الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت بلدية الرصافة التابعة لأمانة بغداد، اليوم الاثنين،   المباشرة بالمرحلة الأولى من حملة تطوير مناطق العاصمة التاريخية، فيما حددت خارطة المناطق المشمولة بالتطوير.

وقال مدير عام بلدية الرصافة، ليث الكعبي، في حديث لوكالة الأنباء العراقية تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "مشروع تطوير  مناطق بغداد التاريخية هو مشروع قائم بعد ما تم التنسيق مع رابطة المصارف الخاصة، والانتهاء من تطوير شارع المتنبي".

وأضاف، أن "رابطة المصارف باشرت تطوير المحور الأول (محور السراي)، وحالياً تتم التهيئة للمحور الآخر لتحديد عائدية البنايات وحصول الموافقات على تطوير الواجهات وتوجيه المؤسسات التي تمتلك بنايات في هذا المحور بالاهتمام بها، كما وستتولى رابطة المصارف تطوير الواجهات الأخرى".

وأشار إلى، أن "هنالك مشروعاً كاملاً لتطوير بغداد التاريخية الذي  يبدأ من جسر باب المعظم إلى جسر الجمهورية وأيضاً باتجاه نصب الرصافي، وهو عمل مشترك بين أمانة بغداد ومحافظة بغداد وغيرها من اللجان".

وذكر، أن "المباني الواقعة ضمن بغداد التاريخية بعضها عائد للمواطنين والبعض الآخر للوزارات، لذلك تم عقد اجتماعات مكثفة ومتصلة مع  الأمانة العامة لمجلس الوزراء وهيئة المستشارين، وكان هناك اهتمام كبير من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حيث اجتمعت تقريباً كل الأطراف لتحديد عائدية الأبنية ضمن هذا النطاق، وبيان الملاحظات وإعطاء الموافقات سواء كان من الوقفين الشيعي والسني أو وزارة الدفاع".

وتابع، أن "أمانة بغداد ووزارة المالية ورابطة المصارف كانت حاضرة في هذه الاجتماعات، لتذليل كل العقبات والوصول بالنتيجة الى تطوير هذا المحور المهم من بغداد التاريخية".

ولفت إلى، أنه "ضمن قاطع بلدية الرصافة توجد 22 محلة مشمولة بالتراث حالياً، حيث تم اختيار هذا المحور للتطوير، وهو محور مهم جداً، والذي يبدأ من شارع الرشيد إلى الرصافي ومن جسر باب المعظم الى جسر الجمهورية، وهو يحتوي على عقبات كثيرة وفيه عمل كبير جداً"، مؤكداً أن "دائرة بلدية الرصافة وبالاشتراك مع كل المؤسسات المعنية تقوم بشكل مستمر، بتذليل كل العقبات وتوفير كل المستلزمات لتطوير بغداد".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة المدينة المنورة يرعى حفل إطلاق كتاب “درب الأنبياء: طريق الحج النبوي”

المدينة المنورة : البلاد

 رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، بحضور سمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد بن فيصل، حفل إطلاق كتاب “درب الأنبياء: طريق الحج النبوي” للمؤلف البروفيسور عبدالله بن حسين القاضي، وذلك في مقر الغرفة التجارية بحضور لفيف من الشخصيات الأكاديمية والمهتمين بالشؤون الثقافية في المملكة.

 وخلال حفل إطلاق الكتاب الذي يسرد مسار الأنبياء في طريق الحج النبوي، قدّم المؤلف القاضي، شرحاً موجزاً عن مكوناته ودراسة شاملة لمسار الأنبياء في طريق الحج النبوي، بدءًا من النبي إبراهيم عليه السلام وحتى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويجمع الكتاب بين الأسلوب الأكاديمي والثقافي ويدمج بين المصادر التاريخية المتنوعة ليقدم تحليلاً دقيقًا للمواقع التاريخية والجغرافية المكانية والزمانية.

 وأشار مؤلف كتاب درب الأنبياء ..طريق الحج النبوي، إلى أن هذا المشروع الثقافي استغرق إعداده أكثر من عقدين من الزمن وجمع بين البحث المكتبي والميداني ووثق المسارات بدقة عبر التصوير ورفع الإحداثيات ويركز على الأحداث التاريخية والقصص الغنية المرتبطة بأكثر من 70 موقعاً تم توثيقها في الكتاب مما يساعد على فهم السياقات التاريخية والجغرافية المكانية والزمانية للمواقع التي مر بها الأنبياء ويسهم في تعزيز الجانب الثقافي والسياحي للمملكة بما يتماشى مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 في الاهتمام بالمواقع والمسارات التاريخية وتحويلها إلى موارد ثقافية وسياحية تسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

 ويتضمن الكتاب تبويبات متنوعة تشمل فصلاً عن النبي إبراهيم عليه السّلام أبو الأنبياء حيث يتناول المراحل التاريخية لبناء الكعبة المشرّفة، وكذلك فصلاً عن الدراسات التفصيلية لرحلة خاتم الأنبياء والمرسلين , وتستعرض الدروس منها فضلاً عن التحليل الجغرافي والتاريخي الذي يُغطى كافة المواقع والأحداث المرتبطة بالرحلة.

 وفي نهاية الحفل، قدّم البروفيسور عبدالله القاضي، شكره لسمو أمير منطقة المدينة المنورة، على رعايته لحفل اطلاق الكتاب الذي سيسهم في توثيق وحفظ التراث التاريخي وإثراء المكتبة الثقافية الذي يأتي امتداداً لما يوليه سموه من دعم للإرث الحضاري وعنايته بالصناعة الإبداعية في الحقول الثقافية المتنوعة.

مقالات مشابهة

  • صولة امنية تنتهي باعتقال 133 مطلوبا وضبط دراجات و مركبات مخالفة برصافة بغداد
  • صولة امنية تنتهي باعتقال 133 مطلوبا وضبط دراجات ومركبات مخالفة برصافة بغداد
  • أمانة الشرقية تنفذ مشاريع تطويرية بحاضرة الدمام
  • انفجارات عنيفة تهز العاصمة صنعاء .. ومصادر تكشف عن المناطق التي استهدفها القصف 
  • أمير منطقة المدينة المنورة يرعى حفل إطلاق كتاب “درب الأنبياء: طريق الحج النبوي”
  • "الحياة بدأت تعود للعاصمة".. الحنظل يؤكد قرب انتهاء المرحلة الثانية من مبادرة نبض بغداد
  • الصحة: تقديم الخدمات الطبية لـ547 ألف مواطن بحملة «قلبك أمانة» للتوعية بالمخاطر القلبية
  • جهاز تطوير المراكز الادراية يسلم بلدية البريقة مدرسة بقدرة استيعابية تصل لـ480 طالبًا
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان
  • اعتقال طبيبة أطفال وهمية في بغداد