أعلنت المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية عن بدء مرحلة التقييم الفنية بالتعاون مع شركاء التنمية من المنظمات الأممية والوطنية لدورتها الثانية، وذلك تمهيدًا لمرحلة التقييم النهائية من خلال اللجنة الوطنية للتقييم برئاسة د. محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي.

وأوضح السفير هشام بدر، مساعد وزيرة التخطيط للشراكات الاستراتيجية، والتميز والمبادرات والمنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، أن لجنة التقييم الحالية تشمل ممثلين عن وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبيئة، واتحاد الصناعات، والمجلس القومي للمرأة، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وعدد من الجهات الوطنية وخبراء وممثلين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتنعقد على مدار أسبوعين بمقر معهد التخطيط القومي لاختيار المشروعات المؤهلة.

وأشار السفير هشام بدر إلى التطور الملموس والنقلة النوعية اللذان شهدتهما المبادرة في دورتها الثانية، حيث شهدت تلك الدورة زيادة عدد المشروعات المؤهلة للمرحلة النهائية للتقييم، ونضج وجودة المشروعات المشاركة نتيجة للتدريبات والدعم الفني المقدم من المبادرة وشركائها، وتدريب الكوادر المشاركة باللجان التنفيذية بالمحافظة، فضلا عن زيادة الوعي لدى الشعب المصري بأهمية التغيرات المناخية، وهو ما ساهمت فيه المبادرة من خلال التواجد على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة للترويج عن المبادرة وأهدافها ومكتسباتها.


أضاف السفير هشام بدر أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية حرصت على خلق شراكات استراتيجية مع عدد من الجهات، منها الجامعات، والمدارس، لزيادة وعي الشباب بمشكلة تغير المناخ وحثهم على المشاركة بأفكارهم وحلولهم الإبداعية في المبادرة، هذا بالإضافة إلى الشراكة مع وزارات الهجرة، والشباب والرياضة، والتعليم العالي، وهو ما ساهم في زيادة عدد المشاركين بهذه الدورة، الخبرة للاستفادة من خبراتهم في تحديد الجدوى الاقتصادية للمشروعات، وضمان جودة عملية التقييم.


وشدد بدر على أهمية أن ينظر المقيمين للمشروعات المشاركة بمنظور شامل، واستخدام مسطرة المعايير الموحدة بدقة، واتباع معايير الشفافية من أجل الوصول إلى أدق وأفضل المشروعات، مؤكدًا أن المبادرة مبنية على أسس ومبادئ الحوكمة، وهو ما أسهم بشكل كبير في نجاحها، واستمراريتها، وقدرتها على مواصلة تقديم الحلول العملية لمخاطر تغير المناخ.

كما أكد المنسق العام للمبادرة على استدامة الدعم الذي تقدمه المبادرة وقدرتها على خلق فرص للمشاركين بها، وعرض مشروعاتهم على المستوى العالمي، مشيرًا إلى حصول خمسة من المشروعات الفائزة في الدورة الأولى على تكريم دولي.

من جانبه أوضح م. خالد مصطفى، الوكيل الدائم لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن المبادرة جاءت كمسار عملي لتقديم حلول لتحديات تغيرات المناخ التي تواجهها الدولة، ونقلها إلى العالم، وهو ما ينبع من كون مصر من أكثر الدول المتضررة من تداعيات تغير المناخ على الرغم من أنها من أقل الدول المسببة له.
وأكد مصطفى قدرة المقيمين على تحديد المشروعات التي تقدم أفضل الحلول في مختلف المحافظات، ونقلها من المستوى المحلي إلى المنصات الدولية، لافتًا إلى مشاركة الفائزين بالدورة الثانية في مؤتمر الأطراف للمناخ COP28 المنعقد بالإمارات في نوفمبر القادم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية المنظمات الأممية منظمة الأغذية معهد التخطيط القومي الوطنیة للمشروعات الخضراء الذکیة وهو ما

إقرأ أيضاً:

خبراء محليون ودوليون لتقييم المشاريع المشاركة في جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني

أعلنت هيئة فنون العمارة والتصميم عن بدء أعمال مرحلة تقييم المشاريع المشاركة في جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني؛ بهدف الاحتفاء بالمشاريع العمرانية التي تبنت قيم الميثاق، وأظهرت التميز في تنفيذها، وتحفيز الممارسين والمختصين إلى تبنيها ضمن مخرجاتهم العمرانية، والعمل على خلق بيئة تنافسية ينتج عنها مخرجات ذات جودة عالية.

وتأتي هذه المرحلة ضمن مراحل الجائزة الرئيسية لتشمل فرز وتقييم المشاريع المشاركة في مسارات الجائزة المحددة، وهي: مسار “المشاريع المبنية” لأصحاب المشاريع وشركات التصميم المعماري، ومسار “المشاريع غير المبنية” لشركات التصميم المعماري، ومسار “مشاريع الطلاب” لطلاب الجامعات وامتدت فترة التسجيل إلى منتصف شهر فبراير حيث استقبلت المنصة العديد من المشاركات من الجهات الحكومية والقطاع الخاص والطلاب.

