علقت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على مطالبة بولندا لأوكرانيا باستخراج رفات البولنديين في أوكرانيا قبل انضمام الأخيرة للاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في منشور لزاخاروفا بقناتها الرسمية على تطبيق "تليغرام"، حيث كتبت: "لفترة طويلة لم يدخل أحد إلى الاتحاد الأوروبي دون استخراج الجثث".

وكانت الخارجية البولندية على لسان نائب الوزير بافيل يابلونسكي قد قال في تصريح له لراديو ZET، إنه "لا ينبغي لكييف أن تحلم بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي دون حل هذه القضية"، مشددا على أنه إذا كانت وارسو تريد أن تكون في اتحاد اواحد مع دولة لديها خلافات خطيرة معها، فيجب حل هذه المسألة.

إقرأ المزيد بولندا توجه إنذارا "صعبا" لأوروبا بشأن أوكرانيا

وتظل قضية تفسير مذبحة "فولين" واحدة من أصعب النقاط في العلاقات بين وارسو وكييف، وكذلك الموقف تجاه قادة القوميين الأوكرانيين خلال حقبة جيش المتمردين الأوكرانيين وهي منظمة عسكرية أوكرانية سرية خلال الحرب العالمية الثانية، والجناح العسكري لمنظمة القوميين الأوكرانيين.

وكان مجلس النواب في البرلمان البولندي قد اعتمد قرارا في صيف عام 2016 باعتبار يوم 11 يوليو يوما وطنيا لإحياء ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية التي ارتكبها القوميون الأوكرانيون ضد سكان الجمهورية البولندية الثانية في عامي 1943-1945. ووفقا لوارسو، فقد تم ارتكاب مذابح في 1939-1945 على يد أنصار جيش المتمردين الأوكرانيين ضد السكان البولنديين في فولين وغاليسيا الشرقية والمقاطعات الجنوبية الشرقية للجمهورية البولندية الثانية.

المصدر: تليغرام

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي الحرب العالمية الثانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو ماريا زاخاروفا وزارة الخارجية الروسية وزارة الدفاع الروسية

إقرأ أيضاً:

بايدن يعلن الاتفاق مع ماكرون على تحويل الدخل من الأصول الروسية المجمدة إلى كييف

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأحد أنه توصل إلى اتفاق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن استخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لنقلها إلى كييف.

سوليفان يتوقع قرارات جديدة بشأن الاستيلاء على الأصول الروسية بعد لقاء بايدن وماكرون

وذكرت وكالة "رويترز" في بيان أن "الرئيس الأمريكي جو بايدن قال الأحد إنه توصل إلى اتفاق مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لاستخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا".

بعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قام الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع بتجميد ما يقرب من نصف احتياطيات النقد الأجنبي الروسية والتي تبلغ حوالي 300 مليار يورو. ويوجد أكثر من 200 مليار يورو في الاتحاد الأوروبي، معظمها في حسابات "يوروكلير" البلجيكية - وهي واحدة من أكبر أنظمة التسوية والمقاصة في العالم.

وفي وقت سابق، ذكرت السلطات الأمريكية ووسائل الإعلام الغربية أن استخدام الدخل المتأتي من الأصول المجمدة الروسية لسداد القرض الذي يمكن أن تمنحه الولايات المتحدة لأوكرانيا هو قيد المناقشة حاليا.

ووفقا لصحيفة "فايننشال تايمز"، فإن الولايات المتحدة تضغط على دول مجموعة السبع لتحويل القرض إلى أوكرانيا، والذي تقترح سداده باستخدام الدخل المستقبلي من الأصول الروسية المجمدة في الغرب.

وسبق أن خططت دول الاتحاد الأوروبي لاستخدام الأموال الواردة من استثمار الأصول الروسية لتجديد صندوق خاص لشراء الأسلحة لكييف.

ومن جانبه، أكد الكرملين أن اتخاذ مثل هذه القرارات سيكون بمثابة خطوة أخرى في انتهاك جميع قواعد القانون الدولي والقواعد عموماً، كما وصفت وزارة الخارجية الروسية تجميد الأصول الروسية في أوروبا بالسرقة الموصوفة، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يستهدف أموال الأفراد فحسب، بل يستهدف أيضا أصول الدولة الروسية.

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن روسيا ستكون مسؤولة عن الرد في حال مصادرة الأصول الروسية المجمدة في الغرب. ووفقا له، فإن موسكو لديها أيضا الفرصة لعدم إعادة الأموال التي احتفظت بها الدول الغربية في روسيا.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • “بلومبرغ”: الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • زاخاروفا تعلق على تصرفات حرس الحدود في مولدوفا
  • "بلومبرغ": الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • الخارجية الروسية: انتخابات البرلمان الأوروبي جرت في ظل انعدام المنافسة العادلة
  • زاخاروفا: انتخابات البرلمان الأوروبي جرت في ظل تشديد القيود وانعدام المنافسة العادلة
  • أوكرانيا تسجل 83 اشتباكًا قتاليًا مع الجيش الروسي خلال الـ24 ساعة الماضية
  • اتفاق بين بايدن وماكرون على تحويل العائدات الروسية إلى أوكرانيا
  • بايدن وماكرون يتفقان على دعم أوكرانيا بأصول روسيا المجمدة
  • بايدن يعلن الاتفاق مع ماكرون على تحويل الدخل من الأصول الروسية المجمدة إلى كييف
  • تأشيرة «شنجن» لدخول دول أوروبا مجانا لهذه الفئة.. من هي؟