استعرض الملهم السعودي عبدالوهاب الزهراني تجربته في الإعلام وتسخير جهود التقنية لخدمة المجتمع رغم أنه معاق بصريا.

وأشار الزهراني في مداخلة مع قناة «السعودية» أنه كفيف منذ الودلاة؛ بسبب ضمور في العصب البصري، ولكنه استغل مواهبة الإبداعيىة حتى أصبح صانع محتوى ومقدم برامج، ومدرب تطوير ذات وفي مجال التقنية، كما يكتب المقالات في بعض الصحف السعودية.

وأوضح أن أخاه الأكبر والذي يعاني أيضا من الإعاقة البصرية، كان له عونا وسندا منذ صغره، كما ساهم في تقبل الأسرة لذلك الوضع.

وأشار الزهراني إلى أن السبب في تفوقه هو توفيق الله ثم الثقة بالنفس وبما يقدم، ودور الأسرة في تقبل الوضع ودورها التربوي والتعليمي وإعطاء الكفيف المساحة، محذرا من أن الشفقة الزائدة تضغف شخصية المعاق.

ولفت إلى أن من أسباب التفوق أيضا استغلال الوقت وتنظيمه، موضحا أنه يستغل التقنية التي تعتمد على البرامج الصوتية والذكاء الاصطناعي.

وأشار الزهراني إلى أهمية تطبيقات التواصل والمواصلات والتوصيل، بشكل خاصة لذوي الإعاقة البصرية، والتي يمكن من خلالها الاستغناء عن المرافق بشكل كبير.

عبدالوهاب الزهراني.. رغم أنه كفيف، إلا أنه شق طريقه بهمة وعزم، عندما سخر جهوده التقنية لخدمة المجتمع.#من_السعودية pic.twitter.com/wwuqafRgu7

— قناة السعودية (@saudiatv) October 29, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

نون لرعاية الأسرة تطالب باتفاقية 190 لتوفير الحماية في وسائل النقل الرقمية

طالبت مؤسسة نون لرعاية الأسرة بضرورة  التصديق على اتفاقية منظمة العمل الدولي  رقم 190  بشأن القضاء على العنف والتحرش في عالم العمل وذلك  لتوفير الحماية للمستفيدين /ات من خدمة وسائل النقل التي تستخدم التطبيقات الرقمية.

 

بيئة العمل التقليدية

وقالت مؤسسة نون لرعاية الأسرة في بيان لها اليوم على صفحتها الرسمية :تتبنى الاتفاقية مفهوم واسع للحماية لا تتعامل مع بيئة العمل التقليدية التي تقتصر على مكان العمل فحسب بل تمتد الحماية إلى كل ما له علاقة بالعمل حتى لو كان خارج مكان العمل وبالتالي في حالة التصديق على الاتفاقية فسوف تمتد اجراءات الحماية إلى وسيلة النقل ومنها وسائل المواصلات بأنواعها المختلفة  بما في ذلك السيارات والمتوسكلات.

 

وأضافت مؤسسة نون لرعاية الأسرة: منذ أن بدأت شركة أوبر في مصر سنة 2014 كانت تلتزم بإجراءات الحماية  حيث تخضع السيارة التي تعمل معهم الي فحص سمي فحص "ناسيتا" للتأكد من سلامة السيارة وحالتها الميكانيكية ومدي توافر وسائل الرفاهية وجاهزيتها للعمل وذلك بعد تسجيل السائق ويشترط للتسجيل ان يكون الشخص بالغ سن الرشد وهو يتجاوز عمرة ال 21 عام بالإضافة الي حمله رخصة قيادة ورخصة للسيارة ساريتين وتقديم صحيفة الحالة الجنائية للسائق "فيش وتشبيه" بالإضافة الي طلب تحليل مخدرات في مركز تحليل معتمد ويمكن ان يحصل السائق علي دورة تدريبية مدتها 60 دقيقة للتعرف علي شروط العمل، بالإضافة إلي الحصول علي محاضرات عن التحرش الجنسي.

وكشفت مؤسسة نون لرعاية الأسرة انه تبين مع الوقت أن هذه الإجراءات كانت بغرض إمتلاك السوق أي تقدم خدمات من اجل الحصول على مزيد من الربح وليس عن التزام حقيقي تجاه المستفيدين /ات من الخدمة وبمجرد أن تغير الوضع في السوق توقفت عن القيام بإجراءات الحماية  بما فيها محاضرات التوعية بالتحرش الجنسي. 

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس "هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة": الهوية البصرية للمدن تمثل عنصراً حيوياً
  • وفقا للقانون.. 15 اختصاصا لصندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة (اعرفها)
  • شاب سعودي يروي تجربته مع الإصابة بالرباط الصليبي مرتين
  • انطلق من المدرسة.. فنان تشكيلي يروي أولى بداياته مع الإبداع
  • عُمان وتونس تبحثان التعاون في جوانب دعم وتمكين الأسرة
  • افتتاح فرع "جامعة التقنية" في مسندم لرفد سوق العمل بالكفاءات الوطنية
  • سلطنة عُمان وتونس تبحثان مجالات التعاون في جوانب دعم وتمكين الأسرة
  • نون لرعاية الأسرة تطالب باتفاقية 190 لتوفير الحماية في وسائل النقل الرقمية
  • السعودية تستدعي الأمطار الصناعية في موسم الحج .. تعرف على الطريقة وأضرارها
  • الكيلاني تبحث مع نظيرها البحريني سبل التعاون في برامج دعم الأشخاص ذوي الإعاقة