شمسان بوست / متابعات:

أعربت طالبان عن دعمها لفلسطين على خلفية التصعيد الأخير مع إسرائيل، ودعت دول المنطقة والمجتمع الدولي إلى كبح العنف من جانب إسرائيل.

ونشرت وزارة الخارجية في حكومة طالبان في أفغانستان بيانا على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، جاء فيه: “تتابع وزارة خارجية إمارة أفغانستان الإسلامية عن كثب الأحداث الأخيرة في قطاع غزة وتعتبر أن وقوع مثل هذه الأحداث يأتي نتيجة لانتهاك إسرائيل حقوق الفلسطينيين”



وتابع البيان: “تدعم إمارة أفغانستان الإسلامية الحق الشرعي والتاريخي والقانوني للفلسطينيين في أن يكون لهم دولة مستقلة على أرض الفلسطينيين التاريخية وتدعو الدول الإسلامية ومنظمة التعاون الإسلامي والمجتمع الدولي وخاصة الدول ذات النفوذ في المنطقة إلى منع جرائم إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني الفقير”.


وأعلن الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم السبت، عن انطلاق عملية “طوفان الأقصى” ضد إسرائيل.



ومن جانبه أعلن الجيش الإسرائيلي عن إطلاق عملية “السيوف الحديدية” ضد حركة حماس في قطاع غزة.



المصدر: نوفوستي

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

12- الحرب تتوسع.. والبحر الأحمر يشتعل

ظلتِ اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المنبثقة عن القمة العربية الإسلامية التي عُقدت في الرياض تواصل جولاتها في العواصم المعنية، وذلك بهدف وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى أهالي غزة، والبحث عن أفق سياسي للحل.

وبعد الصين وروسيا كانت زيارة الوفد إلى الولايات المتحدة. في البداية رفضتِ الإدارة الأمريكية دخول وزير الخارجية الفلسطيني ضمن الوفد، وبعد رفض الوفد للموقف الأمريكي تم الاتفاق على ألَّا يُدلي برأيه في القضية خلال المؤتمرات الصحفية التي قد يعقدها الوفد داخل الولايات المتحدة. وخلال مؤتمر صحفي للوفد على هامش جلسة مجلس الأمن بنيويورك قال الأمير فيصل بن فرحان (وزير الخارجية السعودي، رئيس الوفد): إن المجتمع الدولي بدأ يتفهم حجم الكارثة التي تشهدها غزة.. مشيرًا إلى تصاعد الزخم باتجاه وقف النار.

وشدد الوزير السعودي على رفض تهجير وحصار الشعب الفلسطيني وضرورة إيجاد حل على أراضيه. وقال: لا نشجع الفلسطينيين على مغادرة أرضهم، ولن نعمل مع أي طرف لديه هذه الأچندة.

وكان أعضاء اللجنة الوزارية العربية-الإسلامية قد التقوا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش حيث أكدوا له رفضهم القاطع للاستيطان السافر والتهجير القسري للفلسطينيين. وجدد أعضاء اللجنة الوزارية مطالبتهم بأهمية اتخاذ المجتمع الدولي جميع الإجراءات الفاعلة لضمان تأمين الممرات الإغاثية لإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة لقطاع غزة(1).

وأمام تمادي جيش الاحتلال الإسرائيلي في هجماته على المدنيين، طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتسريع التحقيقات في المحكمة الجنائية الدولية، و«ملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين في جرائم حرب ترتكبها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية»، بما في ذلك عمليات القتل في الضفة الغربية وقطاع غزة وعمليات التهجير القسري.

وقال عباس في أثناء لقائه في مقر الرئاسة في رام الله المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إنه يجب تسريع التحقيقات في «استهداف إسرائيل المدنيين»، خاصة الأطفال والنساء والشيوخ، واستباحة حرمة المستشفيات ومراكز الإيواء، وهدم البيوت على رؤوس ساكنيها، وكذلك ما يجري من استيطان استعماري وضم للأراضي، وجرائم التطهير العِرقي، وتطبيق نظام الفصل العنصري (أبرتهايد)، وما تقوم به قوات الاحتلال والمستوطنون الإرهابيون من جرائم قتل، وتهجير قسري واعتقالات واعتداءات وانتهاكات للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني»(2).

