عقدت لجنة الخدمات بمجلس النواب اليوم الاثنين اجتماعها برئاسة سعادة النائب محمد رفيق الحسيني، وبحضور أصحاب السعادة النواب أعضاء اللجنة. استعرضت اللجنة مشروع قانون بشأن تنظيم اقتسام الوقت في وحدات الإقامة، المرافق للمرسوم رقم (33) لسنة 2023:رأي لجنة الشئون التشريعية والقانونية، ومرئيات كل من وزارة السياحة، ووزارة الصناعة والتجارة، وجهاز المساحة والتسجيل العقاري، ومصرف البحرين المركزي، وقررت مخاطبة الجهات المعنية بهذا المشروع.


وفي بند الاقتراحات بقانون ناقشت خدمات النواب الاقتراح بقانون بشأن الضمان الاجتماعي، المقدم من سعادة النواب: (جليلة السيد، أحمد المسلم، محسن العسبول، محمود الفردان، مهدي الشويخ)، وتم الاطلاع على رأي اللجنة التشريعية والمالية ووزارة التنمية الاجتماعية، وأوصت اللجنة برفع التقرير لهيئة المكتب بعد إجراء بعض التعديلات.
وفي السياق ذاته ناقشت اللجنة الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام العمل في القطاع الأهلي الصادر بالقانون رقم (36) لسنة 2012، مع أصحاب السعادة النائب زينب عبدالأمير، والنائب د. علي النعيمي، والنائب خالد بوعندق مقدمي الاقتراح، وتم استعراض رأي لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، ومرئيات كل من وزارة العمل، ووزارة العدل والشؤون الإسلامية، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، والاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين، وقررت اللجنة رفع التقرير لهيئة المكتب بصيغته المعدلة.
وعلى صعيدٍ متصل تم بحث الاقتراح بقانون بتعديل المادة (26) من المرسوم رقم (11) لسنة 1976 بإصدار قانون التقاعد العسكري المقدم من سعادة النواب: (خالد بوعنق، أحمد السلوم، حنان فردان، باسمة مبارك، حسن ابراهيم)، وتم الاطلاع على مرئيات صندوق التقاعد العسكري، وقررت اللجنة الاجتماع مع مقدمي الطلب لمزيد من الاستيضاحات.
وفي البند ذاته تم استعراض الاقتراح بقانون بتعديل المادة (78) من قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976 المقدم من سعادة النواب :(خالد بوعنق، أحمد السلوم، عبدالله الرميحي، مريم الظاعن، علي الدوسري)، وقررت اللجنة الاجتماع مع مقدمي الطلب لمزيد من الاستيضاحات.
واختتمت اللجنة اجتماعها بمناقشة الاقتراح بقانون بتعديل المادة (27) من القانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة. المقدم من سعادة النواب: (خالد بوعنق، أحمد السلوم، باسمة مبارك، حنان فردان، حسن إبراهيم) وتم الاطلاع على رد جمعية الحكمة للمتقاعدين، وقررت اللجنة الاجتماع مع مقدمي الطلب لمزيد من الاستيضاحات.
يذكر أن لجنة الخدمات تضم أصحاب السعادة النواب: النائب محمد رفيق الحسيني (رئيس اللجنة)، النائب لولوة علي الرميحي (نائبًا للرئيس)، النائب د. مهدي عبد العزيز الشويخ، النائب محمد جاسم العليوي، النائب منير إبراهيم سرور، النائب ممدوح عباس الصالح، النائب جليلة علوي السيد حسن.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

رجال الأعمال المصريين تناقش خطة عمل لجنة الاستشارات الهندسية خلال المرحلة المقبلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت جمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس علي عيسى، اجتماعاً للجنة الاستشارات الهندسية برئاسة الدكتور مهندس وليد سويدة رئيس اللجنة الجديد، حيث ناقشت خطة العمل الجديدة و تحركاتها خلال الفترة المقبلة وذلك بحضور مجموعة من  أعضاء اللجنة من المهندسين الاستشاريين و المعماريين وعدداً من الأعضاء الجدد العاملين بهذا القطاع الهام ، والدكتور  محمد يوسف المدير التنفيذي وممثلي الإدارة التنفيذية ، وذلك بمقر الجمعية بالجيزة .

وفي بداية اللقاء قدم رئيس اللجنة الجديد الدكتور المهندس وليد سويدة، بالغ الشكر والتقدير للمهندس  عمر حسين صبور الرئيس السابق للجنة على جهوده الكبيرة خلال المرحلة الماضية التي شرفت خلالها اللجنة برئاسة سيادته مؤكداً على ما حققه من إنجازات إيجابية ولقاءات متواصلة مع نقابة المهندسين خلال فترة رئاسته للجنة ، و موضحاً أن اللجنة ستقوم بتكريمه خلال أول لقاء لها يشرف بحضور سيادته .

