أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، على أهمية اللجان النوعية المتخصصة التابعة للجنة الوطنية، فضلًا علي الدور الذي تقوم به "لجنة الهدف الرابع" والتي تعُد إحدى هذه اللجان، والتى تُعتبر بمثابة مهمة قومية تتضافر جهود أعضاءها لإظهار ما يُحرزه التعليم المصري من تقدم لمواكبة التطورات الدولية، إضافة إلى أهمية هذه اللجنة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، حيث إن لجنة الهدف الرابع هي المعنية برصد وتقييم غايات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة مصر 2030، والذي يتمثل في ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع، وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة.

وفي هذا الإطار، عقدت لجنة الهدف الرابع برئاسة د. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان السابق ورئيس لجنة الهدف الرابع إحدى اللجان النوعية المتخصصة التابعة للجنة الوطنية المصرية لليونسكو اجتماعها الثالث عشر، بحضور د. منى هجرس الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للجامعات، وبمشاركة ممثلي الوزارات والجهات (التعليم العالي والبحث العلمي، التضامن الاجتماعي، التربية والتعليم والتعليم الفني، التخطيط والتنمية الاقتصادية، جامعة الأزهر، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، هيئة تعليم الكبار، قطاع المعاهد الأزهرية)، وبحضور أمانة اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، وذلك بمقر كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان.

في بداية الإجتماع، رحب د. ماجد نجم رئيس لجنة الهدف الرابع بأعضاء اللجنة، معربًا عن سعادته بقيام الأعضاء بالأعمال المنوطة بهم للوصول إلى التعليم الجيد المُنصف والشامل للجميع، كما وجه الشكر إلى د. محمد سمير حمزة المُشرف السابق على اللجنة الوطنية لدعمه للجنة الهدف الرابع خلال الفترة الماضية.

واستعرض الاجتماع موقف الجهات المعنية من استيفاء مسح التعليم النظامي 2023، فضلًا عن متابعة الاستبيانات الخاصة بالبيانات الوصفية وبيانات السكان حسب العمر والجنس خلال الفترة من 2020 - 2022، بالإضافة إلى متابعة استبيانات معهد الإحصاء حول الأمية والتحصيل الدراسي، وكذلك استبيان الألكسو حول توطين الذكاء الاصطناعي في الدول العربية، واستبيان الألكسو حول استعمال الأساليب الحديثة في التعليم ومناهج المعلمين في الدول العربية "التعليم الأساسي والثانوي والتعليم العالي وتعليم الكبار"، فضلًا عن مناقشة المشروع المقترح من وزارة التخطيط بشأن "تعزيز القدرات الوطنية لمتابعة ورصد تنفيذ الهدف الرابع فى جمهورية مصر العربية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة حلوان وزير التعليم العالى التضامن الاجتماعى رئيس جامعة حلوان التنمية الاقتصادية كلية السياحة والفنادق التعليم العالي والبحث العلمي وزير التعليم العالي والبحث العلمي التربية والتعليم والتعليم الفني التربية والتعليم والتعليم أهداف التنمية المستدامة هيئة تعليم الكبار اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو الجهاز المركزي للتعبئة العامة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية لليونسكو وزير التعليم العالي و الوطنیة المصریة للیونسکو التعلیم العالی للجنة الوطنیة الوطنیة ا

إقرأ أيضاً:

نجوم مسرح وكورال مدينة الثقافة والعلوم يتألقون على تياترو آفاق

 

تألق نجوم فريقي كورال ومسرح مدينة الثقافة والعلوم  بمدينة 6 أكتوبر على خشبة مسرح " تياترو آفاق"، وسط حضور جماهيري كبير.

حرص فريقا المسرح والكورال اللذان يحظيان برعاية د. سيد تونسي رائد التعليم الجامعي في مصر والعالم العربي- على تقديم باقة من أجمل الأغنيات المصرية والعربية الوطنية التي تعود للزمن الجميل، إضافة لعرض مسرحي لاقى استحسان الجمهور. 

 


 
وبحسب المركز الإعلامي بمدينة الثقافة والعلوم، فإن الإبداعات الجديدة لفريقي كورال ومسرح مدينة الثقافة والعلوم على مسرح "تياتروا آفاق، جاءت في إطار مسابقات الأنشطة الطلابية التي تنظمها وزارة التعليم العالي برعاية أ.د.محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور لجنة الأنشطة الفنية بالوزارة، والتي أشادت بالمواهب الفذة التي يضمها الفريقان.

من جانبه أكد د.سيد تونسي أن سر اهتمامه بالمواهب الشابة بفريقي مسرح وكورال مدينة الثقافة والعلوم، يعود لأهمية الدور المجتمعي للمؤسسات الأكاديمية، وأهمية الفن كأحد القوى الناعمة التي تلعب دورا كبيرا في الارتقاء بالذوق العام وتنمية الجانب الإنساني لدى الشعوب.

وأشار إلى أن مقولة "أعطني مسرحاً، أُعطك شعباً مثقفاً" تبرهن على دور المسرح في تثقيف الشعوب، لا سيما العروض المسرحية التي تتناول أفكارا تستهدف الارتقاء بالوعي.

وبالنسبة للأغنيات الوطنية، أشار د. تونسي إلى أنها بمثابة تاج الأعمال الفنية، بفعل ما تقدمه من رسالة سامية، وما تتركه من علامة إيجابية كبيرة في نفوس الناس، حيث لعبت الأغنيات الوطنية دورا مهما في شحذ الهمم وتوحيد صفوف الشعب علي مدار سنوات طويلة، ورفع الحالة المعنوية للمصريين، وتعزيز قيمتي الانتماء والمواطنة اللتين تعدان من أسمى القيم.  

والجدير بالذكر أن فريق مسرح مدينة الثقافة والعلوم سبق أن حصل على المركز الأول على مستوى الجامعات والمعاهد العليا المصرية عام 2022 في المسابقة الفنية التي نظمتها وزارة التعليم العالي.

مقالات مشابهة

  • مباحثات مصرية روسية للتبادل العلمي في الطاقة النووية
  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • لجنة الاستثمار بغرفة القاهرة تعقد أولي إجتماعاتها لمناقشة خطة العمل
  • نجوم مسرح وكورال مدينة الثقافة والعلوم يتألقون على تياترو آفاق
  • لجنة الاستثمار بغرفة القاهرة تعقد أولى إجتماعاتها لمناقشة خطة العمل
  • لجنة الاستثمار بغرفة القاهرة تعقد أولي اجتماعاتها لمناقشة خطة العمل
  • لجنة الاستثمار بغرفة القاهرة تعقد أولى اجتماعاتها لمناقشة خطة العمل
  • لجنة ملاحقة الدعم السريع تعقد اجتماعها الأول في السودان.. ما هي مهامها؟