وعلى هامش اجتماعات قمة المناخ المنعقدة في دبي التقى الرئيس السيسي بنائبة الرئيس الأمريكي «كمالا هاريس»، حيث أكد السيسي أن مصر مستمرة في مساعيها لتنسيق الجهود الإقليمية والدولية للدفع نحو تبني مسار التهدئة وإيصال وتوفير المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة، وذلك لتجنيب الشعب الفلسطيني المزيد من المعاناة الإنسانية.

وأشار السيسي إلى تردي الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة، وما يستوجبه ذلك من ضرورة «تحرك المجتمع الدولي فورًا لتوفير الاستجابة الإنسانية والإغاثية العاجلة لأهالي القطاع والتخفيف من وطأة معاناتهم».. مؤكدًا موقف مصر الثابت في هذا الشأن فيما يتعلق بـ«تسوية القضية الفلسطينية» من خلال التوصل إلى «حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وفق مرجعيات الشرعية الدولية».

ووفقًا للمتحدث الرسمي للرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي، أعربت هاريس والوفد المرافق لها عن تقديرها لعمل مصر وقيادتها الدؤوب المخلص على «المساهمة في التوصل للهدنة وتبادل المحتجزين، بالإضافة إلى دورها المحوري في تقديم وإيصال المساعدات الإنسانية لأهالي غزة»(3).

وكانت هاريس قد قالت في تصريحات من دبي إنه يجب على المجتمع الدولي تخصيص موارد كبيرة لدعم التعافي القصير والطويل الأجل في غزة.. مشيرةً إلى ضرورة أن يكون هناك إجماع إقليمي ودعم لغزة ما بعد الصراع. وقالت هاريس إنه يجب تعزيز القوات الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية لتتولى في نهاية المطاف المسؤوليات الأمنية في غزة.. متحدثة عن ضرورة الوصول إلى ترتيبات أمنية مقبولة لإسرائيل والشركاء الإقليميين. وبعدما قالت إن حل الدولتين لإسرائيل والفلسطينيين لا يزال الهدف الأساسي، شددت على أنه يجب أن يتمتع الإسرائيليون والفلسطينيون بمستويات متساوية من الرخاء والحرية، والجميع يستحقون الشعور بالأمن والأمان.

وقد أكد البيت الأبيض أن هاريس ناقشت مع السيسي أفكار واشنطن بشأن خطط ما بعد الصراع في غزة، بما في ذلك «إعادة الإعمار والأمن والحوكمة». وقال البيت الأبيض في بيان بحسب وكالة «أنباء العالم العربي» إن هاريس أكدت أن جهود تسوية القضية الفلسطينية «لا يمكن أن تنجح إلا إذا تمت في سياق أفق سياسي واضح للشعب الفلسطيني نحو دولة له تقودها سلطة فلسطينية فاعلة وتحظى بدعم كبير من المجتمع الدولي ودول المنطقة». وأضاف البيان أن هاريس أشارت إلى أن واشنطن «لن تسمح تحت أي ظرف من الظروف بالتهجير القسري للفلسطينيين من غزة أو الضفة الغربية، أو حصار غزة، أو إعادة رسم حدود غزة»(4).

ومع تصاعد الأوضاع في غزة قال الجيش الإسرائيلي اليوم إن قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة قُتل في الهجوم المباغت الذي نفذته حركة حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وأوضح الجيش في بيان أن «إساف حمامي» سقط في معركة السابع من أكتوبر، واحتجزت حركة حماس جثته.

وأشار الجيش إلى أنه أخطر اليوم عائلته بمقتله.

وتعليقًا على بيان الجيش الإسرائيلي، قال فوزي برهوم (المتحدث باسم حركة حماس): إن «اعتراف الاحتلال بمقتل قائد لواء في فرقة غزة على أيدي القسام في 7 أكتوبر واحتجاز جثته يعكسان حجم الخسارة والهزيمة التي مُني بها جيشه أمنيًّا وعسكريًّا في اليوم الأول للمعركة».

وأضاف «برهوم»: «أمام بطولات القسام على الجنود والضباط الموجودين في غزة خياران لا ثالث لهما: إما الموت وإما الفرار» (5).

مرحلة جديدة:

في أعقاب انتهاء الهدنة بين حماس وإسرائيل، التي جرت برعاية مصرية - قطرية وبالتنسيق مع الولايات المتحدة واستمرت أسبوعًا، أطلقت إسرائيل مرحلة جديدة من حربها ضد قطاع غزة لتُنهي بذلك الهدنة الإنسانية التي تخللها إطلاق حركة حماس عشرات الرهائن من النساء والأطفال الإسرائيليين في مقابل الإفراج عن سجناء فلسطينيين في سجون إسرائيل.

وقال وزير الجيش الإسرائيلي «جالانت»: إن حماس لا تفهم إلا لغة القوة، وإن إسرائيل ستواصل مهاجمتها حتى تحق أهداف الحرب. وفي أعقاب ذلك نشر جيش الاحتلال ما أسماه «مناطق الإخلاء» في قطاع غزة.

ومع انتهاء مدة الهدنة عاد التوتر مجددًا إلى جنوب لبنان، حيث تبادلت إسرائيل وحزب الله القصف، وأعلن الحزب شن هجمات على مواقع إسرائيلية حدودية أدت إلى مقتل وإصابة عدد من المدنيين في بلدة «حولا» اللبنانية بفعل القصف الإسرائيلي. (6).

وأعاد «بيني جانتس» (عضو مجلس الحرب الإسرائيلي) الدعوة إلى تفكيك حركة حماس «من أجل أمن إسرائيل واستعادة الاستقرار الإقليمي»، كما قال.

وقال «جانتس» إنه تحدث إلى رئيس وزراء إسبانيا وأطلعه على تطورات الحرب التي استأنفتها إسرائيل اليوم على قطاع غزة، وأكد له أنه «من أجل أمن إسرائيل وشعور المدنيين الإسرائيليين بالأمن واستعادة الاستقرار الإقليمي يجب تفكيك حماس» (7).

وفى هذا الوقت نُشر استطلاع رأي في «إسرائيل» تدل نتائجه على أن 54% من الإسرائيليين يؤيدون استمرار الهدنة مع حركة حماس لاستكمال عملية تبادل الأسرى، لكن هذا الموقف لا يعني أنهم لا يؤيدون الحرب لتصفية حماس، بل يريدون أولًا استرجاع الأسرى الذين تحتجزهم حماس، وبعدها يتم استئناف الحرب. وحسب استطلاع نشرته صحيفة «معاريف» الإسرائيلية فإن ارتفاعًا طفيفًا حصل لشعبية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إذ ارتفعت حصة حزبه في الكنيست بمقعدين وفقًا للاستطلاع الذي نشرت نتيجته من 18-20 مقعدًا.. علمًا بأن حزب الليكود ممثل في الوقت الحالي في الكنيست بـ32 مقعدًا، ومنذ شهر من تشكيل الحكومة ظلت شعبيته تنحدر، وقد تبين من نتائج الاستطلاع أنه لو جرتِ انتخابات للكنيست الآن لحصلت أحزاب المعارضة على 77 مقعدًا مقابل 43 مقعدًا لأحزاب الائتلاف الحاكم حاليًّا، ويصبح حزب المعسكر الرسمي برئاسة «بيني جانتس» أكبر الأحزاب ويرتفع من 12 مقعدًا إلى 40 مقعدًا، ومع ذلك فلا يزال «جانتس» أقوى المرشحين لمنصب رئيس الحكومة، وحصل في الاستطلاع الأخير على 49% مقابل 30% لصالح نتنياهو. (8)

كان التليفزيون الفلسطيني قد أفاد في هذا الوقت أن عدد شهداء القصف الإسرائيلي على غزة ارتفع يومَي الجمعة والسبت 1، 2 ديسمبر 2023 إلى 240 شهيدًا و650 جريحًا.

وركز الجيش الإسرائيلي غاراته المكثفة في جنوب قطاع غزة للمرة الأولى منذ بداية الحرب على القطاع، حيث نفَّذ مئات الغارات وأقام أحزمة نارية في مناطق بالجنوب يُفترض أن تكون آمنة، وقد ترافق ذلك مع تمزيق القطاع إلى مربعات سكنية صغيرة بخلاف الخطة القديمة التي يعمل الجيش بموجبها والتي تقوم على تقسيم القطاع إلى جزءين شمالي وجنوبي.

ومساء السبت قالت هيئة البث الإسرائيلية: إن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هاليفي ورئيس جهاز الأمن الداخلي رونان بار صادقا على خطط عسكرية لمواصلة القتال في قطاع غزة خلال اجتماعهما السبت. ونقلتِ الهيئة عن هاليفي قوله في الاجتماع: «نحن نركز على تفكيك (حماس) بشكل أكبر، وتهيئة الظروف لعودة المزيد من المختطَفين».

وطلب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية أفيخاي أدرعي، على منصة «إكس»، من الفلسطينيين في عدة مناطق في شمال غزة، بما يشمل جباليا والشجاعية والزيتون، الإخلاء إلى «الملاجئ المعروفة» في منطقتَيْ الدرج والتفاح بمدينة غزة.

كما دعا الفلسطينيين في عدة مناطق في جنوب القطاع، بما يشمل خربة خزاعة وعبسان وبني سهيلا ومعن - القريبة من الحدود الإسرائيلية - إلى التوجه إلى ملاجئ في رفح.

كذلك طلب الجيش الإسرائيلي من الفلسطينيين الانتباه إلى أرقام مناطقهم ومتابعة التحديثات الصادرة منه.

وقد أثارت محاولة تقسيم القطاع إلى مربعات المخاوف من خطط طويلة للجيش في قطاع غزة تقوم على العمل من مربع إلى مربع.

وقد جاءت هذه الهجمات في وقت أعلن فيه جهاز الموساد أن رئيسه دافيد برنياع أوعز إلى فريقه المفاوض في العاصمة القطرية الدوحة بالعودة إلى إسرائيل، بعد تعثر المفاوضات الجارية مع الوسيط القطري لبحث استئناف الهدنة في قطاع غزة مقابل إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين المتبقين في القطاع من النساء والأطفال.

وفي بيانٍ أصدره الموساد زعم أن حركة «حماس» لم تنفذ الجزء الخاص بها من الاتفاق، الذي تضمَّن إطلاق سراح جميع الأطفال والنساء وفق القائمة التي قُدمت إلى الحركة ووافقت عليها. وأشار البيان إلى أن رئيس الموساد يشكر رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية «سي آي إيه» ووزير المخابرات المصري ورئيس وزراء قطر على شراكتهم في جهود الوساطة الجبارة التي أدت إلى إطلاق سراح 84 طفلًا وامرأة من قطاع غزة، بالإضافة إلى 24 أجنبيًّا.

مقالات مشابهة

  • مدفيديف: روسيا تشارف على إرساء تام للعلاقات مع "طالبان"
  • إعلام عبري : محادثات التهدئة في غزة ستستأنف اليوم
  • يديعوت أحرونوت: "محادثات التهدئة" في غزة ستستأنف اليوم
  • روسيا تعتزم رفع حركة طالبان من قائمتها للمنظمات الإرهابية
  • إسرائيل تسلم أحدث مقترح لـ"صفقة التبادل".. الثلاثاء
  • مقتل 5 جنود باكستانيين في معارك على حدود أفغانستان
  • روسيا سترفع حركة طالبان من قائمتها “للمنظمات الإرهابية”
  • صورة: إسرائيل تعلن اغتيال قيادييْن في حماس بالهجوم على رفح
  • 12- الحرب تتوسع.. والبحر الأحمر يشتعل
  • باكستان.. القبض على 11 مسلحا متهمين بقتل مهندسين صينيين