أقامت مجموعة من المسؤولين الإسرائيليين الزائرين، بمن فيهم وزير الاتصالات الإسرائيلي، صلاة للاحتفال بعيد العرش اليهودي بالعاصمة السعودية، الرياض، الثلاثاء.

وبموجب القانون السعودي، يعتبر الإسلام الدين الوحيد الذي يمكن ممارسته علنًا في المملكة، لكن من الجدير بالذكر أن القادة الإسرائيليين والسعوديين يعملون على تطبيع العلاقات بين البلدين.

وفي مقابلة لـCNN، علق ستيفن كوك، الزميل الأول لدراسات الشرقة الأوسط بمجلس العلاقات الخارجية، على الأمر بالقول: "إنه شيء استثنائي إلى حد ما. شيء لم أعتقد أنني سأراه في حياتي".

وتابع كوك بالقول: "صلاة يهودية تحدث في الرياض، ويتم بثها إلى العالم. أعتقد أن هذه إشارة أخرى من السعوديين إلى اهتمامهم بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، والأهم من ذلك، تطبيع اليهودية في مجتمعهم... لذا، فهو تغيير كبير في اتجاه السعودية، ليس لإسرائيل فقط ولكن لليهودية كدين أيضًا".

وعند سؤاله عما إن كانت هذه الصفقة الدبلوماسية لها دوافع تتعلق بمقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي ومحاولة المملكة تحسين صورتها، رد كوك بالقول: "أعتقد أنها كذلك بطريقة غير مباشرة. أعتقد أن بث الصلاة علنًا والزيارة التي قام بها وزيران إسرائيليان على التوالي، هي جهود لإظهار أن هناك فوائد للتطبيع - وخصوصًا للكونغرس الأمريكي".

وأردف كوك قائلًا: "لأن إسرائيل لا تزال تحظى بشعبية كبيرة بين أعضاء الكونغرس، فإن هذا سيعود بالنفع على السعوديين. إنه ليس رهانًا سيئًا بالنسبة للسعوديين، ولكن بالنسبة لبعض أعضاء الكونغرس، يظل السعوديون خارج نطاقهم".

كما علق كوك أيضًا على موقف إيران من التطبيع وتوجيه المرشد الأعلى الإيراني تحذيرات لأي دولة إسلامية تفكر في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، قائلًا: "أعتقد أن هذا يشير إلى أن الإيرانيين متوترون للغاية بشأن هذا التطبيع، ليس التطبيع مع إسرائيل فقط، ولكن اتفاق دفاعي كبير قد يكون جزءًا من أي صفقة تطبيع بين إسرائيل والسعودية والذي سيأتي مع اتفاق دفاع بين الولايات المتحدة والسعودية".

وأكد كوك أن الإيرانيين "يرغبون في إخراج الولايات المتحدة من منطقة الخليج، واتفاق الدفاع سيعني أن الولايات المتحدة موجودة هناك على أساس أكثر استدامة"، حسبما قال.

نشر الأربعاء، 04 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أعتقد أن

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعزز تسليح المستوطنين وسموتريتش يهدد بتحويل طولكرم إلى خراب

قالت القناة السابعة الإسرائيلية إن الجيش سيوزع مزيدا من الأسلحة الرشاشة على المستوطنين في الضفة الغربية، في حين هدد وزير إسرائيلي بتحويل طولكرم إلى "خراب".

ونقلت القناة المحسوبة على المستوطنين عن مصدر في الجيش قوله إن توزيع الأسلحة سيشمل المستوطنين من غير الأعضاء في الفرقة الاحتياطية "من أجل تعزيز الأمن".

وأضافت أن الأسلحة ستوزع وفق المعايير المتفق عليها، وسيتم ذلك من خلال الحاخامات والتقسيمات الإقليمية.

وقال عضو الكنيست من حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف تسفي سوكوت إن قرار توزيع المزيد من الأسلحة في مستوطنات الضفة الغربية "أمر مهم وسيعزز الشعور بالأمن".

ودعا سوكوت سكان المستوطنات الذين يرغبون في المشاركة في الدفاع عن مكان إقامتهم إلى تقديم طلبات لحمل الأسلحة من أجل إضافة "قوة رد كبيرة أخرى".

من جانبه، هدد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بتحويل طولكرم إلى "خراب كما في قطاع غزة"، إذا استمر ما وصفه بـ"الإرهاب" في المنطقة.

ونقلت القناة السابعة عن سموتريتش قوله إن إسرائيل يجب أن تخوض حربا دفاعية في الضفة الغربية.

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير أطلق نهاية العام الماضي حملة لتسليح إسرائيليين، من بينهم المستوطنون في الضفة الغربية، بداعي توفير الحماية من الهجمات الفلسطينية.

ويقدر وجود نحو 720 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

وحسب تقارير إعلامية سابقة، تقدم 250 ألف إسرائيلي بطلب من أجل الحصول على رخص حمل السلاح بعد عملية طوفان الأقصى وفق أرقام لجنة الأمن الوطني، في حين تزايد الإقبال على مراكز التدريب على استخدام السلاح، وحصل الآلاف من الإسرائيليين على سلاح لأول مرة.

مقالات مشابهة

  • خبير قانوني: قرار هيئة التمييز لا ينطبق على قرارات المحكمة الاتحادية الاخرى
  • أسلحة دفاعية واتفاق نووي.. تفاصيل مكافأة تطبيع السعودية مع إسرائيل
  • إسرائيل تعزز تسليح المستوطنين وسموتريتش يتوعد الضفة
  • إسرائيل تعزز تسليح المستوطنين وسموتريتش يهدد بتحويل طولكرم إلى خراب
  • مقتل أربعة باكستانيين بإطلاق نار على الحدود مع إيران
  • اعلام رسمي والمرصد: مقتل طفلة وخمسة مقاتلين يعملون مع حزب الله في قصف إسرائيلي على سوريا
  • خبير أثري يوضح لـCNN تفاصيل إحياء مصر مسار خروج بني إسرائيل من سيناء
  • مقتل طفلة و6 عناصر من حزب الله في قصف إسرائيلي على سوريا
  • مقتل إسرائيليَّين في عملية دهس بالضفة الغربية
  • واشنطن: تظاهرة منددة بالهجوم الإسرائيلي على رفح وموقف الإدارة الإمريكية