قال الحسين اليماني، رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، إن تراجع ثمن برميل النفط وثمن الطن من الغازوال في النصف الأول لأكتوبر الجاري يفرض أن يوازيه تراجع أثمنة الغازوال والبنزين بالمغرب.
وأضاف اليماني، في تصريح توصل به “اليوم 24″، أن ثمن برميل النفط وصل لأقل من 86 دولار، وثمن الطن من الغازوال إلى أقل من 900 دولار، فيما وصل ثمن البنزين لاقل من 770 دولار، مع متوسط الصرف 10.

28 درهم للدولار الواحد.
ولفت أنه، وبالاعتماد على الحسابات المعمول بها قبل تحرير أسعار المحروقات، فمن المطلوب أن يكون “سعر لتر الغازوال اعتبارا من اليوم، الى 12.38 درهم عوض أزيد من 14 درهم، ولتر من البنزين الى 12.15 عوض أزيد من 15.4 درهم المعمول بها حتى اليوم”.
وأشار المتحدث ذاته، إلى أن العديد من الدول تحركت لتسقيف أسعار المحروقات، فيما أن بعض الموزعين في الخارج يبيعون المحروقات بثمن الكلفة أو حتى بالخسارة في بعض الحالات، متسائلا:” إلى متى سيبقى المغرب خالة خاصة وشادة في التعاطي مع غلاء أسعار المحروقات والسكوت على الأسعار الفاحشة وتدمير القدرة الشرائية للمغاربة؟”.
وتابع بالقول:”هل يمكن أن نسلم بأن الدولة فقدت السيطرة على القطاع، بعدما خرجت من رأسمال شركات التوزيع والتكرير وترهل القوانين المنظمة للقطاع، وأن البلاد اليوم تحت رحمة القوى المسيطرة والمتحكمة في السوق؟”.
وشدد اليماني، على أن “إنقاذ المغاربة من جحيم الأسعار المشتعلة للمحروقات، يقتضي توفر الإرادة السياسية والفصل بين المال والسلطة، من أجل إلغاء مرسوم تحرير أسعار المحروقات والتخفيض من ثقل الضريبة في ثمن المحروقات والعودة العاجلة لتكرير البترول بالمصفاة المغربية للبترول والاستفادة من مزايا صناعات تكرير البترول”.

كلمات دلالية المغرب حكومة طاقة محروقات نفط وقودذ

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب حكومة طاقة محروقات نفط أسعار المحروقات

إقرأ أيضاً:

الذهب يتجه لتسجيل أول مكسب في 4 أسابيع

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الجمعة وتتجه لتسجيل أول مكسب أسبوعي في أربعة أسابيع، بعدما أظهرت بيانات اقتصادية أميركية تراجع ضغوط الأسعار مما يعزز التفاؤل بشأن احتمال أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة قريباً.

أخبار ذات صلة تراجع أسعار الذهب الذهب يتراجع متأثراً بقوة الدولار

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2306.89 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0334 بتوقيت جرينتش. وربح المعدن النفيس 0.5 بالمئة منذ بداية الأسبوع. كما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2322.00 دولاراً.
 وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 29.08 دولار للأوقية وصعد البلاتين 0.9 بالمئة إلى 955.32 دولار وزاد البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 890.28 دولار. وتتجه المعادن الثلاثة لتسجيل خسائر أسبوعية.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار الذهب فى منتصف التعاملات
  • انخفاض أسعار النفط خلال تعاملات اليوم السبت
  • تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 82 دولارا للبرميل
  • أسعار العملات بمنتصف تعاملات اليوم الجمعة في السوق السوداء
  • أسعار الذهب ترتفع بالإمارات بمنتصف تعاملات اليوم الجمعة.. عيار 21 بكام؟
  • تراجع تاريخي في أسعار الذهب بـ السعودية اليوم الجمعة قبل وقفة عرفات
  • الجمارك تحقق عائدات قدرها 87 مليار درهم منذ مطلع العام رغم تراجع حجم ضريبة المحروقات
  • مدعومة بتوقعات “أوبك” حول نمو الطلب.. ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم
  • تراجع أسعار النفط مع بقاء ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية
  • الذهب يتجه لتسجيل أول مكسب في 4 أسابيع