أبوظبي (الاتحاد)
أعلن "مصرف أبوظبي الإسلامي"، اليوم، نجاحه في اصدار 500 مليون دولار أمريكي من خلال اصدار صكوك خضراء ليكون بذلك أول مؤسسة مالية في العالم تصدر صكوك خضراء مقومة بالدولار الأمريكي.

وقام المصرف الحاصل على تصنيف A2 من وكالة موديز وA+ من وكالة فيتش، مع نظرة مستقبلية مستقرة، بتسعير الصكوك لأجل خمس سنوات الحاصلة على تصنيف A+ من قبل فيتش بمعدل ربح قدره 5.

695 %سنويًا، تدفع بشكل نصف سنوي.

وسيتم إدراج الصكوك الجديدة وتداولها في سوق الأوراق المالية العالمية في بورصة لندن وفي سوق السندات الخضراء التابع لبورصة لندن.وحظي الطرح بطلب قياسي وإقبال كبير جاذبًا اهتمام أكثر من 100 مستثمر عالمي واقليمي، حيث بلغت قيمة الطلبات 2.6 مليار دولار امريكي متجاوزًا القيمة المستهدفة بأكثر من 5 أضعاف، محققاً ا بذلك أعلى الطلبات على الاكتتابات  الصكوك الصادرة عن البنوك منذ العام 2020 مما يعكس ثقة المستثمرين في المصرف. ووصل التسعير النهائي إلى 30 نقطة أساس أقل من مؤشر التسعير الأولي.


وقال ناصر العوضي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "مصرف أبوظبي الإسلامي": "نفخر بكوننا أول مؤسسة مالية في العالم تصدر صكوكًا خضراء مقومة بالدولار الأمريكي، وهو الإصدار الذي جاء بناءً على جهود "أبوظبي الإسلامي" ومساهمته الفاعلة في تسريع ودعم جهود مواجهة تغير المناخ وتقديم الحلول تساعد على تيسير التحول نحو الاقتصاد الأخضر. ويعد إصدارنا لهذه الصكوك الخضراء خطوة مهمة على مسار رحلتنا نحو الاستدامة، وستقودنا إلى توسيع دور المصرف كمحفز لمشاريع رأس المال التي تركز على معالجة القضايا البيئية والاجتماعية الملحة التي تواجه المجتمع اليوم."

أخبار ذات صلة «أبوظبي الإسلامي» يطلق إطار عمل التمويل المستدام «أبوظبي الإسلامي» يكشف عن استراتيجيته للحوكمة البيئية والاجتماعية


وأضاف: "حظي إصدارنا للصكوك الخضراء بإقبال واهتمام كبيرين من مجموعة واسعة من المستثمرين المحليين والإقليميين والعالميين. وقد تجاوز الطلب على هذا الإصدار أكثر من خمس أضعاف محققين بذلك أعلى الطلبات على الاكتتابات  الصكوك الصادرة عن البنوك منذ العام 2020  ، ما يسلط الضوء على الطلب الهائل والثقة من المستثمرين في جودة أصول "أبوظبي الإسلامي". ويسعدنا أيضًا أن نرى استمرار هذا الطلب القوي بالتوازي مع تحديد فروق الأسعار بشكل ملموس.

ويمكن أن يُعزى النجاح الشامل لهذه الصكوك إلى الإطار الواضح الذي يتبعه المصرف ضمن إطار التمويل المستدام، وسجلنا الحافل ونجاحنا في زيادة حصتنا السوقية وتحقيق عوائد مستدامة."


جاء إصدار الصكوك الخضراء مدفوعًا بطلب واسع نطاق من ثلاث مناطق، وتم تخصيص 78% لمنطقة الشرق الأوسط ، و13% لأوروبا 9% لآسيا وامريكا كما تم تخصيص 42% للبنوك التجارية و26% للخدمات المصرفية الخاصة و17% لمدراء الأصول والصناديق و16% لغيرها.


وكلّف مصرف أبوظبي الإسلامي، بنك ستاندرد تشارترد منسقًا عالميًا لإصدار الصكوك، بينما تم تعيين مصرف أبوظبي الإسلامي وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال وبنك أبوظبي الأول ومصرف الشارقة الإسلامي مديرين و مشتركين للإصدار ومديرين مشتركين للدفاتر.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصرف أبوظبي الإسلامي مصرف أبوظبی الإسلامی صکوک ا

إقرأ أيضاً:

النزاهة: القبض على موظـف في المصرف الزراعي بميسان استولى على 131 مليون دينار

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية ، اليوم الاربعاء (19 حزيران 2024)، تنفيذ عملية تم خلالها الإيقاع بموظف في مصرف حكومي بمحافظة ميسان قام بالاستيلاء على مبلغ  131  مليون دينار لأحد زبائن المصرف.

وقالت الهيئة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "مكتب تحقيق ميسان التابع للهيئة قام بتأليف فريق عمل من ملاكاته"، موضحة أن "الفريق الذي انتقل إلى المصرف الزراعي التعاوني / فرع ميسان تمكن من تنفيذ مذكرة القبض على أحد الموظفين لقيامه بالاشتراك مع موظفين آخرين في المصرف بالاستيلاء على أكثر من (131) مليون دينار من حساب أحد الزبائن في المصرف".

وأضافت الهيئة في بيانها، إن "عملية سحب المبلغ من الحساب الجاري للزبون في المصرف تمت دون علمه، بعد تزوير تواقيعه والاستيلاء على أمواله المودعة، لحساب المتهم، بالاشتراك مع موظفين آخرين"، لافتة إلى أن "العملية نفذت استنادا إلى أحكام المادة (316) من قانون العقوبات".

وأكدت انه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالعملية، وعرضه صحبة المتهم على قاضي محكمة التحقيق المختصة بالنظر بقضايا النزاهة في ميسان لإصدار القرار المناسب".


مقالات مشابهة

  • ما حقيقة تحصيل عمرو دياب وديعة كبيرة من مصرف لبناني؟
  • الأسهم المحلية تغلق خضراء وسط تداولات هادئة
  • القبض على موظـف في المصرف الزراعي بميسان استولى على (١٣١) مليون دينار
  • شراكة بين «أبوظبي الإسلامي» و«إنوفيشن هب» بقطاع التكنولوجيا المالية
  • القبض على موظـف في مصرف بميسان استولى على 131 مليون دينار
  • النزاهة: القبض على موظـف في مصرف بميسان استولى على 131 مليون دينار
  • النزاهة: القبض على موظـف في المصرف الزراعي بميسان استولى على 131 مليون دينار
  • النزاهة: القبض على موظـف في المصرف الزراعي بميسان استولى على (١٣١) مليون دينار
  • تعاون بين “أبوظبي الإسلامي” و”إنوفيشن هب” لدفع نمو قطاع التكنولوجيا المالية
  • التفاؤل بنمو الطلب يرفع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء