انتقد ديمتري مدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي اليوم السبت طلب رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيتسكي نشر أسلحة نووية أميركية على الأراضي البولندية، علما بأن بيلاروسيا -وهي جارة بولندا الشرقية- أعلنت الثلاثاء الماضي وصول جزء كبير من الأسلحة النووية الروسية التكتيكية إلى بلاده.

وأضاف مدفيديف على صفحته في تليغرام أن طلب بولندا المشاركة في برنامج حلف شمال الأطلسي (ناتو) للاستخدام المشترك للأسلحة النووية يعني أن هذه الأسلحة قد تستخدم لاحقا.

وكان رئيس وزراء بولندا صرح في ختام قمة المجلس الأوروبي أمس الجمعة أن بلاده طلبت من الناتو نشر أسلحة نووية أميركية على أراضيها، وذلك "بسبب عزم روسيا نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا".

وكان بوتين في أعلن في مارس/آذار الماضي أن الأسلحة النووية الروسية ستتمركز في بيلاروسيا، وتحديدا صواريخ "إسكندر" (Iskander)، التي يمكن تجهيزها برؤوس حربية نووية.


تصريح لوكاشينكو

وقال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو قبل أيام وصول جزء كبير من الأسلحة النووية من روسيا إلى بلاده، مضيفا أن "العسكريين الروس سيقومون بصيانة هذه الأسلحة، لأن عسكريينا ليس لديهم خبرة في هذا المجال".

وشدد الرئيس البيلاروسي على أن مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الروسية لن يقوموا بحراسة الأسلحة النووية في بلاده.

وفي سياق متصل، أكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن نشر الأسلحة النووية التكتيكية الروسية في بيلاروسيا هو "رد على تصعيد التهديدات لأمن روسيا جراء إشعال الغرب للأزمة الأوكرانية وإعلانه عن عزمه إلحاق هزيمة إستراتيجية بروسيا".

وشدد ريابكوف في مقابلة مع وكالة "تاس" للأنباء الروسية على أن الخطوات التي اتخذتها بلاده بمعية بيلاروسيا بشأن نشر الأسلحة النووية "تحمل طابعا اضطراريا ولا تخرج عن نطاق التزامات موسكو الدولية".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

استخباراتي أمريكي سابق: الغرب سيكون أول من يستخدم الأسلحة النووية ضد روسيا

صرح المحلل السابق في وكالة المخابرات المركزية لاري جونسون بأن الدول الغربية قد تكون أول من يستخدم الأسلحة النووية في حالة نشوب صراع مع روسيا.

واشنطن تفكر في زيادة ترسانتها من الأسلحة النووية

وقال في مقابلة مع قناة "ديالوغ ووركس" على موقع "يوتيوب": "المشكلة هي أن الغرب هو من سيحاول استخدام [الأسلحة] النووية أولا، لأنه سيهزم بشدة على الجبهة التقليدية".

وقال جونسون: "إنهم [الدول الغربية] لا يملكون الوسائل اللازمة لخوض معركة تقليدية مع روسيا، ولن يصمدوا لمدة أسبوعين"، مشددا على أن "الغرب لديه مشاكل تتعلق بالأمور اللوجستية، إذ أنهم يفتقدون الطعام والذخيرة والمركبات، لقد قدموا كل شيء لأوكرانيا أصلا".

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يتوقع ألا يؤدي الوضع الجيوسياسي الحالي إلى تبادل الضربات النووية، ذكّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدول الأوروبية بعجزها عن الدفاع عن نفسها في مواجهة الهجمات النووية، على عكس روسيا والولايات المتحدة اللتان طورتا أنظمة إنذار للهجمات الصاروخية.

وسبق أن أعلن مستشار الرئيس الأمريكي لمنع انتشار الأسلحة النووية براناي فادي أن الولايات المتحدة لا تستبعد أن تقرر في المستقبل زيادة ترسانتها النووية إذا لزم الأمر.

وفي سياق متصل، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش المجتمع الدولي إلى الابتعاد عن حافة الهاوية النووية، وعودة القوى النووية إلى الحوار.

وقال غوتيريش في رسالة عبر الفيديو خلال الاجتماع السنوي لرابطة الحد من التسلح في واشنطن: "نحن بحاجة إلى الابتعاد عن حافة الهاوية النووية"، مشيرا إلى أن الدول التي تمتلك أسلحة نووية "يجب أن تستأنف الحوار".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • خبير استراتيجي يحذر من حرب نووية وشيكة
  • «القاهرة الإخبارية»: روسيا تبدأ مناورات نووية تكتيكية مشتركة مع بيلاروسيا
  • ‏الدفاع الروسية: بدء مناورات نووية تكتيكية مشتركة مع بيلاروسيا
  • فنلندا تعلن تزويدها كييف بنماذج أسلحة حديثة لاختبارها في ساحة القتال ضد روسيا
  • سكاي نيوز: لأول مرة مقاتلات أوكرانية تضرب عمق المناطق الروسية
  • استخباراتي أمريكي سابق: الغرب سيكون أول من يستخدم الأسلحة النووية ضد روسيا
  • رئيس تحرير «الأخبار المصرية»: الغرب لن يتحمل انتصار روسيا في الحرب الأوكرانية
  • فناء العالم بيد عجوز أمريكا
  • البيت الأبيض: قرار تعزيز الترسانة النووية قد يستغرق أشهراً بل سنوات
  • روسيا تبقي باب «الحوار النووي» مفتوحاً مع الغرب