تواصل جامعة القاهرة تنفيذ البرامج التدريبية للعاملين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، حيث تهدف إلى تنمية القدرات والمهارات، بالتعاون بين المركز ومع الكيانات المختلفة بالجامعة كلٌ وفق تخصصه.

 

ومن هذه الدورات يقدم المركز يومي الاثنين والثلاثاء 30 و 31 أكتوبر 2023 برنامج النشر الدولي للبحوث العلمية وبرنامج نظم الامتحانات وتقويم الطلاب وبرنامج التعليم المبني على حل المشكلات.

 

وعلى جانب آخر بحثت جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تعزيز العلاقات الاستراتيجية في المجالات العلمية والثقافية مع جامعة القاهرة، وتفعيل بروتوكول التعاون المشترك بين الجانبين في هذا الصدد، والذي يتضمن تبادل الزيارات بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين وإقامة الأنشطة والفعاليات الأكاديمية والثقافية والاجتماعية، إلى جانب الاستفادة من مصادر التعلم والخبرات في مجال رقمنة التعليم، بالإضافة إلى تعميق التعاون العلمي والبحثي بين الجامعتين.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وفد من جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية برئاسة الدكتور خليفة مبارك الظاهري مدير الجامعة، لجامعة القاهرة أخيراً وكان في استقباله الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وناقش الجانبان خلال اللقاء عدداً من القضايا العلمية والأكاديمية المشتركة، والتي من ضمنها الرؤية التي طرحها الدكتور خليفة الظاهري حول عقد مؤتمر مشترك لطلاب الدراسات العلیا يتناول الدراسات البینیة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتبادل الخبرات بين طلاب الجامعتين.

وقال الدكتور خلیفة الظاھري، إن التعاون مع جامعة القاھرة في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والفلسفیة، ودعم القضایا والأفكار المشتركة یأتي في ضوء مفاھیم التنوع والتعددیة، والوسطیة والاعتدال، وقبول الآخر، واحترام الھویة، والتسامح والسلام، والانفتاح على ثقافات وشعوب العالم المختلفة، مشيراً إلى أن جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية لديها علاقات وثيقة مع المؤسسات الأكاديمية في المحيطين الإقليمي والدولي، وتسعى دائماً لتطوير تعاونها مع هذه المؤسسات تحقيقاً لرؤيتها في خدمة العلوم الإنسانية بصورة عامة.

واستعرض الدكتور محمد عثمان الخشت خلال اللقاء مشروع جامعة القاھرة لتطویر العلوم الإنسانية والاجتماعية وتحقیق التنمیة المجتمعیة الشاملة؛ كإحدى المبادرات لإيجاد الحلول العلمیة للمشكلات المجتمعیة والعالمیة، وسد الفجوة المعرفیة والتي تتضمن تشجیع البحوث المبتكرة في جمیع التخصصات العلمیة والتطبیقیة والإنسانية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العلوم الإنسانیة جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

توقيع بروتوكول تعاون بين جامعتي القاهرة ونيو جيزة في مجال الدراسات الطبية

وقع الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور أحمد سامح فريد رئيس جامعة نيو جيزة ووزير الصحة وعميد طب قصر العيني الأسبق، بروتوكول تعاون مشترك في مجال الدراسات الطبية والصيدلانية وطب الفم والأسنان لتطوير البرامج الأكاديمية ودعم المناهج العلمية، وتنمية القدرات البحثية، وتطوير المهارات الإكلينيكية، وتبادل أعضاء هيئة التدريس، ودعم برامج التدريب الطبي والمهني.

حضر توقيع بروتوكول التعاون من جامعة القاهرة الدكتور حسام صلاح عميد كلية طب قصر العيني، والدكتورة غادة عبدالباري عميدة كلية الصيدلة، والدكتورة علا عمر عميدة كلية طب الأسنان، ومن جامعة نيو جيزة حضرت الدكتورة لميس رجب نائب رئيس الجامعة، والدكتورة راندا السلاوي عميدة كلية طب الأسنان، والدكتورة لمياء محسن عميدة كلية الطب، والدكتور خالد حجازي عميد كلية الإدارة، والدكتورة منال محمد عميدة كلية الصيدلة.

