قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إن قرار البنك المركزي بشأن بطاقات الائتمان يؤثر بالإيجاب على سعر الدولار.

عاجل | آخر تطورات سعر الدولار في مصر استقرار سعر الدولار في البنوك اليوم الخميس 26 أكتوبر أخر تعاملات الأسبوع

وأضاف "السيد" في اتصال هاتفي ببرنامج "تحت الشمس" المذاع على فضائية "الشمس" مساء اليوم السبت، أن تقليل الاستخدام السيئ للكارت خارج البلاد كان السبب في إصدار هذا القرار.

سعر الدولار في الأسواق الموازية

وأشار إلى أن هناك 5.2 مليار دولار تم استخدامهم من خلال كروت الخضم أو الكروت الائتمانية بسبب هذا الاستخدام السيئ للكروت خارج الدولة وأصحابها داخل الدولة.

وأوضح أن هذا القرار كان يستتبعه ضرورة التقدم للبنك بالفيزا وسبب الزيارة للخارج والمدة من أجل فتح كارت الائتمان بحد معين، ولكن عقب هذا القرار تم فتح القيود على كروت الائتمان.

ولفت إلى أن سعر الدولار في بعض الأسواق الموازية وصل إلى 46 جنيهًا بعد الأنباء التي ترددت على إمكانية أن يكون هناك تعويم جديد رغم أن اجتماع لجنة السياسات النقدية سيكون يوم 2 نوفمبر المقبل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السياسات النقدية البنك المركزي سعر الدولار لجنة السياسات النقدية بطاقات الائتمان سعر الدولار في الاسواق الأسواق الموازية سعر الدولار فی

إقرأ أيضاً:

سوق الائتمان تمنح الصين بارقة أمل بوجه تصاعد أزمات العقارات والبطالة

توضح صفوف الأبراج السكنية نصف الفارغة والشوارع المهجورة في تيانجين (شمالي الصين) بشكل صارخ الأزمة العقارية التي يعاني منها الاقتصاد الصيني.

ورغم رفع القيود الصحية -التي أعقبت تفشي فيروس كورونا- منذ أكثر من عام ونصف، لا تزال سوق العقارات تعيق التعافي الاقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وفي الوقت نفسه، تظهر سوق الائتمان علامات النمو مع زيادة مبيعات السندات الحكومية، مما يوفر بصيص أمل وسط هذه التحديات.

القطاع العقاري في تراجع

ويواجه قطاع العقارات، الذي أسهم تاريخيا بنحو ربع الناتج المحلي الإجمالي للصين، مشكلات خطيرة وسط التباطؤ الاقتصادي.

وقد أدى ذلك إلى تزايد أعداد مشاريع البناء غير المكتملة وزيادة المخاوف بشأن الاستقرار المالي للعديد من شركات التطوير العقاري، بما في ذلك الشركات العملاقة مثل إيفرغراند، التي تواجه صعوبات مالية كبيرة.

أسعار المساكن الجديدة من المتوقع أن تشهد مزيدا من الانخفاض بنسبة 15% إلى 20% هذا العام (رويترز)

وشاركت وانغ دونغمي، المتقاعدة في تيانجين، تجربتها الشخصية مع وكالة الصحافة الفرنسية، وسلطت الضوء على تأثير ذلك على المواطنين العاديين.

حيث اشترت شقة بمبلغ 870 ألف يوان (120 ألف دولار) في عام 2016، لكن قيمتها انخفضت بنسبة تزيد على 30% حاليا. وأعربت وانغ عن رغبتها في البيع، لكن أسعار السوق "عند أدنى مستوياتها منذ 10 سنوات".

وقد شهدت الجهود المبذولة لإنعاش القطاع نتائج متباينة، وقد تم تنفيذ تدابير مثل خفض الحد الأدنى للدفعة الأولى لمشتري المنازل لأول مرة ومقترحات شراء المنازل غير المأهولة.

وأشار تشاو شين، وهو وكيل عقاري في حديثه، إلى بعض علامات انتعاش السوق بسبب هذه المبادرات. لكنه نبه إلى أنه "من غير الواقعي القول إننا سنعود إلى مستوى المبيعات نفسه المرتفع والمسجل سابقا".

ووفقاً لوكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية، فمن المتوقع أن تشهد أسعار المساكن الجديدة مزيداً من الانخفاض بنسبة 15% إلى 20% هذا العام. وسوف تهيمن المناقشات الاقتصادية على اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في يوليو/تموز المقبل، مع التركيز بشكل كبير على سوق العقارات وتوظيف الشباب.

