أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت شركة الياه للاتصالات الفضائية، اليوم، نتائجها المالية الموحدة لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2023، حيث سجلت زيادة في صافي الدخل بأكثر من الضعف.وحافظ صافي الدخل على مستويات الفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 274 مليون درهم، فيما سجلت الشركة ارتفاعاً نسبته 3% في الإيرادات والأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء خلال الأشهر التسعة الأولى من العام مقارنةً بالعام السابق لتصل إلى 1.

2 مليار درهم و713 مليون درهم على التوالي.


وسجل قطاع حلولُ الاتصالات المتنقلة، نمواً في الإيرادات خلال فترة التسعة أشهر الماضية بنسبة 22% ونمواً في الربع الثالث بنسبة 81% مقارنةً بالعام السابق، مدفوعاً بارتفاع مبيعات المعدات وإيرادات الخدمات.


وبلغت إيرادات الشركة خلال فترة التسعة أشهر الماضية، 1.2 مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 3% على أساس سنوي، فيما بلغت الأرباح المُطبعة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 713 مليون درهم، بزيادة نسبتها 3% على أساس سنوي مع هامش قوي نسبته 60% ووصلت قيمة الإيرادات المستقبلية المتعاقد عليها إلى 25.3 مليار درهم، أي ما يعادل 15.7 ضعف إيرادات الاثني عشر شهراً الماضية، محققة بذلك قفز كبيرة مقارنةً بنهاية العام 2022.

أخبار ذات صلة «الياه سات» تنضم إلى مبادرة الأمم المتحدة لتعزيز استدامة الشركات «الثريا» و«ياه كليك» تتعاونان مع «Gate4» للتكنولوجيا


وسجلت الشركة صافي دخل تمويلي إيجابي قدره 36 مليون درهم نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة على الودائع القصيرة الأمد مقارنةً بالعام السابق، فيما زادت توزيعات الأرباح السنوية لعام 2023 بنسبة 2% على الأقل لتصل إلى 16.46 فلس لكل سهم أي ما يوازي 402 مليون درهم، وهو ما يمثل عائداً سنوياً لتوزيعات الأرباح بنسبة تزيد عن 6%، استناداً إلى آخر سعر إغلاق للسهم، ويعد من بين أعلى العائدات التي توفرها الشركات المساهمة العامة المدرجة في الأسواق المالية لدولة الإمارات.


وقال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «الياه سات»: «شهد الربع الثالث إنجازات تاريخية عدة من شأنها أن تعزز مسار النمو المستقبلي للشركة، وأدى نمو إيراداتنا المعلن عنه لفترة التسعة أشهر الماضية والمدعوم بأحد أقوى مستويات الأرباح المسجلة للربع الثالث، إلى تحسين النطاق الإرشادي لأداء المجموعة للعام 2023، ما يعني أننا في وضع جيد لتسجيل أقوى أداء لدينا على الإطلاق للعام بأكمله».


وأضاف: «يتسم مركزنا المالي بانخفاض مستوى الرافعة المالية، وهو بالتالي أقوى من أي وقت مضى ليواصل دعم سياسة توزيع الأرباح الجذابة، وتمضي عمليات تجهيز القمر الصناعي من الجيل القادم»الثريا 4«قدماً، حيث سيتم إطلاقه في العام 2024 وسيكون قيد الخدمة في النصف الأول من العام 2025، وسيوفر إمكانيات متطورة وجديدة ستسمح لنا بتقديم حلول متطورة جديدة لعملائنا».


وتابع الهاشمي: «حصلنا خلال الربع الثالث على أكبر عقد لنا على الإطلاق بقيمة 18.7 مليار درهم لتوفير السعة الاتصالاتية عبر الأقمار الصناعية والخدمات المدارة المتعلقة بها بتفويض من حكومة دولة الإمارات، ويتضمن ذلك شراء قمرين صناعيين جديدين هما الياه 4 والياه 5، الأمر الذي دفع إيراداتنا المستقبلية المتعاقد عليها إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، كما سيسهم في تعزيز أعمالنا الحكومية وتأمين تدفقات نقدية كبيرة حتى عام 2043».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الياه سات الربع الثالث التسعة أشهر ملیون درهم ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

“أوبك”: الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعتها غير النفطية

أكدت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، أن دولة الإمارات العربية المتحدة واصلت تحقيق نمو قوي في قطاعتها غير النفطية.

وذكرت “أوبك”، في تقريرها لشهر يونيو الصادر اليوم، أن القطاع غير النفطي في الإمارات سجل توسعاً بنسبة 6.7% على أساس سنوي في الربع الرابع من العام الماضي، ارتفاعاً من 5.8% في الربع الثالث من 2023.
ولفتت “أوبك”، إلى تسارع نمو قطاع البناء إلى 8.4% في الربع الرابع من عام 2023 من 8% في الربع الثالث، كما شهدت قطاعات الخدمات الرئيسية نمواً ملحوظاً، حيث ارتفعت الأنشطة المالية والتأمين بنسبة 17.6% على أساس سنوي في الربع الرابع، مقارنة بـ 11.8% في الربع الثالث من 2023، بينما زادت خدمات النقل والتخزين بنسبة 10.3% خلال الفترة نفسها.
وأشارت “أوبك” إلى أن البيانات الصادرة عن دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي تظهر أن 2023 كان عاماً قياسياً للسياحة في الإمارة، مع ارتفاع اعداد الزوار الدوليين بنسبة 19.4% مقارنة بعام 2022، متجاوزاً مستويات 2019.
وأوضحت “أوبك”، أن المؤشرات المبكرة لعام 2024، تشير إلى عام قوي آخر في قطاع السياحة في دبي، مع ارتفاع عدد الزوار في الربع الأول من عام 2024 بنسبة 11% على أساس سنوي.
وذكرت “أوبك”، أن مصرف الإمارات المركزي أبقى سعر الفائدة الرئيسي ثابتًا عند 5.4% من دون تغيير منذ يوليو 2023، وظل مؤشر مديري المشتريات ستاندرد آند بورز المعدل موسميًا لدولة الإمارات العربية المتحدة عند 55.3 في مايو، وهو المستوى نفسه الذي كان عليه في أبريل، إذ لا يزال ضمن المنطقة التوسعية، مما يشير إلى استمرار النمو.
ولفت تقرير “أوبك”، إلى أن النمو المستمر في مؤشر مديري المشتريات ستاندرد آند بورز، جاء بدعم رئيسي من قطاع التصنيع مع زيادة بنسبة 51% في إصدار التراخيص الصناعية الجديدة في عام 2023.


مقالات مشابهة

  • «أوبك»: الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعاتها غير النفطية
  • 29.5 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • 29.5 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في ختام التعاملات
  • “أوبك”: الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعتها غير النفطية
  • "أوبك": الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعاتها غير النفطية
  • نور التوت يفضح حمو بيكا: قناتنا مدخلة مليار و80 مليون جنية وهحاسبه بالقانون
  • انكماش الاقتصاد الياباني بنسبة 0.5 % خلال الربع الأول
  • 2.6 تريليون ريال حجم الائتمان المصرفي السعودي بنهاية أبريل 2024م
  • 2.6 تريليون ريال حجم الائتمان المصرفي السعودي بنهاية أبريل 2024
  • ارتفاع طفيف في أسعار العقار بالمغرب