منذ اليوم الأول لعملية طوفان الأقصى، وانحازت التغطية الإعلامية الغربية لجانب الاحتلال الإسرائيلي، مرددة أكاذيبه، لاسيما الخاصة بشأن ارتكاب الفصائل الفلسطينية فظائع إنسانية عند تنفذها العملية وأسر وقتل المئات.   

«الوطن» ترصد أبرز كذبة تبنتها أشهر وسائل ومؤسسات الإعلام الغربي، وتبين عدم دقتها فيما بعد باعتراف البيت الأبيض كما يلي:

«سي إن إن» تزعم أن الأطفال ذُبحوا بوحشية

نشرت «سي إن إن» الرواية الإسرائيلية التي تقول إن الفصائل الفلسطينية قتلت الأطفال الإسرائيليين بوحشية، وذلك دون أن تتحقق من المعلومة، حيث نشرت في 13 أكتوبر نقلا عن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنهم كانوا ينتقلون من منزل إلى منزل، ويجمعون الموتى في أكياس، ويحملونهم على شاحنة، وأن النساء والأطفال والأطفال الرٌضع وكبار السن ذُبحوا بوحشية على طريقة «داعش»، بينما لم تَثبت رواية الاحتلال بفيديو أو صورة واحدة، في الوقت الذي أطلقت فيه المقاومة سيدتين من كبار السن، وسلمتهما للسلطات المصرية، وشهدتا بمعاملتهما بشكل جيد.

«رويترز» تنقل أكاذيب عن ضابط إسرائيلي

ووقعت «رويترز» في الفخ نفسه، ونقلت عن  الميجر جنرال الإسرائيلي، إيتاي فيروف، الذي كان يرتجف وهو يحكي لـ«رويترز» أن أمهات وآباء وأطفال وعائلات صغيرة قُتلوا في بيوتهم، وفي الملاجئ المحصنة، وفي غرف الطعام، وفي الحدائق، معتبرًا أنهم تعرضوا لمذبحة وبعض الضحايا قُطعت رؤوسهم.

«ديلي ميل» تنشر مزاعم صور أطفال قتلوا وحرقوا 

وكذلك زعمت صحيفة «ديلي ميل» أن إسرائيل نشرت صورًا لأطفال قتلوا وأحرقوا على يد حماس، كما تم تأكيد الصور وكشف فريق الإنقاذ أن امرأة حامل قطعت طفلها من رحمها، وتُظهر إحدى الصور المروعة جسدًا صغيرًا لطفل، لا يمكن أن يتجاوز عمره 12 شهرًا، ملقى على كيس أبيض ملطخ بالدماء.

وتظهر صورتان أخريتان نشرتهما إسرائيل جثتين متفحمتين ومسودتين لطفلين قتلهما مسلحو حماس، عندما اقتحموا منزليهما في جنوب إسرائيل، وكانت أجسادهما مشوهة للغاية لدرجة أنه من المستحيل معرفة أين كانت أذرعهم وأرجلهم.  

قناة i24News أول من نشر هذه الاكاذيب الملفقة

وذكر يوسي لانداو، عامل الإغاثة في منظمة زاكا غير الحكومية، لقناة i24News، «لقد رأينا سيدة حامل ملقاة على الأرض، ثم قمنا بتدويرها ونرى أن بطنها مقطوع، مفتوح على مصراعيه، الطفل الذي لم يولد بعد، والذي لا يزال مرتبطا بالحبل السري، تعرض للطعن بسكين وأصيبت الأم برصاصة في رأسها». 

وزعمت أنه في المنزل المجاور، رأت هي وفريقها والدين وأيديهما خلف ظهريهما، كان يرقد إلى جانبهما طفلان صغيران، وأيديهما مقيدة أيضًا خلف ظهرهما، وزعمت أنهم احترقوا جميعا حتى الموت. 

كما زعمت «رأيت أمًا ميتة تحمل طفلها الميت، وكلاهما قتل برصاصة واحدة اخترقتهما، كما زعمت «لقد رأيت 20 طفلاً مصابين بالرصاص ومحروقين ومكدسين معًا» وهي نفس مزاعم بايدن التي تراجع عنها فيما بعد حينما تأكد من عدم صحتها.

نيويورك تايمز تتورط في الكذبة

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن موتي بوكجين، المتحدث باسم منظمة زاكا للإغاثة، أن عمال الطوارئ الإسرائيليين قاموا في النهاية بإزالة جثث أكثر من 100 شخص قتلوا في غلاف غزة وزعمت «كان عملاً فظيعاً، فقد قُتل أطفال هناك».

«يورو نيوز» تزعم أن المقاومة قتلت الأطفال والرضع

ونقلت «يورو نيوز» عن المنظمة نفسها، أن المقاومة أطلقت النار على الأطفال والرضع والمسنين ونقلت عمن أسمتهم شهود عيان أنهم أطلقوا النار على الأطفال والرضع والمسنين وأي شخص.

البيت الأبيض يتراجع عن هذه المزاعم الكاذبة

في المقابل تراجع البيت الأبيض عن التصريحات الصادرة عن الرئيس جو بايدن بشأن رؤيته صور أطفال إسرائيليين قطعت رؤوسهم على يد حماس، وهي الرواية نفسها التي رددها الإعلام الأمريكي والبريطاني والغربي.

ونقلت شبكة سي إن إن الإخبارية عن مسؤول في الإدارة الأميركية، قوله إن هذه التصريحات كانت مبنية على مزاعم مسؤولين إسرائيليين وتقارير إعلامية محلية، وتراجع البيت الأبيض ومسئوليه لأنهم لم يروا هذه الصور، ولم يتحققوا بشكل مستقل من أن حماس تقف خلف هذه المزاعم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الاحتلال وسائل الإعلام كذب البیت الأبیض

إقرأ أيضاً:

حزب الله: نفذنا 2125 عملية عسكرية ضد إسرائيل منذ بدء طوفان الأقصى

كشف "حزب الله" اللبناني، اليوم الخميس، عن ملخص عملياته خلال 250 يوما من الاستهدافات لمواقع الجيش الإسرائيلي وتموضعات لجنوده ومستوطناته بالقرب من الحدود اللبنانية الجنوبية.

الاحتلال يهدد برد قوي على أعنف هجوم صاروخي لـ حزب الله حزب الله يعلن شن هجومًا بالصواريخ والطائرات المسيرة على 6 مواقع عسكرية إسرائيلية

وذكر "حزب الله" في بيان، أنه "نفّذ منذ بدء معركة طوفان الأقصى أي خلال 250 يوما 2125 عملية عسكرية بمعدل وسطي 9 عمليات عسكرية في اليوم الواحد".

وشرح البيان أن "العمليات العسكرية التي قامت بها المقاومة أدت إلى إخلاء منطقة إسرائيلية حدودية بمسافة 5 كيلومترات، و43 مستوطنة، ونزوح 230 ألف مواطن إسرائيلي، وعمق الاستهداف وصل لعمق 35 كيلومتر داخل الحدود الإسرائيلية الشمالية".

ولفت إلى أنه "تم استهداف 304 مستوطنة، و1373 موقع حدودي، و79 موقع خلفي، و200 نقطة حدودية، و59 طائرة مسيّرة، و110 قواعد وثكنات للجنود الإسرائيليين".

وأكد البيان أنه "نتيجة قصف المقاومة، خسر الجيش الإسرائيلي 114 آلية عسكرية، و122 مركزًا قياديًا، و493 دشمة وتحصين، و409 تجهيز فني، و930 وحدة استيطانية، و3 مصانع عسكرية، و50 مربطًا للمدفعية، و10 منصات للقبة الحديدية، ومنطادين استخباراتيين، و7 طائرات مسيّرة".

وأشار الحزب إلى أن "خسائر الجيش الإسرائيلي البشرية بلغت 2000 شخص بين قتيل وجريح".

وأوضح أن البيان أن "حزب الله استخدم، خلال عملياته العسكرية، 442 قذيفة مدفعية، و925 صاروخ أرض-أرض، و82 أسلحة قنص ورشاشات، و59 سلاح دفاع جوي، و100 هجوم جوي، و682 سلاح موجه، و162 سلاح مباشر، و23 سلاح هندسة".

وتدور اشتباكات بين "حزب الله" وإسرائيل منذ أشهر، حيث دخلت الحرب يومها الـ251 في غزة، ويومها الـ 250 في جنوب لبنان، بالتوازي مع حرب غزة. وتمثل الأعمال القتالية أسوأ صراع بين الجانبين منذ حرب 2006، ما يؤجج المخاوف من خوض مواجهة أكبر.

 

مقالات مشابهة

  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • حزب الله: نفذنا 2125 عملية عسكرية ضد إسرائيل منذ بدء طوفان الأقصى
  • البيت الأبيض: تعديلات حماس على مقترح الاتفاق طفيفة ومتوقعة
  • البيت الأبيض يعلق على تعديلات حماس
  • البيت الأبيض: نراجع رد «حماس» وسنعمل مع مصر وقطر لسد الفجوات بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • البيت الأبيض: نراجع رد "حماس" وسنعمل مع مصر وقطر لسد الفجوات بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • كيف رد البيت الأبيض على مقترح حماس للهدنة في غزة؟
  • البيت الأبيض: الولايات المتحدة تدرس رد حركة حماس على مقترح الهدنة في غزة
  • البيت الأبيض: نتحفظ على التعليق بشأن رد حماس على مقترح الهدنة في غزة
  • السردية الفلسطينية في مواجهة السردية الإسرائيلية في ظل طوفان الأقصى