الأسبوع:
2024-06-12@14:42:41 GMT

انتخاب مايك جونسون رئيسا لمجلس النواب الأمريكي

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

انتخاب مايك جونسون رئيسا لمجلس النواب الأمريكي

انتخب الجمهوريون مايك جونسون رئيسا لمجلس النواب الأمريكي، ليضعوا حدا لخلافات في صفوف الحزب استمرت أسابيع وأحدثت شللا في الكونجرس في ظل فترة تشهد أزمات دولية وداخلية.

ونال جونسون - وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية مساء اليوم الأربعاء - النائب عن لويزيانا الذي يعد حليفا للرئيس السابق دونالد ترامب وقاد الجهود القانونية الرامية لتغيير نتيجة انتخابات العام 2020، إجماع الحزب الجمهوري للحصول على المنصب.

وأدى جونسون، اليمين الدستورية في مبنى الكابيتول بالعاصمة واشنطن، ليكون بذلك الرئيس الـ56 لمجلس النواب الأمريكي.

ومع سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب بـ 221 عضوا مقابل 212 عضوا للديمقراطيين، نجح جونسون في الحصول على أصوات 220 نائبا مقابل 209 صوتوا بالضد منه، فيما غاب بعض الأعضاء عن التصويت.

وبسبب شغور هذا المنصب، منذ إقالة الرئيس السابق لمجلس النواب كيفن مكارثي قبل نحو ثلاثة أسابيع، يجد الكونجرس نفسه عاجزا عن التصويت على أي مشروع قانون او معالجة ملفات تتعلق بأزمات هامة للغاية في مقدمها الحرب في كل من أوكرانيا وإسرائيل، فضلا عن التهديد الوشيك بإغلاق مؤسسات حكومية في الولايات المتحدة بسبب أزمة سقف الدين العام.

وما لم يوافق أعضاء الكونجرس على الميزانية الفدرالية لعام 2024 بحلول 17 نوفمبر الماضي فإن الإدارة الفيدرالية ستكون مشلولة مع مئات آلاف العمال الذي سيذهبون الى منازلهم مؤقتا بدون رواتب.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الكونجرس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون مؤسسات حكومية أوكرانيا وإسرائيل لمجلس النواب

إقرأ أيضاً:

5 قوانين معلقة تنتظر بداية الفصل التشريعي الجديد لمجلس النواب

السومرية نيوز – سياسة

قالت لجنتا الأمن والدفاع والطاقة في مجلس النواب إن البرلمان يستعد للتصويت على عدة قوانين معلقة بينها المخابرات والدفاع الجوي وجواز السفر الدبلوماسي وجرائم المعلوماتية والطاقة المتجددة.
وذكرت عضو لجنة الأمن والدفاع ومقررة البرلمان بيداء خضر سلمان، أن "هناك عدة مسوَّدات ما زالت معلَّقة تسعى اللجنة لإقرارها، لتنظيم العمل بالدوائر المعنية وتعميم مبدأ القانون والعمل بنظام القوانين وفق ما تشرعه المؤسسة التشريعية".

وأضافت سلمان، أن "هناك قوانين معلقة يجدر العمل على إقرارها منها قانون المخابرات وقانون الدفاع الجوي وجواز السفر الدبلوماسي"، موضحة أن "لجنة الأمن تسعى لإقرار جميع القوانين المهمة التي تدعم القوات العسكرية والأمنية لغرض تفوقها العسكري في كل المجالات العسكرية التفوق العسكري النوعي".

وبينت أن "اللجنة اجتمعت مع استشاريين مختصين في المجال العسكري والتطور العسكري لمواكبة التطورات العالمية"، مشيرة الى أن "جميع القوانين التي أقرتها اللجنة عرضت للمناقشات المستفيضة بعد مداولات مع جميع الاختصاصيين".

من جهته، ذكر عضو لجنة الكهرباء داخل راضي، أن "اللجنة تستعد لطرح قانون الطاقة المتجددة بعد عطلة عيد الأضحى وبداية الفصل التشريعي للقراءة الثانية، تمهيداً لإدراجه ضمن جدول أعمال هيئة الرئاسة للتصويت"، مشيراً إلى "إنهاء مناقشات اللجنة بشأن هذا القانون مع إدراج كافة الملاحظات واستضافة المعنيين بهذا الشأن، كونه سيفتح عصراً جديداً في البلاد من خلال الاستثمار في الطاقة".   وتابع أن "التحرك على الطاقة المتجددة في العراق بدأ بالفعل في بعض المناطق ومساحات واسعة، في محافظات المثنى وصلاح الدين وذي قار، وتمت إحالة بعض العقود بهذا الخصوص للشركات المختصة"، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

مقالات مشابهة

  • جلسة للبرلمان عقب العيد لمنح الثقة للحكومة الجديدة.. و3 إجراءات تحكمها
  • 5 قوانين معلقة تنتظر بداية الفصل التشريعي الجديد لمجلس النواب
  • الكونجرس الأمريكي: تصعيد “الحوثيين” يكشف فشل استراتيجية بايدن
  • وزير الصناعة الإماراتي رئيسا لـ«بريسايت» لتحليل البيانات الضخمة المدعمة بالذكاء الاصطناعي
  • "بريسايت" تعلن انتخاب سلطان الجابر رئيسا لمجلس إدارتها
  • انتخاب سلطان الجابر رئيسا لمجلس إدارة "بريسايت"
  • انتخاب سلطان الجابر رئيساً لمجلس إدارة «بريسايت»
  • انتخاب سلطان الجابر رئيسا لمجلس إدارة “بريسايت”
  • هل سيلتقي بايدن نتنياهو؟ .. واشنطن تتهرب من الإجابة
  • البيت الأبيض يرفض الإفصاح عن إمكانية مقابلة بايدن لنتنياهو في واشنطن شهر يوليو المقبل