مباشر - السيد جمال: رفعت المصارف العاملة بالمملكة العربية السعودية استثماراتها بالسندات الحكومية بنسبة 8.39% بنهاية شهر أغسطس/ آب 2023 على أساس سنوي.

ووصل إجمالي استثمارات المصارف بالسندات الحكومية وشبه الحكومية إلى 536.34 مليار ريال بنهاية أغسطس/ آب الماضي، مقارنةً مع 494.83 مليار ريال في الشهر المماثل من عام 2022، لتزيد بواقع 41.

5 مليار ريال، وفقاً لإحصائية لـ"مباشر" تستند لبيانات البنك المركزي السعودي "ساما".

وبلغت مشتريات المصارف بالسندات الحكومية 26.04 مليار ريال في أول 8 أشهر من عام 2023، حيث كانت تبلغ 510.3 مليار ريال بنهاية ديسمبر/ كانون الاول من عام 2022، لتزيد منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أغسطس/ آب الماضي بنسبة 5.1%.

وعلى أساس شهري، زادت استثمارات المصارف بالسعودية في السندات الحكومية بقيمة 2.91 مليار ريال خلال شهر أغسطس/ آب، مقارنةً مع الشهر السابق؛ حيث كانت تبلغ بنهاية يوليو/ تموز مليار ريال، لتسجل ارتفاعاً بنحو 0.5%.

وتشمل السندات الحكومية وشبه الحكومية التي تصدرها الحكومة السعودية، السندات والصكوك الحكومية المصدرة دولياً التي تقوم المصارف بشرائها من السوق الثانوية.

وأعلن المركز الوطني لإدارة الدين، في وقت سابق، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على الإصدار المحلي لشهر أغسطس/ آب 2023م ضمن برنامج صكوك حكومة المملكة العربية السعودية بالريال السعودي.

وقال المركز الوطني لإدارة الدين، في بيان له، إن إجمالي حجم طلبات الاكتتاب وصل إلى نحو 3.5 مليار ريال، وتم تحديد إجمالي حجم التخصيص بمبلغ 3.5 مليار ريال.

وشكلت استثمارات المصارف بالسندات 79.3% من إجمالي مطلوبات البنوك من القطاع العام (الحكومي وشبه الحكومي) في السعودية بنهاية شهر أغسطس/ آب 2023.

وبلغ إجمالي مطلوبات البنوك من القطاع العام 676.34 مليار ريال بنهاية شهر أغسطس/ آب الماضي، مقابل 611.95 مليار ريال في الشهر المماثل من العام 2022، لترتفع بنحو 10.5% وبما يعادل 64.39 مليار ريال.

يشار إلى أن السندات أداة من أدوات الدين العام طويلة الأجل، تلجأ إليها الدول لتمويل عجز الموازنة، فيما تعني الصكوك السيادية أنها أداة من أدوات الدين تصدرها الدولة لجمع الأموال تستخدمها في سد العجز، وتثبت حق الملكية لحامليها في أصول.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: السندات الحکومیة ملیار ریال فی شهر أغسطس

إقرأ أيضاً:

المملكة تصدر صكوكا جديدة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 64.1 مليار ريال

الرياض : البلاد

 أعلن المركز الوطني لإدارة الدين، عن اكتمال عملية شراء مبكر لجزء من استحقاقات المُصدر القائمة في الأعوام 2024م، 2025م، 2026م بقيمة إجمالية تجاوزت 63.1 مليار ريال، بالإضافة إلى إصدار صكوكٍ جديدةٍ بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 64.1 مليار ريال (أربعة وستون ملياراً ومائة مليون ريال سعودي).

 كما تعد هذه المبادرة استمراراً للجهود التي يبذلها المركز لتعزيز السوق المحلية، وتفعيلاً لدور المركز في إدارة التزامات الدين الحكومية والاستحقاقات المستقبلية، ولتتكامل الجهود مع المبادرات الأخرى لتعزيز المالية العامة للدولة على المدى المتوسط والبعيد.

 وقد قام المركز بتقسيم إصدارات الصكوك الجديدة إلى ثلاث شرائح بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 64.1 مليار ريال. وجاءت الشريحة الأولى بقيمة حوالي 16 مليار ريال وبأجل استحقاق يحل في 2031م، والشريحة الثانية بقيمة حوالي 29.3 مليار ريال وبأجل استحقاق يحل في 2034م، فيما جاءت الشريحة الثالثة بقيمة حوالي 18.8 مليار ريال وأجل استحقاق يحل في عام 2039م، والجدير بالذكر فقد قامت وزارة المالية والمركز بتعيين كلٍ من شركة إتش إس بي سي العربية السعودية وشركة الأهلي المالية وشركة الراجحي المالية وشركة الجزيرة للأسواق المالية وشركة الإنماء للاستثمار بشكل مشترك كمديري إصدار أساسيين لهذه العملية.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: طرح سندات خزانة بـ7 مليارات جنيه غدا بدوريات صرف متنوعة
  • بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بالسعودية
  • بنك الكويت الوطني ينجح في تسعير أول سندات خضراء بقيمة 500 مليون دولار أميركي
  • الاتحاد العام للمصريين بالسعودية: قرارا المملكة صريحة "لا حج بدون تصريح"
  • خلال 5 أشهر.. هيرميس للوساطة نفذت تداولات في البورصة بـ 106.6 مليار جنيه
  • %10.3 نمو قاعدة النقد في الدولة خلال 5 أشهر
  • قطاع البنوك يستحوذ على 8.7% من قيمة التداولات بالبورصة خلال أسبوع
  • البنك الدولي: اقتصاد الإمارات غير النفطي سيبقى قوياً
  • السعودية تصدر صكوكا بالعملة المحلية بقيمة 17 مليار دولار
  • المملكة تصدر صكوكا جديدة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 64.1 مليار ريال