نجحت شركة “إس تي إم” STM التركية للتقنيات الدفاعية في تطوير أنظمة محلية لحماية السفن الحربية ضد المخاطر الكيميائية والبيولوجية والنووية، والتي تعرف باسم “التهديدات غير المرئية”.

ويأتي هذا الإنجاز الجديد في إطار المساهمات التي تقدمها الشركة التركية لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الصناعات الدفاعية التركية.

وتمتلك الشركة أنشطة تعاون وتبادل للتكنولوجيا وتطوير الأعمال في أكثر من 20 دولة، وتنتج لتركيا منصات فوق سطح البحر وغواصات، وتطرح حلولًا هندسية في التصميم والبناء وتحديث أساطيل الدول الصديقة والحليفة، كي تتمكن من أداء مهمات أكثر فاعلية.

ومن خلال التعاون مع شركة “ماكل” التركية للتقنيات الدفاعية MAKEL تمكنت STM من تطوير نظام للكشف والتشخيص ضد المخاطر الكيميائية والبيولوجية والنووية KBRN TT، الذي يستخدم على المنصات البحرية، لحماية السفن من التهديدات الكيميائية والبيولوجية والنووية.

وبمساهمة من القوات البحرية التركية، تم دمج النظام KBRN TT لأول مرة في طرادات من طراز “أدا” ADA، و”تي جي كي بورغاز آدا” TCG BURGAZADA، و”تي جي كي قينالي آدا” TCG KINALIADA التي جرى إنتاجها في إطار مشروع “ميلغم” MILGEM لإنتاج السفن الحربية بموارد محلية.

ويعمل النظام KBRN TT على أكثر من 10 منصات، بما في ذلك السفن الحربية التركية، ومشاريع السفن العسكرية الأجنبية.

يوفر ميزات فعّالة في الإنذار المبكر ويسمح باتخاذ الاحتياطات

تشكل الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية التقليدية، تهديدا كبيرا بالنسبة للمنصات البحرية، وخاصة السفن الحربية.

بدوره، يتيح النظام المحلي الجديد للمنصات البحرية، إمكانية اكتشاف تلك التهديدات، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهتها.

ويتكون النظام من وحدة التحكم الرئيسية التي تتكون بدورها من 5 أجهزة مختلفة، وهي جهاز كشف العوامل البيولوجية، وجهاز أخذ العينات البيولوجية، ومستشعر الكشف الإشعاعي، وعوامل الحرب الكيميائية شبه المتنقلة، وجهاز كشف وتشخيص العوامل الصناعية السامة.

ويسمح النظام KBRN TT الذي يوفر تحذيرا سريعا وموثوقا، بشأن وجود تهديدات كيميائية وبيولوجية ونووية، لأفراد المنصات البحرية بما في ذلك السفن الحربية، باتخاذ الإجراءات الدفاعية اللازمة.

كما يوفر إنذارا مبكرا ضد التهديدات باستخدام أجهزة الاستشعار الحديثة، ويعمل على مدار الساعة طوال الأيام في جميع أنواع الظروف الجوية القاسية، كما يمتلك قدرات عالية على رصد المواد الكيميائية والبيولوجية المختلفة، بالإضافة إلى المواد الصناعية السامة.

ويحتوي النظام، الذي يتم من خلاله الكشف عن جميع التهديدات السائلة أو الصلبة أو الغازية، وأخذ عينات منها، على قدرات رصد عالية الجودة، مع قدرة على جمع وتسجيل البيانات بشكل مستمر، ومراقبة التهديدات المكتشفة، من خلال وحدة التحكم الرئيسية للنظام، ونظام التحكم والمراقبة المتكامل في النظام الأساسي للسفن والمنصات البحرية.

 

تطوير الكفاءات يؤتي ثماره
وقال المدير العام لشركة “إس تي إم” أوزغور غولاريوز، إن المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية تعتبر أحد أبرز التهديدات الرئيسية للمنصات البحرية، بما في ذلك السفن الحربية.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا تركيا الان السفن الحربیة

إقرأ أيضاً:

iOS 18.. آبل تكشف عن أحدث نظم تشغيل آيفون

نظام iOS 18.. كشفت شركة آبل عن أحدث إصدارات أنظمة تشغيل أجهزتها الذكية iOS 18 لهواتف آيفون، وiPadOS 18 لأجهزة آيباد اللوحية، وmacOS Seqouia لحواسيب ماك، إذ تقدّم عدداً من المزايا الفريدة التي تحسّن تجربة المستخدمين.