وقال سويدة، إن اللجنة على مدى أكثر من عامين قد حققت الكثير من النجاحات والشراكات الفعالة على جميع المستويات، حيث تطرقت إلى مختلف الموضوعات الهامة والتحديات التي تواجه مهنة الاستشارات الهندسية وتصدير الخدمات.

و أضاف ، أن ما تتمتع به جمعية رجال الأعمال المصريين من قوة وصلاحيات وعلاقات وطيدة ومباشرة مع الحكومة وجهات كثيرة في مصر وأيضاً على مستوى العلاقات الدولية، تدعم التحرك الإيجابي للإستشاريين في وضع حلولاً للتغلب على مختلف التحديات و إستغلال أكبر للفرص المتاحة وخاصة في تصدير خدماتهم تحسين قدراتهم التنافسية لتنفيذ الأعمال على المستوى الدولى.

وأوضح أن الجمعية قد قامت خلال المرحلة الماضية بعقد لقاءات مع نقيب المهندسين من خلال اللجنة بالإشتراك مع لجنة الصناعة والبحث العلمي ، كما قامت الجمعية بزيارة موفقة للمملكة العربية السعودية وعقدت لقاءات مع اتحاد الغرف السعودية والمجلس العقاري السعودي لاستعراض فرص التعاون والمشروعات على أرض الواقع، كما تخطط لعقد لقاءات مماثلة خلال الفترة المقبلة.

وأكد سويدة، أن اللجنة ستركز في خطة عملها على 3 ملفات هامة للإستشاريين وتصدير الخدمات وهي أولاً: "فكرة تنظيم مهنة الاستشارات الهندسية " من خلال وجود عقد موحد ينظم العلاقة بين الاستشاري والمقاول والمالك، ودراسة إمكانية وضع أسعار ولائحة إسترشادية لأتعاب الإستشاريين وكذلك على مستوى الأتعاب والأجور وتنظيم العمل داخل الشركات الإستشارية،

 و ثانياً: "ملف العلاقات الخارجية" والتعامل مع مكاتب التمثيل التجاري والجمعيات المناظرة لدعم تصدير الخدمات والمنافسة الدولية في تنفيذ الأعمال والمشروعات خارج مصر خاصة في الدول العربية والإفريقية ودول إعادة الإعمار، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية والإمارات وعمان وليبيا.

وتابع، أما الملف الثالث يتعلق "بالتعامل مع نقابة المهندسين " في كل ما يعرض على اللجنة أو تتبناه في خطة عملها من خلال الشراكة والتعاون الجاري بين اللجنة والنقابة.

وخلال مناقشات اللجنة، أكد المشاركون على أهمية تنظيم عملية التراخيص على أن تتم تدريجياً بشكل رقمي بالكامل مما يتطلب سرعة التحول الرقمي لتراخيص البناء في مصر أسوة بالدول العربية و الإنتهاء من مشروعات الربط الكامل مع المحليات والهيئات المعنية بما يوفر منصة رقمية تسمح بتداول الرسومات الهندسية ومراجعتها رقمياً مما سيوفر الوقت والجهد وكذلك توفير المعلومات المدققة والسليمة عن المشروعات و إتاحتها للاستشاري كما هو متبع في المملكة العربية السعودية أسوة بما هو متبع بالمملكة من خلال "منصة بلدي"  و"شركة تساهيل" . 

مقالات مشابهة

  • "خارجية النواب" تستقبل مبعوث الاتحاد الأوروبي
  • بعد موافقة الشيوخ.. تعرف على موارد صندوق تكافل وكرامة لتمويل برامج الضمان الاجتماعي
  • «محلية النواب» تناقش أثر تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء بعد عيد الأضحى
  • "خدمات الشورى" تناقش مع "بيئة" جهود إدارة النفايات
  • 4 أسباب توقف الدعم النقدي للمستفيدين من قانون الضمان الاجتماعي.. اعرف التفاصيل
  • الاستثمار في صحة الأطفال.. تعرف على أهداف قانون الضمان الاجتماعي الموحد بعد إقراره
  • وفد برلماني ليتواني في مجلس النواب
  • "صناعة النواب" تناقش وضع ضوابط منظمة للتجارة الإلكترونية
  • رجال الأعمال المصريين تناقش خطة عمل لجنة الاستشارات الهندسية خلال المرحلة المقبلة
  • 22 اقتراحا برغبة على طاولة مجلس "الشيوخ" اليوم (تفاصيل)