وأكد الدكتور محمد الخشت، خلال كلمته، على العلاقات القوية التي تجمع بين جامعة القاهرة وجامعة نيو جيزة، مشيرًا إلى أن هذا اللقاء يُمثل حلقة جديدة من حلقات التعاون بين الجامعتين من خلال 3 كليات مهمة تمثل رأس القطاع الطبي من أجل تقديم خدمات تعليمية وبحثية وطبية على مستوى عال من الكفاءة والتميز تصب في النهاية لصالح المواطن المصري، لافتًا إلى الدور التاريخى لجامعة القاهرة في تعاونها مع العديد من الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة المرموقة.

وقال رئيس جامعة القاهرة، إن جامعة نيو جيزة تُعد من الجامعات المرموقة والتي تلتزم بتطبيق الشروط العلمية الدقيقة ويتم العمل بداخلها وفق منهجية قوية، ويتمتع خريجوها بمواصفات عالية ومتميزة، لافتًا إلى التزامها بتطبيق المواصفات الأوروبية والبريطانية الصارمة، وأنها تضم قامات وكوادر رفيعة من جامعة القاهرة.

وأكد الدكتور محمد الخشت، الدور المهم الذي تقوم به جامعة القاهرة داخل كافة الجامعات والمؤسسات العلمية من أجل النهوض بالمستوى العلمي والثقافي، مشددًا على ضرورة التزام القطاع الطبي بالشروط التعليمية الصارمة والدقيقة لتخريج كوادر متميزة تقدم خدماتها العلاجية للمواطنين بمستوى عال من الدقة والكفاءة والجودة.

 

https://youtu.be/7SjShPOfMy0?si=1r9Jja2XYMPyJx3Y

ومن جانبه، أشار الدكتور أحمد سامح فريد رئيس جامعة نيو جيزة، إلى اعتزازه بجامعة القاهرة وإدارتها، ومنوهًا إلى أنه تم توقيع أول بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة وجامعة نيو جيزة عام 2009 عندما كانت تحت الإنشاء لتكون جامعة القاهرة هي الجامعة الراعية التي تقوم بدورها كمرشد أكاديمي لجامعة نيو جيزة، مؤكدًا أن جامعة نيو جيزة هي الضلع الذي أنجبته جامعة القاهرة وأنها نتاج تعاون مستمر منذ نشأتها مع جامعة القاهرة.

وقدم الدكتور أحمد سامح فريد، الشكر لرئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت وإدارات الجامعة السابقة لرعاية جامعة القاهرة لجامعة نيو جيزة على مدار 15 عامًا سواء بكوادرها أو فكرها، موضحًا أن النجاح الذي حققته الجامعة يرجع أساسه والفضل في تحقيقه لجامعة القاهرة والتي تُعد مثالًا ناجحًا لرعاية الجامعة الأم للجامعة الناشئة، مؤكدًا أن فضل جامعة القاهرة على جامعة الجيزة الجديدة هو فضل عظيم وجميل لا يُنسى على مر العصور، وأن الجامعتين هما أسرة واحدة أساسها جامعة القاهرة.

مقالات مشابهة

  • توقيع بروتوكول تعاون بين جامعتي القاهرة ونيو جيزة في مجال الدراسات الطبية
  • توقيع بروتوكول تعاون بين جامعتي القاهرة ونيو جيزة
  • رئيس جامعة بنها يستقبل وفدًا من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين
  • "المركزي لمتبقيات المبيدات" يطلق برنامجا تدريبيا بمجال نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار طبقًا لمواصفة الأيزو
  • المنشاوي يتفقد لجان امتحانات الحاسبات والذكاء الاصطناعي وطب الأسنان بجامعة أسيوط الأهلية
  • رئيس جامعة أسيوط يتفقد لجان امتحانات كليتي الحاسبات وطب الأسنان بالجامعة الأهلية
  • "متبقيات المبيدات" يطلق برنامجا تدريبيا في مجال نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار
  • معمل متبقيات المبيدات يطلق برنامجا تدريبيا في مجال نظام إدارة الجودة
  • «المركزي لمتبقيات المبيدات» يطلق برنامجا تدريبيا عن نظام إدارة الجودة
  • جامعة القاهرة تطلق قافلة تنموية شاملة لقرية الودي بالجيزة