وأوضحت «آبل» خلال المؤتمر السنوي للمطورين العالميين للشركة، ان أجهزة الأيفون يمكنها أن تستفيد من تحديث نظام التشغيل iOS 18، بالإضافة إلى كشفها عن أبرز التقنيات الحديثة التي سيتضمنها نظام التشغيل iOS 18، إذ يأتي النظام الجديد بالعديد من المزايا التي تتيح للمستخدمين تخصيص النظام بنحو كبير.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع» أبرز الأطروحات الجديدة التي قدمت من الشركة خلال المؤتمر.

إدخال آبل تحديثات الذكاء الاصطناعي

وأبرز ما أعلنت عنه آبل في مؤتمرها لهذا العام، الذي عادةً ما يتمحور حول البرمجيات الجديدة، كان دخول الشركة لعصر الذكاء الاصطناعي بشكل رسمي من خلال تحديثات جديدة تضيفها لأنظمة تشغيل آيفون وماك بوك.

وأطلقت الشركة النظام الجديد باسم Apple Intelligence، وهو نظام الذكاء الشخصي الجديد للشركة الذي يضع نماذج توليدية قوية في قلب أجهزة iPhone وiPad وMac.

نظام iOS 18

ويتيح النظام عددًا كبيرًا من الإمكانات الجديدة عبر تطبيقات Apple الأصلية، مثل القدرة على إنشاء صور أو تلخيص نص.

ويأتي نظام Apple Intelligence مع التركيز بشكل كبير على الأمان، حيث سيقرر النظام تلقائيًا ما إذا كان يحتاج إلى استخدام المعالجة على أجهزة آبل المختلفة أو الاتصال بخادم الحوسبة السحابية الخاص بشركة Apple لتلبية طلبك.

وسيكون النظام متاحًا مجانًا على iPhone 15 Pro وكذلك على أجهزة iPad وMac المزودة بشريحة M1 والإصدارات الأحدث.

دعم تطبيقات الرسائل والصور والبريد الإلكتروني بالذكاء الاصطناعي

وطرحت آبل أيضًا مجموعة من ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة عبر تطبيقاتها في iOS 18، بما في ذلك طريقة لتلخيص رسائل البريد الإلكتروني وإنشاء الردود.

وعرضت الشركة ميزة جديدة باسم Genmoji، والتي تتيح لك إنشاء رموز تعبيرية مخصصة بناءً على مطالبة نصية، إلى جانب مولد صور جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي يسمى Image Playground.

وتعمل آبلعلى جلب الذكاء الاصطناعي إلى تطبيق الصور أيضًا، مما يتيح لك القدرة على البحث عن الصور بفاعلية أعلى.

ويمكنك أيضًا إزالة الخلفيات غير المرغوب بها في الصور، على غرار Magic Eraser من Google، وبالإضافة إلى ذلك، تضيف أبل نسخًا وملخصات مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى Notes وتطبيقات الهاتف.

أبل وChatGPT

وعبر نظام التشغيل الجديد iOS 18، قالت آبل إن المستخدمين سيكونون قادرين على طرح أسئلة على المتحدث الذكي Siri، وإذا اعتقد المساعد Siri أن ChatGPT يمكنه المساعدة بشكل أفضل، فسوف يطلب الإذن بمشاركة السؤال مع نظام OpenAI وتقديم الإجابة مباشرة للمستخدم.

ويتيح ذلك للمستخدمين الحصول على إجابة من ChatGPT دون الحاجة إلى فتح تطبيق ChatGPT Ios، وأي صور أو ملفات PDF أو مستندات أخرى تريد إرسالها إلى ChatGPT ستحصل على نفس المعاملة.

وأشارت شركة آبل أيضًا عن تكامل آخر من شأنه أن يسمح للمستخدمين بالوصول إلى ChatGPT على مستوى النظام ضمن أدوات الكتابة عبر ميزة «الإنشاء» أو compose.

على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب من ChatGPT كتابة قصة ما قبل النوم لطفلك في مستند، كما أوضحت أبل.

