موقع 24:
2024-06-16@10:27:43 GMT

عناق بين أم وطفلتها يكشف إصابتها بمرض خطير

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

عناق بين أم وطفلتها يكشف إصابتها بمرض خطير

تم تشخيص إصابة طفلة بريطانية شجاعة بالسرطان وهي في الثانية من عمرها فقط، بعد أن شعرت والدتها بمشكلة في كبدها أثناء احتضانهما.

 وشخص الأطباء إصابة صوفيا ويلي بالورم الأرومي الكبدي، وهو نوع من سرطان الكبد، بعد أن لاحظت والدتها دانييل (38 عاماً) وجود كتلة غير عادية تبرز تحت ضلوعها وهي تحتضنها وتعانقها.

 وبعد تشخيص إصابة صوفيا بالسرطان، تم إخضاعها لتجربة سريرية لعقار العلاج الكيميائي المسمى سيسبلاتين. ومع ذلك، قرر الأطباء استبعادها من التجربة لأن السرطان الذي تعاني منه كان شديد العدوانية. وبدلاً من ذلك، خضعت لعملية جراحية لإزالة الكتلة وثلث كبدها ومرارتها وجزء من أمعائها الدقيقة إلى جانب العلاج الكيميائي، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

وتقول دانييل إن هذا كان "وقتاً صعبًا للغاية" بالنسبة لصوفيا وعائلتها، لكنها أضافت أن طفلة كانت "رائعة" و"جعلتنا نستمر".

وبعد أشهر من العلاج - بما في ذلك إجراء عملية جراحية لإزالة الورم وست دورات من العلاج الكيميائي - تم إخبار صوفيا لحسن الحظ في أبريل (نيسان) من العام الماضي أنها خالية من السرطان.

وأصبحت صوفيا الآن في الرابعة من عمرها، وتمكنت من الالتحاق بالمدرسة لأول مرة، وهو ما وصفه والدها جيمس (39 عاماً) بأنه "تجربة رائعة" وقال "صوفيا كانت متحمسة للغاية بشأن الذهاب إلى المدرسة وسألت خلال العام الماضي عما إذا كان الوقت قد حان بعد لذلك".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة سرطان الكبد

إقرأ أيضاً:

إنجاز هام قد يُحدث تغييرا جذريا في علاج سرطان الرئة

تشكل الأورام التي تنتقل إلى الرئتين، أو النقائل الرئوية، تحديا هائلا في مجال علاج السرطان.

غالبا ما يفشل العلاج الكيميائي التقليدي لأنه غير فعال.

وبهذا الصدد، أمضى فريق بحثي في مختبر وانغ ومجموعة تشانغ البحثية في جامعة كاليفورنيا بسان دييغو، السنوات الخمس الماضية في تطوير روبوتات هجينة بيولوجية دقيقة، وهي أجسام صغيرة مصنوعة من مواد طبيعية وصناعية يمكن استخدامها في الطب.

وفي بحث منشور حديثا، طوّر الباحثون روبوتا صغيرا هجينا بيولوجيا يعتمد على الطحالب الدقيقة الخضراء، يمكنه توصيل العلاج الكيميائي مباشرة إلى الرئة وعلاج النقائل الرئوية.

وعادة ما تُصنع الروبوتات الدقيقة الاصطناعية من هياكل معدنية أو بوليمرية صلبة يصعب تصنيعها. وتكون غير قادرة على الوصول إلى أعضاء وأنسجة معينة، ويمكن أن تكون سامة للإنسان.

وتبين أن الطحالب الدقيقة تتغلب على هذه المخاوف، حيث يمكنها التحرك بشكل مستقل عن طريق استخدام ملحق يشبه الشعر يسمى "السوط"، لدفع نفسها عبر أعضاء مثل الرئتين. كما أنها أقل سمية مقارنة بالكائنات الحية الدقيقة الأخرى. 

ويجمع الروبوت المطور الهجين الحيوي، المسمى Algae-NP(DOX)، بين الطحالب المجهرية الحية الخضراء الشائعة الاستخدام في المستحضرات الصيدلانية، Chlamydomonas Reinhardtii، وجسيمات نانوية مغلفة بأغشية خلايا الدم الحمراء.

إقرأ المزيد "اكتشاف مفاجئ" يمكن أن يطيل عمر مرضى السرطان

وتعمل أغشية الخلايا بمثابة "تمويه" طبيعي لتعزيز التوافق الحيوي للروبوت الصغير، ومنع تعرضه للهجوم من قبل الجهاز المناعي للمريض. وتحمل الجسيمات النانوية نوعا شائعا من أدوية العلاج الكيميائي يسمى "دوكسوروبيسين".

واختبر فريق البحث الروبوت المطور على الفئران المصابة بالنقائل الرئوية. ومن خلال إدخال الروبوت الدقيق عبر القصبة الهوائية، يمكنه نقل الدواء مباشرة إلى الرئتين وتقليل الآثار الجانبية على الأعضاء الأخرى. ويمكنه أيضا تجنب تدمير الخلايا المناعية في الرئتين، ما يسمح بإطلاق الدواء تدريجيا من الجسيمات النانوية.

وساعد هذا النهج على تحسين النتائج العلاجية بشكل كبير، عن طريق تقليص أورام الرئة وإطالة فترة بقاء الفئران المعالجة. 

وشهدت الفئران زيادة بنسبة 40% في متوسط ​​مدة البقاء على قيد الحياة.

وفي نهاية المطاف، تقوم الخلايا المناعية بتفكيك الروبوتات الدقيقة إلى مكونات غير سامة وإزالتها بالكامل من الجسم.

ويمكن أن يؤدي دمج استراتيجيات إضافية للتحكم في الحركة، مثل التوجيه المغناطيسي، إلى تعزيز تراكم الأدوية في مواقع مستهدفة محددة في الجسم.

المصدر: ساينس ألرت

مقالات مشابهة

  • أميرة ويلز تظهر علنا لأول مرة منذ تشخيص إصابتها بالسرطان
  • شاهد: أميرة ويلز كيت ميدلتون تظهر لأول مرة منذ تشخيص إصابتها بالسرطان
  • أميرة ويلز تظهر لأول مرة منذ إصابتها بالسرطان
  • كيت ميدلتون في أول ظهور علني منذ تشخيص إصابتها بالسرطان
  • الظهور الأول لـ كيت ميدلتون بعد تشخيص إصابتها بالسرطان.. صور
  • قبل ظهورها العلني.. رسالة مؤثّرة من كيت ميدلتون
  • كيت ميدلتون تكشف تطورات وضعها الصحي وعلاجها الكيميائي
  • “فكرة رائعة” للنوم خلال دقائق!
  • إصابة أوبرا وينفري بمرض خطير بسبب إبر النحافة
  • إنجاز هام قد يُحدث تغييرا جذريا في علاج سرطان الرئة