أطلقت دائرة الصحة أبوظبي برنامجاً تدريبياً متخصصاً لطب الجينوم السريري والاستشارات الوراثية يمتد لستة أشهر ويضم 100 طبيب إماراتي من مختلف منشآت الرعاية الصحية في الدولة وذلك بالتعاون مع نخبة من المؤسسات المحلية والعالمية المختصة في المجال.

وجاء إطلاق البرنامج بحضور معالي منصور إبراهيم المنصوري رئيس دائرة الصحة في أبوظبي وسعادة الدكتورة نورة خميس الغيثي وكيل الدائرة الصحة وسعادة حميد عبدالله الشمري نائب رئيس مجلس أمناء جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والدكتور سير جون أورايلي رئيس جامعة خليفة وعدد من الممثلين عن المؤسسات المشاركة في البرنامج.

ويُعد البرنامج التدريبي أكبر دورة تدريبية من نوعها في مجال الجينوم السريري لـلمركز الدولي للأمراض الجينية ما يعكس التزام الدائرة بصقل مهارات الأطباء في مجال طب الجينوم ورفدهم بالمعرفة والقدرات اللازمة وهو بتنظيم من دائرة الصحة في أبوظبي بالتعاون مع جامعة خليفة التي استضافت الحفل الافتتاحي ومستشفى بريغهام للنساء وكلية الطب بجامعة هارفارد والمركز الدولي للأمراض الجينية.

وتعد الدورة التي ستستمر لمدة ستة أشهر أول برنامج في المنطقة يتولى تنفيذه خبراء من المستشفيات التعليمية التابعة لكلية الطب بجامعة هارفارد ويهدف إلى تزويد الأطباء بالمعرفة والمهارات اللازمة للتعامل مع الحالات الجينية والجينومية سريرياً.

وستركز الدورة من خلال دمج العلوم الأساسية والتعليم الطبي في مجالات علم الجينوم والطب الدقيق على تشخيص وعلاج مرض السرطان والاضطرابات الأيضية والاضطرابات التي تؤثر على أنظمة الجسم وأعضائه المختلفة وإجراء الفحوصات على السكان والأطفال حديثي الولادة كما ستساعد الدورة على الارتقاء بمهارات المشاركين ليصبحوا متمرسين في عمليات التشخيص واتخاذ القرارات السريرية وتحليل البيانات الجينومية.

وسيساهم ذلك في بناء القدرات المهنية والطبية في مجال الجينوم والتي تعد ضرورية لإنجاح برنامج الجينوم الإماراتي والإسهام بفاعلية في تطوير وتنفيذ سياسات الصحة العامة.

وقالت سعادة الدكتورة نورة خميس الغيثي ” تمضي أبوظبي قدماً في تعزيز مكانتها كوجهةً رائدة في المنطقة للرعاية الصحية والابتكار في علوم الحياة في الوقت الذي نواصل فيه تعزيز أطر التعاون مع شركاء عالميين بارزين والعمل جنباً إلى جنب للارتقاء بنتائج الرعاية الصحية ومستوى جودتها في أبوظبي وحول العالم. وعملاً بتوجيهات قيادتنا الرشيدة تلتزم الدائرة بتعزيز الكفاءات الوطنية والارتقاء بقدراتها من خلال تمكينها من استقاء وتبادل الخبرات والمهارات مع نخبة من الخبراء والمتخصصين في المجالات الطبية المبتكرة مثل علم الجينوم وإتاحة الفرصة لها للاستفادة من إمكانات أبوظبي وبنيتها التحتية المتقدمة للمساهمة في الحفاظ على صحة وسلامة المجتمع”.

من جانبه قال الدكتور روبرت هيغينس رئيس المستشفى التعليمي لكلية الطب بجامعة هارفارد مستشفى بريغهام للنساء ونائب الرئيس التنفيذي ــ ماس جنرال بريغهام ” نتوقع أن تمتد هذه الشراكة وأثرها الإيجابي إلى ما هو أبعد من دولة الإمارات العربية المتحدة لتصل إلى بلدان أخرى في المنطقة”.

وقال الدكتور سير جون أورايلي رئيس جامعة خليفة: “يسعدنا الانضمام إلى شركائنا لإطلاق برنامج طب الجينوم السريري والاستشارات الوراثية في جامعة خليفة حيث تمثل التطورات في هذا المجال نقلة نوعية نحو تمكين الأفراد من خلال تحقيق فهم موسع للنسيج الجيني لهم.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للدفاع المدني» تطلق برنامج التوعية لعام 2024

جمعة النعيمي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «عيدية» من «عونك يا وطن» «زايد الإنسانية» تنظم حفل استقبال لحجاج «برنامج زايد»

أعلنت هيئة أبوظبي للدفاع المدني أمس، خلال ملتقى الشركاء للتوعية المجتمعية عن إطلاق برنامج التوعية المجتمعية السنوي لعام 2024، الذي سيتضمن مجموعة شاملة من الحملات والمبادرات الهادفة إلى تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الوقاية والسلامة من المخاطر، من خلال تبنيه لباقات مبتكرة تستهدف مختلف فئات المجتمع، بهدف نشر ثقافة السلامة الوقائية من المخاطر وتعزيز قدرات الأفراد على التعامل مع حالات الطوارئ والحد من الحوادث.
وأكدت الهيئة أن هذه المبادرات تأتي ضمن إطار جهودها المستمرة لتعزيز السلامة المجتمعية ورفع مستوى الوعي الوقائي لدى جميع فئات المجتمع، مشيرة إلى أنها ستعمل بشكل متواصل ووثيق مع الشركاء الاستراتيجيين بالإمارة على تطوير برامج توعوية مبتكرة تلبي احتياجات المجتمع وتسهم في خلق بيئة آمنة ومستدامة.
وبهذه المناسبة أكد العقيد عيسى عبدالله المرزوقي، نائب مدير قطاع الإنقاذ والإطفاء بالإنابة، أنه تم تنظيم برنامج التوعية المجتمعية السنوي لعام 2024، مع الشركاء الاستراتيجيين، حيث تم إطلاق الإطار العام لبرنامج التوعية المجتمعية ويتضمن مجموعة من المبادرات والفعاليات التي ستركز على تعزيز الثقافة الوقائية من الحرائق وتعزيز أفضل الممارسات لضمان حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة. 
وأكد الحضور المشارك من الشركاء الاستراتيجيين من دائرة البلديات والنقل ودائرة طاقة وشرطة أبوظبي، ومركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بأبوظبي، ودائرة التنمية الاقتصادية ودائرة التعليم والمعرفة ودائرة الثقافة والسياحة والمكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي ومجالس أبوظبي، أن برنامج التوعية المجتمعية يسهم في رفع الجانب التوعوي لأفراد المجتمع ويدعو للتقيد بأنظمة الصحة والوقاية والسلامة من المخاطر المحتمل وقوعها سواء كانت الحرائق المتعلقة بالمنازل والمنشآت السكنية والتجارية والمركبات، لافتين إلى أن التعاون والتكاتف مع هيئة أبوظبي للدفاع المدني، يسهم بشكل كبير وفعال في نشر ثقافة الوقائية من المخاطر وتعزيز قدرات الأفراد على التعامل مع حالات الطوارئ والحد من الحوادث المحتمل وقوعها.
وتتضمن أهداف برنامج التوعية المجتمعية السنوي لعام 2024: تعزيز الوعي المجتمعي لدى أفراد المجتمع، ووضع آلية عمل بشأن ضمان نشر الثقافة الوقائية، وإنشاء قنوات تواصل فعالة بين الفرق الشركاء الاستراتيجيين لتنسيق الجهود واستخدام التكنولوجيا الحديثة في تقديم التوعية.

مقالات مشابهة

  • «التواجد البلدي» ينظم برنامجاً حافلاً بمدن منطقة الظفرة
  • “قضاء أبوظبي” تحدد مواعيد الزيارات الافتراضية في عطلة العيد
  • حصول 60 قيادة إداريَّة في جامعة الأزهر على الدورة التدريبيَّة بالكليَّة العسكريَّة
  • أبوظبي.. تحديد مواعيد الزيارات الافتراضية لنزلاء مراكز الإصلاح في العيد
  • «قضاء أبوظبي» تحدد مواعيد الزيارات الافتراضية لنزلاء مراكز الإصلاح خلال عيد الأضحى
  • «أبوظبي للدفاع المدني» تطلق برنامج التوعية لعام 2024
  • الدورة الثالثة من «أبوظبي المالي» ديسمبر المقبل
  • بلدية رأس الخيمة تطلق مشروع النافذة الموحدة لخدمات المخططات العامة
  • تحت رعاية خالد بن محمد بن زايد.. الدورة الثالثة من أسبوع أبوظبي المالي تعقد فعالياتها في ديسمبر
  • تحت رعاية خالد بن محمد بن زايد… الدورة الثالثة من أسبوع أبوظبي المالي تعقد فعالياتها في ديسمبر