قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إن بلاده تواجه أكبر تهديد أمني لها منذ الحرب العالمية الثانية، مشيرا إلى أن ذلك يحدث على خلفية تحليقات قاذفات روسية وصينية فوق بحر اليابان.

  لقطات جديدة لـ دورية جوية روسية صينية مشتركة فوق منطقة آسيا والمحيط الهادئ تحليق قاذفات تو-95 الاستراتيجية الروسية فوق بحر اليابان

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (NHK)، نقلا عن رئيس الوزراء قوله إن "اليابان تمر بأشد وأصعب وضع أمني في فترة ما بعد الحرب".

ودعا إلى ضمان المستوى اللازم من الميزانية العسكرية واتخاذ "إجراءات حاسمة" لتعزيز القدرات الدفاعية لطوكيو.

وقال كيشيدا إن اليابان ستبدأ في تطوير الصواريخ لصد أي هجمات محتملة على البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الروسية أكدت باستمرار، بعد بدء العملية الخاصة في أوكرانيا، أن طوكيو تنتهج مسارا عدائيا تجاه موسكو، بما في ذلك سياسة العقوبات التي تتبعها اليابان ضد روسيا، ودعم كييف بالأسلحة وبث المشاعر المعادية لروسيا في المجتمع الياباني.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بحر اليابان بكين طوكيو موسكو

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء المصري يعلن رفع سعر الخبز المدعوم

قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، إن مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، سترفع سعر رغيف الخبز المدعوم من خمسة قروش إلى 20 قرشا، اعتبارا من يونيو المقبل.

وأضاف وزير التموين، علي المصيلحي، في المؤتمر ذاته أن السعر الجديد يمثل 16 بالمئة من تكلفة الرغيف التي ارتفعت إلى 125 قرشا من 115 قرشا، العام الماضي.

وأوضح المصيلحي أن مصر تستهلك 8.5 مليون طن من القمح سنويا في صناعة الخبز المدعوم.

وخلال الأيام الماضية، مهدت الحكومة المصرية، لزيادة مرتقبة في أسعار الخبز، وقال مدبولي، الاثنين، إن بلاده مضطرة لتحريك الأسعار "لكن سيظل الخبز مدعوما بصورة كبيرة".

وأضاف، في مؤتمر صحفي، نقلت ما جاء فيه وسائل إعلام محلية، أن "من الضروري تحريك سعر الخبز؛ لتقليل حجم الدعم الرهيب"، مشيرا إلى أن سعره لم يتغير منذ 30 عاما.

وقبل أيام، تحدث الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، عن تكلفة رغيف الخبز، حين قال خلال افتتاح مشروعات بمحافظة الوادي الجديد، جنوب القاهرة، إن "رغيف العيش الذي يباع بسعر مدعم عند 5 قروش، يُكلف الدولة نحو 125 قرشا".

وأضاف السيسي: "الرغيف أبو شلن (5 قروش) يكلف جنيها وربع.. بعد ما كانت ميزانية الدولة تتكلف دعما لرغيف الخبز بين 20 و30 مليار جنيه (420-631 مليون دولار).. أصبح بين 120 و130 مليارا (2.5 -2.7 مليار دولار)".

والخبز من السلع الأساسية التي تحظى بدعم كبير في مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم.

وذكرت وزارة المالية، في مارس، أنها ستخصص نحو 125 مليار جنيه (2.66 مليار دولار) لدعم الخبز في موازنة العام المالي 2025/2024 ونحو 147 مليار جنيه لدعم المنتجات البترولية.

وحسب بيانات وزارة المالية، فإن دعم رغيف الخبز والسلع التموينية خلال العام المالي الحالي، الذي ينتهي في يونيو، يبلغ نحو 127.7 مليار جنيه (2.7 مليار دولار)، ومن المقرر ارتفاعه إلى 134.2 مليار جنيه (2.8 مليار دولار) خلال العام المالي المقبل.

ووفق البيانات، فإن دعم رغيف الخبز يمثل النسبة الأكبر من إجمالي دعم السلع التموينية، إذ يبلغ في موازنة العام المالي الحالي نحو 91.5 مليار جنيه (1.9 مليار دولار)، فيما يبلغ دعم السلع التموينية نحو 36.2 مليار جنيه (762 مليون دولار).

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الجورجي يتهم واشنطن بدعم منظمات غير حكومية لافتعال "ثورة ملونة" في بلاده
  • تصريحات رئيس الوزراء البريطاني بشأن الغارات التي نفذتها بلاده في اليمن
  • رئيس وزراء باكستان يزور الصين الأسبوع المقبل
  • رئيس الصين يعلن استضافة بلاده للقمة الصينية - العربية الثانية في 2026
  • أطباء يكشفون تطورات الحالة الصحية لرئيس وزراء سلوفاكيا
  • سبب رئيسي وراء استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية.. ما القصة؟
  • القصة الكاملة لسرقة نظارة أول رئيس وزراء إسرائيلي.. خطفها «جندي» وهرب
  • شاهد: بعد طعن جندي.. رئيس الوزراء البولندي يقول إن بلاده ستواصل تحصين حدودها مع بيلاروس
  • خبير تونسي: ما يقوم به الجيش اليمني لم تقم به اي قوة منذ الحرب العالمية الثانية
  • رئيس الوزراء المصري يعلن رفع سعر الخبز المدعوم