واعتمدت الهيئة بالتزامها من خلال الجائزة على تطبيق أعلى معايير الفرز حيث حرصت الهيئة على اختيار نخبة من الخبراء في اللجان الخاصة بالتقييم والتحكيم.

كما أوضحت أن عملية التقييم تتم عبر مجموعة من الإجراءات والممارسات عبر خبراء ومختصين سعوديين ومحلين ودوليين، بدءًا من فرز المشاركات، وانتقالًا إلى تقييم المشاركات فنيًا حسب مساراتها وطبيعة التقييم لكل مسار، تليها بعد ذلك مرحلة التقييم من قبل لجنة التحكيم لإعداد القائمة القصيرة وتحديد المشاريع الفائزة.

اقرأ أيضاًالمملكةالأمين العام لمجلس التعاون يؤكد على أهمية مشروع سكة الحديد الخليجية

وتتم مرحلة التقييم والفرز من قبل لجنة تضم 30 خبيرًا محليًا ودوليًا من المقيمين الفنيين وذلك للخروج بقائمة مطوّلة من المشاركات، وانتقالًا إلى تقييم المشاركات فنيًا حسب كل مسار ومعايير التقييم لكل مسار، حيث تعتمد اللجنة على عقد زيارات ميدانية لتقييم المشاريع المشاركة في مسار المشاريع المبنية، وعقد اجتماعات ومقابلات لتقييم المشاركات في مسار المشاريع غير المبنية ومسار مشاريع الطلاب، ويشرف على هذه المرحلة مجموعة من المقيّمين الفنيين المختصين في مجال العمارة، والتصميم ليتولوا تقييم المشاركات وفق المعايير المعلنة والمستمدة من القيم الـ6 لميثاق الملك سلمان العمراني: الأصالة، والاستمرارية، والاستدامة، والابتكار، وملاءمة العيش ومحورية الإنسان.

وسيتم في مرحلة التقييم النهائية من قبل لجنة التحكيم، عرض نتائج التقييم من خلال تقارير مفصلة للمشاركات على لجنة التحكيم المكونة من سبعة خبراء ومختصين دوليين في مجال العمارة والتصميم الذين حرصت الهيئة على اختيارهم لإعداد القائمة القصيرة، وتحديد المشاريع الفائزة من بينها والإعلان عنها في الحفل الختامي، والاحتفاء بها وتتويجها بجائزة الميثاق.

يذكر أن جائزة الميثاق انطلقت في نهاية شهر ديسمبر من العام 2023، ويذكر أن هيئة فنون العمارة والتصميم أعلنت عبر قنواتها الرسمية خلال شهر أبريل عن تفاصيل لجنة التحكيم في الجائزة المكونة من سبعة خبراء ومختصين دوليين، وهم: “د. أدريان لحود” عميد كلية العمارة في الكلية الملكية للفنون في لندن، و”البروفسور باري بيردغول”بروفيسور في تاريخ الفن بجامعة كولومبيا وعضو في لجنة تحكيم جائزة بريتزكر في العمارة، و”كريس تشوا” مدير شركة أوتكومست لاستشارات إستراتيجية المدن، و”البروفيسورة سادي مورغان” شريك مؤسس ومدير لشركة دي آر إم إم، و”البروفسور سام جاكوبي” رئيس قسم الأبحاث ومدير مختبر التصميم والتعليم الآلي في الكلية الملكية للفنون في لندن، و”د. ماركوس ياتش” شريك التصميم والمدير الإبداعي العالمي في شركة مارثا شوارتز بارتنرز، و”تارو تسوروتا” معماري حائز على العديد من الجوائز في لندن وعضو لجنة تحكيم في كثير من الجوائز ورئيس جائزة المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين “أفضل منزل لعام 2022”.

مقالات مشابهة

  • "حياة كريمة"و"المرأة" لى رأس الأولويات: مبادرة المشروعات الخضراء الذكية بسوهاج
  • لجنة المشروعات الخضراء الذكية بسوهاج تعقد اجتماعًا لتكثيف حملات التوعية
  • محافظ أسيوط يوجه اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بتكثيف حملات التوعية
  • محافظ أسيوط يوجه اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • فتح باب التقديم فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالمنيا
  • محافظ المنيا يعلن استمرار فتح باب التقديم فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ المنيا: استمرار فتح باب التقديم فى مبادرة المشروعات الخضراء
  • خبراء محليون ودوليون لتقييم المشاريع المشاركة في جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني
  • بدء الدورة الثالثة لمبادرة المشروعات الخضراء الذكية بجامعة بني سويف
  • رئيس جامعة بني سويف: بدء الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية