موقع 24:
2024-06-11@22:24:19 GMT

كيف يمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الصباح

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

كيف يمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الصباح

من الطبيعي أن تكون أنفاسنا غير منعشة في الصباح بعد فترة طويلة من النوم، إلا أن بعض الأشخاص يعانون من رائحة أنفاس كريهة جداً عند استيقاظهم. وبحسب الخبراء فإن هنالك أشياء يمكننا القيام بها لتحسين رائحة الفم الكريهة في الصباح.

يقول الدكتور ريتشارد ماركيز لموقع ميترو الإلكتروني، إن هناك عدة أسباب شائعة لرائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ، وهي سوء نظافة الفم، وتناول أو شرب الأطعمة أو السوائل القوية، وجفاف الفم.




ويضيف: "جفاف الفم الناتج عن النوم هو العامل الأكثر شيوعاً لرائحة الفم الكريهة في الصباح على وجه التحديد. ويرجع ذلك إلى جفاف اللعاب في الفم، مما يعني أن البكتيريا يمكن أن تلتصق بأسنانك ولثتك، مما يتسبب في تفاقمها وتسبب رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ”


كيف تجعل أنفاسك الصباحية أفضل


هناك مجموعة من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتعزيز أنفاسك الصباحية. يوصي الدكتور ريتشارد باستخدام أدوات لمنع التنفس من الفم ليلاً وتشجيع التنفس الأنفي، مثل مزيلات الاحتقان والبخاخات الأنفية، وهذا يمكن أن يساعد في تحسين التنفس في الصباح.


كما يُنصح باستخدام أدوات مثل مكشطة اللسان التي تمنع تراكم البكتيريا وتحافظ على نظافة لسانك. والأهم من ذلك، أن ضمان الحفاظ على مستوى جيد من نظافة الفم أمر بالغ الأهمية لتجنب رائحة الفم الكريهة. وهذا يعني تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يومياً، واستخدام خيط الأسنان بانتظام، واستخدام غسول الفم.


كما ينصح الدكتور ريتشارد، بالحفاظ على رطوبة الجسم والفم، لتقليل فرص الإصابة بجفاف الفم، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.


وبحسب الدكتور ريتشارد، إذا استمرت رائحة الفم الكريهة وامتدت لفترة طويلة بعد الصباح لعدة أسابيع، فقد يكون ذلك علامة على مشاكل صحية تحتاج إلى عناية طبية مثل مشاكل أسنانك أو لثتك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة رائحة الفم الکریهة فی الصباح

إقرأ أيضاً:

علماء يوضحون علاقة مرض الزهايمر بانقطاع النفس الانسدادي

أجرى العلماء عددا من الدراسات حول أسباب اضطراب الخرف الحاد مثل مرض الزهايمر يدعي الخبراء أن هناك كل الأسباب لربط المرض انقطاع التنفس.

 

يمكن أن يحدث توقف تنفسي مفاجئ أثناء النوم، يسمى توقف التنفس، بسبب تراكم بروتين تاو في الدماغ، وهذه المادة، المتراكمة في المنطقة المسؤولة عن الذاكرة، هي التي تعتبر علامة بيولوجية لمرض الزهايمر.

 

صرح بذلك أطباء الأعصاب الأمريكيون في المؤتمر الطبي السنوي، وفقا للتقرير المقدم في الحدث، يتم تسجيل وجود تشابكات البروتين في خلايا الدماغ في حالات الخرف حسب نوع مرض الزهايمر، وفي الوقت نفسه، لوحظ نفس الموقف في انقطاع النفس الانسدادي، وهي حالة تشمل توقف التنفس لدى الشخص أثناء النوم ويمكن أن تكون هذه المحطات مرة واحدة طوال الليل، أو متكررة.

 

وفقا للدراسات، في غضون ساعة واحدة، غالبا ما تتكرر نوبات تنقط النفس حوالي خمس مرات وتجريبيا، حدد العلماء صلة بين مستويات البروتين في الدماغ والضعف المعرفي. 

 

وأظهرت البيانات من ما يقرب من 290 متطوعا تزيد أعمارهم عن 65 عاما روابط سببية محتملة بين الكمية الوفيرة من بروتين تاو ومظهر الخرف، وأظهر التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني للدماغ، الذي خضع للمتطوعين، كمية كبيرة من تاو في منطقة الفص الصدغي، القشرة الأنفية الداخلية المسؤولة عن التوجه في الزمان والمكان، وكذلك الذاكرة. 

 

هم هم الأكثر معاناة من مرض الزهايمر، والمزيد من التطورات العلمية ستجعل من الممكن تأكيد النظرية المعبر عنها أو الاحتجاج عليها وفي حالة وجود حجج مقنعة للعلاقة بين انقطاع التنفس والخرف، وذلك بفضل علامة البروتين، سيكون من الممكن منع الاضطرابات المعرفية الشديدة بشكل فعال.

 

داء الزهايمر 

داء الزهايمر اضطراب في الدماغ يتفاقم بمرور الوقت. ويتسم بحدوث تغيرات في الدماغ تؤدي إلى ترسبات لبعض البروتينات ويسبب داء الزهايمر تقلصًا في الدماغ وموت خلاياه في النهاية. 

 

وداء الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالخَرَف؛ وهو تدهور تدريجي في الذاكرة والقدرة على التفكير والمهارات السلوكية والاجتماعية. ويمكن أن تؤثر هذه التغيرات في قدرة الشخص على أداء وظائفه.

 

قد تحسِّن الأدوية أعراض المرض مؤقتًا أو تبطئ تقدمه. كما يمكن أن تساعد البرامج والخدمات على دعم الأشخاص المصابين بالمرض ومقدّمي الرعاية إليهم.

 

مقالات مشابهة

  • نصائح يجب اتباعها لإنقاذ الحاج المصاب بضيق التنفس.. فيديو
  • تعرف علي مصير الجمرات بعد الرمي في "موسم الحج"
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • في حضرة المحيط الهادىء
  • 5 خطوات للعناية بأسنانك يشرحها لك طبيب مختص
  • 10 نصائح للتخلص من رائحة الشعر الكريهة في فصل الصيف.. ما سببها؟
  • علماء يوضحون علاقة مرض الزهايمر بانقطاع النفس الانسدادي
  • علماء يبتكرون قطرات من الإنسولين تعطى عن طريق الفم
  • انطلاق مجلس "طب أسنان قناة السويس"
  • كيف يمكن تجنب رائحة العرق الكريهة الناتجة عن تناول الحلبة؟