ويمكنك أيضًا أن تطلب من ChatGPT إنشاء صور بعدد من الأنماط لاستكمال كتابتك، ومن خلال هذه الميزات، سيتمكن المستخدمون بشكل أساسي من الوصول إلى ChatGPT مجانًا دون الحاجة إلى إنشاء حساب.

على الجانب الآخر، تعتبر هذه الاتفاقية طفرة رائعة لشركة OpenAI، والتي ستحظى قريبًا بتدفق هائل من الطلبات من مستخدمي أجهزة أبل.

نظام iOS 18أبرز مميزات نظام الشغيل الجديد iOS 18

- تحكم جديد وأكثر قابلية للتخصيص.

- وضع أيقونات التطبيقات بحرية على شاشتك الرئيسية في أي مكان بالشاشة.

قفل تطبيقات معينة، مما يمنع الأشخاص الآخرين من استخدامها عندما تقوم بتسليمهم هاتفك.

- إعادة تصميم تطبيق الصور ووضع الألعاب الجديد لجهاز iPhone الذي يقلل من نشاط الخلفية لتحسين اللعب.

- إضافة خدمة RCS هي خدمة لجعل الرسائل النصية أكثر ثراءً في الاستخدام.

قدرة تطبيق iMessage على جدولة الرسائل النصية ودعم الرسائل النصية القصيرة عبر الأقمار الصناعية.

- تطرح خيارات Tapback الملونة.

- تتيح لك النص الغامق والتسطير والمائل.

- تحصل منصة Apple TV Plus على ميزة جديدة تتيح لك التمرير لأسفل على جهاز التحكم عن بُعد لإظهار بيانات تكشف عن هوية الممثلين وشخصياتهم في الفيلم أو البرنامج التلفزيوني الذي تشاهده وتفاصيل عن أسمائهم في الحقيقة.

- معرفة الأغنية الحالية التي يتم تشغيلها وإضافتها إلى قائمة تشغيل Apple Music الخاصة بك، وستعرض Apple TV Plus الترجمات تلقائيًا.

- تطبيق كلمات مرور جديد يتيح لك تتبع تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك عبر الأجهزة المختلفة والمنصات المختلفة لتحفظ لك كلمات المرور.

- إنشاء كلمات مرور وتخزينها مشابهة لمديري كلمات المرور الآخرين مثل LastPass و1Password.

- يحصل جهاز iPad أخيرًا على تطبيق الآلة الحاسبة بعد أكثر من عقد من صدوره.

قائمة أجهزة أيفون التي ستحصل على تحديثات نظام iOS

جاءت أجهزة الأيفون التي ستحصل على تحديثات نظام iOS 18 كالتالي:

- أيفون se.

- أيفون xr.

- أيفون xs max.

- أيفون xs.

- أيفون 11.

- أيفون 11 pro.

نظام iOS 18

- أيفون 11 pro max.

- أيفون 12 mini.

- أيفون 12.

- أيفون 12 pro.

أيفون 12 pro max.

- أيفون 13 mini.

- أيفون 13.

- أيفون 13 pro.

- أيفون 13 pro max.

- أيفون 14.

- أيفون 14 plus.

- أيفون 14 pro.

- أيفون 14 pro max.

- أيفون 15.

- أيفون 15 plus.

- أيفون 15 pro.

- أيفون 15 pro max.

اقرأ أيضاً«أبل» تضيف ميزة الذكاء الاصطناعي للإشعارات في هواتفها القادمة

الآيفون والآيباد.. أبل تكشف عن مزايا جديدة في أجهزتها

أحدث إصدارات أبل.. مواصفات iPad Pro 2024 الجديد

مقالات مشابهة

  • وفد صندوق النقد الدولي يصل تركيا
  • iOS 18.. آبل تكشف عن أحدث نظم تشغيل آيفون
  • سفن حربية روسية تزور ميناء الإسكندرية
  • تركيا ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن غزة وتثني على حماس
  • برلماني سابق: على تركيا الاحتياط من صعود اليمين المتطرف
  • الدفاع الروسية تعلن مشاركة سفن حربية روسية في مناورات مشتركة مع البحرية المصرية في الإسكندرية
  • كاسبرسكي تطلق برنامجاً لمسح البرمجيات الخبيثة مجاناً لنظام Linux
  • العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغيير
  • هجوم صاروخي يستهدف سفينة تجارية جنوب غربي عدن
  • وزير الخارجية التركي يزور روسيا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"