ليبيا – أعلنت إدارة الثروة الحيوانية البيضاء في بيان هام وعاجل ظهور المرض المعدي والخطير للأبقار بما يسمى ( الجلد العقدي ).

الإدارة حذرت في بيانها الذي نشرتها وكالة الأنباء الليبية”وال” من المرض المعدي وعدم بيع الأبقار داخل الأسواق الشعبية نهائيا،داعية في حالة شراء الأبقار إلى وضعها في الحجر الصحي لمدة لا تقل عن أسبوعين للتأكد من عدم إصابتها وعدم نقل العدوى لبقية القطيع لأنه معد ويسبب الموت للأبقار ،وكذلك عدم ذبحها داخل السلخانات إلا بعد التأكد من سلامته قبل الأطباء المختصين.

وطالبت الأجهزة الأمنية بتشديد عقوبات صارمة لمن يقوم بذبح الأبقار المصابة لأنها قد تسبب في مرض وتسمم المواطنين.

وأكدت الإدارة أنها ستبعث مراسلات للمسؤولين بالدولة للحصول على التحصيلات والأدوية الخاصة بهذه الأمراض وتكليف فرق طبية لمساعدة المربيين وتحصين الأبقار وانقاذ ما يمكن إنقاذه من الثروة الحيوانية والتي شهدت الفترة الأخيرة نفوقا وأمراضا بعدد كبير داخل بلدية الجبل الأخضر.

وختمت الإدارة بيانها بالتأكيد على أن إهمال المسؤولين للقطاع وعدم توفر الإمكانيات أصبح الوضع صعب ولم تستطع إكمال عملها على أكمل وجه.

 

 

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

«الإضافات العلفية وأهميتها في الحيوانات والدواجن» في ندوة علمية بجامعة أسيوط

نظم مركز التعليم الإرشادي والاتصال الخارجي بكلية الطب البيطري بجامعة أسيوط، ندوة بعنوان "نظرة عامة على الإضافات العلفية وأهميتها في الحيوانات والدواجن"، وذلك اليوم الأحد الموافق 9 من يونيو، بحضور الدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف الدكتورة مديحة درويش عميد كلية الطب البيطري، والدكتور محمود رشدي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة حسنية سويفي مديرة المركز.

حاضر في الندوة الدكتور حسن عباس، رئيس قسم التغذية والتغذية الإكلينيكية والعميد السابق للكلية، والدكتور صلاح علم نقيب البيطريين بأسيوط، وبمشاركة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية، والأطباء البيطريين العاملين بمديرية الطب البيطري بأسيوط.

أكد الدكتور أحمد المنشاوي، أهمية دور كلية الطب البيطري في تنمية الثروة الحيوانية، من خلال دراسة المشكلات المستحدثة التي يتعرض لها الإنتاج الحيواني، ودراسة العوامل والمتغيرات المرتبطة بهذه المشكلات، وتنفيذ دراسات ومشروعات لزيادة الثروة الحيوانية في مصر، وذلك بربط مخرجات البحث العلمي بالتنمية الوطنية المستدامة، وتحقيق الأمن القومي الشامل، الذي يهدف إلى تحقيق تنمية شاملة في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح الدكتور محمود عبد العليم أهمية تنمية الثروة الحيوانية والداجنة في مصر، لسد احتياجات المواطنين من البروتينات ومنتجات الألبان، والقضاء على الجوع، كأحد أهم أهداف التنمية المستدامة، التي يجب أن نعرفها كلها ونعلمها لأبنائنا، لنشارك جميعا في تحسين جودة الحياة، والحفاظ على الموارد للأجيال القادمة، مشيدا بجهود كلية الطب البيطري في هذا المجال، وبموضوع الندوة، داعيا الحضور إلى الاستفادة من النصائح العملية القابلة للتطبيق التي تقدمها الندوة، وإفادة العاملين في مجال الثروة الحيوانية بها.

وأشادت الدكتورة مديحة درويش بدعم إدارة الجامعة لكلية الطب البيطري في مختلف أنشطتها، التوعوية والتنموية والخدمية، مشيرة إلى أن مركز التعليم الإرشادي والاتصال الخارجي بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية، يقوم باستمرار بعقد الندوات والدورات التدريبية لتوعية أبناء الكلية، والبيطريين بالمحافظة، بكل ما من شأنه تطوير الخدمات المقدمة للعاملين في مجال الإنتاج الحيواني، وتحسين الثروة الحيوانية في مصر.

وخلال الندوة تناول الدكتور حسن عباس التعريف بشكل مبسط بعناصر زيادة الربحية في مشروعات الإنتاج الحيواني والداجني، ومنها: اختيار السلالات المناسبة، وأهمية التحصين والعلاج، والأمان الحيوي، والإدارة النشطة، إلى جانب التغذية والاحتياجات الغذائية ومواصفات العليقة، وتقسيم الإضافات العلفية، وأهمية إضافات الأعلاف، والأهمية العلمية للإضافات في زيادة الإنتاج وفي زيادة وزن الحيوانات والدواجن، وتحسين مناعتها وصحتها.

مقالات مشابهة

  • الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة بيطرية لدعم المزارعين بالمنوفية
  • بدعم قطاع الإبليات.. المملكة تعزز إسهامها في استدامة الثروة الحيوانية
  • أزمة أضاحي شرق ليبيا مع اقتراب عيد الأضحى
  • بيطري الجيزة: تنظيم قوافل مجانية لرش وتحصين الثروة الحيوانية بمركزي الصف والواحات
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين
  • بقع زرقاء على الجلد: مؤشر خطير على هذا المرض
  • «الإضافات العلفية وأهميتها في الحيوانات والدواجن» في ندوة علمية بجامعة أسيوط
  • دراسة أمريكية حول انتشار إنفلونزا الطيور في الجهاز التنفسي للأبقار الحلوب
  • برواس حسين تحذر من تداول صورها بعد إصابتها بالسرطان: «لست أنا»