البطالة بين الشباب قضية ملحة تؤرق المسؤولين الصينيين (الأوروبية) سوق العمل يترنح

وأصبحت البطالة بين الشباب قضية ملحة، حيث وصفها الرئيس شي جين بينغ بأنها "أولوية مطلقة" في خطاب له في مايو/أيار. وفي العام الماضي، بلغت معدلات البطالة بين الشباب مستويات قياسية قبل أن توقف الحكومة نشر هذه الأرقام، مشيرة إلى الحاجة إلى مراجعة جمع البيانات.

ولا تزال سوق العمل قاتمة، كما قال وو جياوين، الخريج البالغ من العمر 25 عاما، للوكالة في معرض التوظيف في شنغهاي. وقال وو إن "سوق العمل قاتمة هذا العام"، معربا عن "قلق بالغ" بشأن عدم العثور على عمل.

وبالإضافة إلى هذه التحديات، يعاني القطاع الخاص، وخاصة شركات التكنولوجيا الكبرى مثل علي بابا وتينسنت وبايت دانس، من التباطؤ بسبب زيادة القواعد التنظيمية.

وقد أثر هذا الانخفاض على التوظيف، حيث تم الإبلاغ عن خسائر كبيرة في الوظائف في قطاع الإنترنت الذي كان مزدهرا في السابق.

ولم يكن القطاع المالي محصنا أيضا. وكشف مصرفي يدعى وانغ لوكالة الصحافة الفرنسية أن الأجور أصبحت الآن أقل مما كانت عليه قبل عقد من الزمن. علاوة على ذلك، فإن التوترات الجيوسياسية بين بكين وواشنطن، إلى جانب الجهود التي تبذلها بعض الدول لتنويع سلاسل إنتاجها، أثرت سلبا على صادرات الصين، التي تمثل ركيزة أساسية للنمو.

نشاط سوق الائتمان في الصين عاد إلى النمو في مايو/آيار المنصرم  (أسوشيتد برس) سوق الائتمان.. علامات على التعافي

ورغم هذه العقبات المتواترة، يرى مراقبون للاقتصاد الصيني أن ثمة بصيصا من الأمل يلوح من بعيد. فقد أوردت وكالة الأنباء الألمانية أن نشاط سوق الائتمان في الصين عاد إلى النمو في مايو/أيار المنصرم، مع زيادة مبيعات السندات الحكومية بعد انكماش نادر في الشهر السابق.

وأشارت بيانات بنك الشعب الصيني إلى أن إجمالي حجم عمليات الائتمان ارتفع بمقدار 2.1 تريليون يوان (289.42 مليار دولار) في مايو/أيار الماضي، مقارنة بـ 1.6 تريليون يوان (نحو 220 مليار دولار) في العام السابق، وأصدرت المؤسسات المالية قروضا جديدة بقيمة 949 مليار يوان (131 مليار دولار).

ويهدف الارتفاع الكبير في مبيعات السندات الحكومية، على المستويين المركزي والإقليمي -وفقا للوكالة الألمانية- إلى تمويل الاستثمارات الضرورية وتخفيف الأضرار الاقتصادية الناجمة عن تباطؤ القطاع العقاري.

وفي الشهر الماضي، أبقى بنك الشعب الصيني أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير، وحافظ على سعر الفائدة على القروض لمدة عام عند 3.45% وسعر الفائدة لمدة 5 سنوات عند 3.95%.

ورغم أن الحكومة الصينية تستهدف معدل نمو بنسبة 5%، فإنه يظل متواضعا مقارنة بالنمو الاقتصادي القوي الذي حققته الصين في العقود السابقة.

وتمثل الأزمات المتشابكة بين العقارات والبطالة تحديات كبيرة للصين. ومع ذلك، فإن الارتفاع الأخير في سوق الائتمان يوفر مسارا محتملا نحو الاستقرار الاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • " المركزي" يحدد سعر الأخضر في أول أيام العيد.. اعرف سعر الدولار بالبنوك اليوم 16-6-2024
  • أروع بطاقات تهنئة لعيد الاضحى 2024.. أجمل كروت معايدة عيد الاضحى 1445
  • "وقفة عرفات" سعر الدولار أمام الجنيه في تعاملات اليوم السبت 15-6-2024
  • لا يوجد سيطرة عليه.. المالية النيابية تفتح ملف تزويد المسافرين بالدولار
  • سوق الائتمان تمنح الصين بارقة أمل بوجه تصاعد أزمات العقارات والبطالة
  • عاجل.. خبير تحكيمي يكشف مفاجأة بشأن ضربة جزاء الأهلي أمام فاركو
  • الين يتراجع بعد قرار بنك اليابان واليورو يتجه لخسارة أسبوعية
  • بشأن المواد الكيمائيّة الموجودة في معمل الذوق... إليكم هذا القرار
  • “المركزي الروسي” يعلن استمرار تداول الدولار واليورو خارج نطاق البورصة
  • المركزي الروسي يعلن سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو