نيويورك (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات: لا يمكن التخلي عن المدنيين في قطاع غزة وكيل وزارة «الموارد البشرية» لـ«الاتحاد»: خريطة طريق جديدة لإدارة القوى العاملة في الدولة

أكدت الإمارات العربية المتحدة، أمس، أهمية الدور الذي يضطلع به مكتب شؤون الفضاء الخارجي، داعية إلى تعزيزه للتعاون متعدد الأطراف والحوار بين الجهات المعنية، وبناء القدرات في مجال قانون وسياسات الفضاء وعلوم الفضاء والتكنولوجيا والتطبيقات الفضائية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأهداف خطة «الفضاء 2030».


وبصفته رئيس لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية، ألقى عمران شرف، مساعد وزير الخارجية لشؤون العلوم والتكنولوجيا المتقدمة، بياناً أمام لجنة تابعة للأمم المتحدة، أشار فيه إلى الدور الهام الذي يضطلع به مكتب شؤون الفضاء الخارجي، وتعزيزه للتعاون متعدد الأطراف والحوار بين الجهات المعنية، وبناء القدرات في مجال قانون وسياسات الفضاء وعلوم الفضاء والتكنولوجيا والتطبيقات الفضائية، وتقديم الدعم للمراكز الإقليمية المتخصصة، وبالتالي دعم الدول الأعضاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق أهداف خطة «الفضاء 2030».
وقال عمران شرف، في وقت سابق: «ثبت الاعتماد الوثيق لعالمنا على الأنظمة الفضائية؛ ومع ازدهار الأنشطة الفضائية، والجهات الفاعلة في المجال، زاد التنوع والتعدد أكثر من أي وقت مضى، ومنها أنشطة إدارة جائحة كوفيد-19 وجهود التعافي التي أظهرت اعتمادنا على البنى التحتية للأقمار الاصطناعية وعلى القدرات التكنولوجية والتطبيقات الفضائية في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية». 
وطالب شرف بتعزيز التعاون الدولي والرفع من مستوى استخدام تكنولوجيات الفضاء لأغراض التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتصدي للتحديات العالمية.
وأضاف، مع اعتماد الجمعية العامة في عام 2021 لخطة «الفضاء 2030»، باعتباره محركاً للتنمية المستدامة وخطة تنفيذها، أصبحت لدى الدول اليوم استراتيجية استشرافية لتأكيد ودعم مساهمة الأنشطة الفضائية والأدوات الفضائية في تنفيذ الخطط العالمية، ومعالجة الجوانب الإنسانية المتعلقة بالتنمية المستدامة طويلة الأمد.
وتابع: إن تعزيز الشراكات والحوار بين الدول ذات البرامج الفضائية المتقدمة والحديثة، وتشجيع المشاركة في الأنشطة الفضائية، بمختلف الوسائل والمبادرات لبناء القدرات، تعد أموراً محورية في مسعانا المشترك من أجل البشرية جمعاء.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أهداف التنمية المستدامة الإمارات التنمية المستدامة الأمم المتحدة التنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

مصدر في "روس كوسموس" يحدد شروط تحليق رواد الفضاء الروس على مركبات ستارلاينر

أعلن مصدر في "روس كوسموس" أن قرار تحليق رواد الفضاء الروس على متن مركبات ستارلاينر لن يتخذ إلا بعد مفاوضات المؤسسة مع الشركاء في المحطة الفضائية الدولية.

إقرأ المزيد "روس كوسموس" تعلن عن توسيع برنامج الرحلات الفضائية المشتركة مع ناسا


ويشير المصدر في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء إلى أنه بالإضافة إلى ذلك يجب أن يجري تنسيق متبادل لبرامج المركبات الفضائية الروسية والأمريكية.

ويقول: "يرتبط قرار تحليق رائد فضاء روسي على متن المركبة الفضائية الأمريكية ستارلاينر بالتقدم المحرز في اختبار المركبة، ويمكن اتخاذ القرار بعد المفاوضات مع الشركاء بشأن محطة الفضاء الدولية وتنسيق برامج الطيران لطاقم المركبة "سويوز إم إس" وللمركبتين الفضائيتين Dragon و Starliner وبرنامج الرحلات الاستكشافية طويلة المدى".

ويذكر أن أول رحلة غير مأهولة لمركبة ستارلاينر كانت في نهاية ديسمبر 2019، وتضمنت التحامها بالمحطة الفضائية الدولية، ولكن بعد انفصالها عن صاروخ النقل، استهلكت المركبة الكثير من الوقود، ما تسبب بإلغاء الالتحام وهبوطها بعد يومين من الإطلاق.

ولكن في الرحلة الثانية غير المأهولة التي جرت في مايو 2022، التحمت المركبة بالمحطة الفضائية الدولية وأمضت معها خمسة أيام وبعدها عادت إلى الأرض.

أما الرحلة الثالثة، فكانت أول رحلة مأهولة، وعلى الرغم من تأجيلها عدة مرات لأسباب مختلفة، إلا أنها تحققت بنجاح مؤخرا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • رواد محطة الفضاء الدولية الروس يهنئون مواطنيهم بمناسبة “يوم روسيا”
  • الجامعات السعودية تؤكد دور المملكة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة
  • شرف لنا أن نعيش في أجمل بلد على الأرض.. رواد الفضاء يهنئون بيوم روسيا (فيديو)
  • المنتدى الأول لبنك التنمية الجديد "NDB" يناقش خطة مصر متعددة الأبعاد نحو النمو والاستثمار
  • المنتدى الأول لبنك التنمية الجديد NDB يناقش خطة مصر متعددة الأبعاد نحو النمو والاستثمار
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر أثبتت قدرتها على إنشاء مشروعات تخدم التنمية المستدامة مثل «العاصمة الإدارية الجديدة»
  • طائرة فيرجين غالكتيك الفضائية تحلّق للمرّة الأخيرة في رحلة سياحية
  • وزير التعليم العالي: التعاون بين مصر ومجموعة دول جنوب إفريقيا خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة
  • مصدر في "روس كوسموس" يحدد شروط تحليق رواد الفضاء الروس على مركبات ستارلاينر
  • رحلة سياحية تحمل 7 سياح إلى حافة الفضاء