وافق مجلس شؤون الجامعات على اللائحة التنظيمية لفروع الجامعات الأجنبية، التي تهدف إلى تنظيم إنشاء فروع الجامعات الأجنبية بالمملكة.

وتأتي هذه اللائحة ضمن التوجهات الحديثة للاستثمار الأمثل في رأس المال البشري ودعماً لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وذلك من خلال تهيئة عوامل التمكين لاستقطاب الجامعات الأجنبية، كما يأتي إصدار هذه اللائحة ضمن توجهات المجلس في تطوير منظومة التعليم الجامعي والبحث العلمي في المملكة وتنويع خيارات التعليم الجامعي وتوفير البرامج التعليمية التي تلبي متطلبات التنمية التي تشهدها المملكة في جميع المجالات وخدمة المجتمع، وذلك في إطار السياسة التعليمية للملكة العربية السعودية.


كما أقر مجلس شؤون الجامعات اللائحة المنظمة للجامعات والكليات الأهلية، التي تهدف إلى تنظيم شؤون التعليم العالي الأهلي من أجل تحقيق مخرجات ذات جودة عالية، وتسهم في تحسين مخرجات التعليم الجامعي الأهلي وتحقيق متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل في ظل رؤية المملكة 2030 ، وذلك في إطار السياسة التعليمية للمملكة وبما يحقق أهداف التنمية ودعم قطاعات سوق العمل.

الجدير بالذكر أن مجلس شؤون الجامعات يعمل ضمن أهدافه الاستراتيجية على دعم منظومة التعليم الجامعي الأهلي ودعم القطاع الخاص والقطاع غير الهادف للربح.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مجلس شؤون الجامعات الجامعات الأهلية الجامعات الأجنبية الجامعات الأجنبیة التعلیم الجامعی

إقرأ أيضاً:

"الموارد البشرية": تعديلات مرتقبة على نظام العمل لتعزيز استقطاب الكفاءات الأجنبية

طرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تعديل اللائحة التنفيذية لنظام العمل بشأن تقسيم رخص وتأشيرات العمل، عبر منصة ”استطلاع“، بهدف التمكين من استهداف مستويات مهارية معينة من القطاعات المختلفة للمساعدة على تحقيق التوازن الأمثل لسوق العمل، بما يتضمن التشجيع على استقطاب الأجانب أصحاب المهارات العالية واستبقائهم، مع المحافظة على سلاسة استقدام أصحاب المهارات الأساسية.
ويرتكز التعديل المقترح بشكل رئيسي على تقسيم كل من رخص وتأشيرات العمل إلى 3 فئات بحسب المستويات المهارية لتحقيق الأهداف الموضحة أعلاه، وهذه الفئات هي: الفئة عالية المهارة، والماهرة، والأساسية​.
أخبار متعلقة إنذار أحمر.. أمطار غزيرة على مكة المكرمةجراحة عاجلة تُنقد حياة حاجة إندونيسية بتجمع مكة المكرمة الصحي ووفقا للائحة ينقسم العمال إلى نوعين هما عمال ذوي كفايات مهنية أو مؤهلات دراسية تحتاج إليها البلاد، ولا يوجد من أبناء البلاد من يحملها أو كان العدد الموجود منهم لا يفي بالحاجة، وآخرين عاديين تحتاج إليهم البلاد.أهم نصوص اللائحةوتنص اللائحة على أن يحصل العامل من ذوي الكفايات المهنية أو المؤهلات الدراسية التي تحتاج إليها البلاد على رخصة عمل بإحدى فئتين الأولى وهي الفئة عالية المهارة والماهرة، بشرط توافر المعايير اللازمة لإصدار تأشيرة استقدام.
ويحصل العمال العاديون على رخصة عمل من الفئة الأساسية، متى ما تحققت الشروط ومعايير الأهلية اللازمة لإصدار تأشيرة استقدام.
وحددت اللائحة ضوابط لتغيير فئة رخصة العمل تتضمن تحقق كافة الشروط ومعايير الأهلية للفئة المهارية الجديدة، وتحقيق كافة الشروط والضوابط والإجراءات اللازمة لتغيير المهنة.
وأقرّت ضوابط إصدار رخص العمل لمن دخل إلى البلاد بموجب تأشيرة غير تأشيرة عمل، والتي تتمثل في أنه يشترط لإصدار رخصة عمل للوافد الذي دخل البلاد بصفة نظامية بموجب تأشيرة «زيارة أعمال» أو «عمل مؤقت».المقيم بالمملكةوأتاحت اللائحة للوافد المقيم في المملكة بصفة ”مرافق“ أو ”طالب“ أو ”مقيم إقامة مميزة“ استيفاء شروط إصدار رخص العمل، وأن تكون رخصة الإقامة أو التأشيرة سارية المفعول وقت تقديم طلب إصدار الرخصة.، وأن تتحقق في الوافد الذي دخل البلاد بموجب ”تأشيرة عمل مؤقت“ أو زيارة أعمال معايير الأهلية لأي من الفئات المذكورة، وأن يكون اسم المهنة المطلوب إصدار رخصة العمل لها محدداً حسب التصنيف السعودي الموحد للمهن، وأن يبلغ من العمر «18» عاماً فأكثر.استقدام الفئات المتنوعةووضعت اللائحة شروط وضوابط إصدار تأشيرات الاستقدام من الفئة عالية المهارة أن تندرج مهنة العامل تحت أحد المجموعات الرئيسية من التصنيف السعودي الموحد للمهن، وألا يقل أجره الإجمالي عن الحد الذي تحدده الوزارة لكل قطاع، واجتياز نظام النقاط الذي تحدده الوزارة لهذه الفئة.
واشترطت اللائحة لإصدار تأشيرة استقدام من الفئة الماهرة أن تندرج مهنة العامل تحت أحد المجموعات الرئيسية «1-8» من التصنيف السعودي الموحد للمهن، وألا يقل أجره الإجمالي عن الحد الأدنى لأهلية الفئة وهي «2000» ريال سعودي، واجتياز أحد اختبارات الفحص والتحقق المهني التي تحددها الوزارة.
وحددت اشتراطات إصدار تأشيرة استقدام من الفئة الأساسية والتي تتمثل في أن تندرج مهنة العامل تحت أحد المجموعات الرئيسية «1-9» من التصنيف السعودي الموحد للمهن، واجتياز أحد اختبارات الفحص والتحقق المهني التي تحددها الوزارة أن يبلغ من العمر «18» عاماً فأكثر وألا يتجاوز «60» عامًا.

مقالات مشابهة

  • لتحفيز الباحثين.. "شؤون الجامعات" يقرّ لائحة البحث العلمي والابتكار
  • «شؤون الجامعات» يقر لائحة البحث العلمي والابتكار ويوافق على تشكيل لجنة دائمة لحوكمة النشر
  • افتتاح المكتبة الرقمية المركزية بجامعة أسيوط الأهلية
  • مجلس شئون التعليم والطلاب بجامعة أسوان يوجه بسرعة إعلان نتائج الفرق النهائية
  • التعريف باللائحة التنظيمية للمبادرات الشبابية في جنوب الباطنة
  • إطلاق المرحلة الرابعة لـ"برنامج إعداد اللائحة التنظيمية للتدخل المبكر"
  • برنامج إعداد اللائحة التنظيمية للتدخل المبكر في مرحلته الرابعة
  • "الموارد البشرية": تعديلات مرتقبة على نظام العمل لتعزيز استقطاب الكفاءات الأجنبية
  • استعراض اللائحة التنظيمية للمبادرات الشبابية بجنوب الباطنة
  • التعليم: قبول الجامعات لا يتطلب طباعة الشهادة.. والرقمية متاحة