أدعية الجمعة من الأمور المستحبة التي دعانا اليها رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، وأمرنا ان نتبعه في هذه السنة المباركة.

وإليكم أبرز الأدعية التي تقال يوم الجمعة قبل الصلاة أو بعدها أو في أى وقت من اليوم، خاصة وأن ذلك اليوم به ساعة استجابة.

أدعية يوم الجمعة

اللّهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.

اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبدوإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.

اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا باباً في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

 

أبرز أدعية يوم الجمعة

اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يا رب العالمين.

اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أدعية الجمعة أحكام الجمعة السنة لک الحمد

إقرأ أيضاً:

افضل ذكر في يوم عرفة.. اعرف ماذا قال الشيخ الشعراوي على جبل عرفات؟

يوم عرفة فيه من خير كبير وبركة واسعة، ويسعى ملايين المسلمين لاستغلال هذا اليوم المبارك بشتى الطرق، كالدعاء والصلاة والصيام وغيره من أشكال العبادة المختلفة، ويسعى المسلمون لترديد ذكر في يوم عرفة لإحياء هذا اليوم المبارك. 

أفضل ذكر في يوم عرفة للشيخ الشعراوي

والدعاء وذكر الله والصلاة على النبي من خير العبادات التي يمكن أن يقوم بها المسلم، لاسيما في يوم عرفة، لذا يهتم الكثير من المسلمين بمعرفة أفضل ذكر في يوم عرفة والحرص على ترديده بكثرة خلال ساعات اليوم الكريم، على أمل أن ينالوا من ثواب هذا اليوم.

وعن أفضل ذكر في يوم عرفة، انتشر تسجيل صوتي للشيخ الشعراوي، وهو يردد بعض الأدعية والأذكار، على جبل عرفات، وقال الشعراوي: 

- لبيك اللهم لبيك، ومن أولى بالتلبية منك يارب العالمين وقد خلقت الخلق بقدرتك وأنعمت عليهم بدينك فلا لبيك إلا لك 

- لبيك لك يا ربي والحمد لك بكل صوره وألوانه لك الحمد أولا ولك الحمد آخرا 

- نسألك يا رب كل شيء اغفر لنا كل شيء ولا تسألنا عن شيء

- اللهم كما لبينا دعوتك لبي ضراعتنا واغفر ذلاتنا وارحمنا وارض عنا 

أفضل ذكر في يوم عرفة

وبالحديث عن أفضل ذكر في يوم عرفة، فكانت دار الإفتاء المصرية أوضحت في فتوى لها عبر موقعها الرسمي، أنه ورد عن  عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ). 

وأوضحت الإفتاء في فتواها حول أفضل ذكر في يوم عرفة، أنه ورد في السنة النبوية عدد من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في هذا الإطار حيث قالت الإفتاء: "ورد بسند ضعيف عن علي -رضي الله عنه- أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:(أكثرُ دعائي ودعاءِ الأنبياءِ قبلي بعَرَفَةَ: لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، اللهم اشرحْ لي صدري، ويسِّرْ لي أمري، وأعوذُ بك مِنْ وِسْواسِ الصدرِ، وشَتاتِ الأمرِ، وفتنةِ القبرِ، اللهم إني أعوذُ بك مِنْ شَرِّ ما يلِجُ في الليلِ، وشرِّ ما يلِجُ في النهارِ، وشرِّ ما تَهُبُّ به الرياحُ، ومِنْ شرِّ بوائقِ الدهرِ)".

مقالات مشابهة

  • أدعية للمتوفي في عيد الأضحى
  • دعاء آخر ساعات يوم عرفة.. دقائق ثمينة لا تعوض اغتنمها قبل المغرب
  • دعاء ليلة العاشر من ذي الحجة.. ردده ويأتيك الفرج
  • ذكر في يوم عرفة سنة عن النبي احرص عليه.. «كنز ثمين لا تضيعه»
  • افضل ذكر في يوم عرفة.. اعرف ماذا قال الشيخ الشعراوي على جبل عرفات؟
  • حجاج بيت الله الحرام يقضون يوم التروية بمشعر منى (بث مباشر)
  • دعاء يوم عرفة كما ورد عن النبي الكريم.. «اللَّهُمَّ لَكَ الحمد»
  • دعاء يوم التروية مستجاب.. ردد باستمرار
  • دعاء يوم عرفة.. أبرز الأدعية المحببة في اليوم المبارك
  • أدعية يوم التروية.. اللهم إني اسألك الهدى والتقى والعفاف