درجات الحرارة سنويا”. وتتابع السلطاني ان “لجنة الطاقة تواكب مراقبتها ومتابعتها مع كوادر الوزارة رغم تمتعها بالعطلة التشريعية لتذليل الصعوبات ومواجهة درجات الحرارة العالية التي تواجهها محافظات العراق خلال الشهرين المقبلين”. وتساءلت النائبة أين ذهب مبلغ 100 مليار دولار الذي صرف على وزارة الكهرباء منذ حكومة الجعفري لغاية موازنة 2024؟؟؟؟؟.

مقالات مشابهة

  • المالية النيابية:(33.3) تريليون دينار تخصيصات وزارة الدفاع في موازنة 2024
  • وزير المالية: مصر تفاوض بنك التنمية الجديد للحصول على تمويل مليار دولار وطرح سندات مقومة بالجنيه
  • الكهرباء النيابية: رئيس الوزراء يكذب ووزير الكهرباء يكذب بشأن تحسين الخدمة الكهربائية
  • العراق .. التربية النيابية: لا درجات إضافية للدرجات الحرجة حتى الآن
  • وزارة التخطيط تعلن عن حل أزمة 50% من المشاريع المتلكئة في العراق
  • وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح الفوري
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية المتعلقة بالمناخ
  • بن قدارة يحمل وزارة المالية مسؤولية تأخير مرتبات موظفي القطاع النفطي
  • "اقتصادية الشورى" تستضيف مختصين لمناقشة مشروع "القانون المالي"