ليبيا – تناول تقرير تحليلي نشره موقع “مودرن ديبلوماسي” الإخباري الدولي مسألة الديناميكيات المتغيرة بمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

التقرير الذي تابعته وترجمت أهم ما ورد فيه تحليلات صحيفة المرصد أكد أن الوقت قد حان الآن لخلق مزيد من التعاون بين دول هذه المنطقة ذات الأهمية الجيوسياسية مع إمكانية إنشاء منتدى للحوار السياسي فيها لتوفير منصة تعاونية إقليمية وإطار لتخفيف حدة الصراعات وحلها.

ووفقا للتقرير أصبح استمرار النزاعات من دون حل من قبيل ترسيم الحدود البحرية مقترنا بمطالبات متضاربة حول اقوق سيادية مرتبطة باكتشافات الهيدروكربونات فيما تم ربط بعضها بصراعات مستمرة مثل الصراع المدني في ليبيا ما عقد حلها.

وتحدث التقرير عن عدم تركيز أي مبادرات سابقة على شرق البحر الأبيض المتوسط فيما ركزت مبادرة “حوار 5+5” على غربه بعضوية ليبيا والجزائر وفرنسا وإيطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا وإيطاليا والمغرب والبرتغال وإسبانيا وتونس.

وتابع التقرير إن من أي منتدى إقليمي في هذه المنطقة من شأنه عكس الديناميكيات الناشئة لا يوجد واقعيا باستثناء منتدى غاز شرق البحر الأبيض المتوسط المختص بالتركيز على تعزيز التعاون في مجال الطاقة ما يفقده الثقل السياسي اللازم لحل الخلافات البحرية.

واختتم التقرير بالتأكيد على وجوب قيام تعاون أكبر في المنطقة لمواجهة التهديدات غير المتكافئة مثل الإرهاب ولحل كافة الصراعات الماثلة واستعادة الثقة بين الشعوب والبلدان لا سيما في ظل استمرار عدم الاستقرار في ليبيا.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

نحو ربع مليون إنسان عبروا المتوسط من ليبيا وتونس والجزائر في 2023

قالت المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية شؤون اللاجئين إن أكثر من مائتين واثني عشر ألف مهاجر غير نظامي عبروا المتوسط في ألفين وثلاثة وعشرين من ليبيا وتونس والجزائر باتجاه السواحل الأوروبية.

وأضافت المنظمتان في تقرير مشترك، أن أكثر من 70% من هؤلاء أنزلوا في أوروبا، بينما اعترض أو أنقذ البقية وأنزلوا في ليبيا وتونس، حيث تقدر أعدادهم بأكثر من ستين ألف مهاجر غير نظامي.

ولفت التقرير المشترك إلى أن المهاجرين الذين يحملون جنسيات بنغلاديش ومصر وسوريا وباكستان غادروا بشكل رئيسي من ليبيا، وأكد أن السنة الماضية شهدت إيطاليا زيادة كبيرة في تدفقات المهاجرين من تونس.

المصدر: المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية شؤون اللاجئين

المنظمة الدولية للهجرة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي: النمو العالمي يحقق استقرارًا للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات
  • رويترز: تضارب المعلومات بشأن زيادة أو انخفاض تدفق المهاجرين غير الشرعيين من النيجر إلى ليبيا
  • اللافي وأورلاندو يبحثان التحضيرات لمنتدى الهجرة عبر المتوسط
  • بيان أمريكي يؤكد مغادرة المدمرة ميسون للبحر الأحمر
  • أمريكا تسحب أكبر مدمرة حاملة للطائرات من البحر الأحمر
  • نحو ربع مليون إنسان عبروا المتوسط من ليبيا وتونس والجزائر في 2023
  • البحرية الأمريكية تنقل مدمرة "مايسون" من البحر الأحمر إلى المتوسط
  • كيف تسهم المجموعات المسلحة التشادية في تهديد استقرار دول الجوار؟
  • وزير الصحة يبحث مع وفد الصحة العالمية دعم الأولويات الخاصة بالاستراتيجية الصحية
  • تركيا قد تصبح جارة ليبيا!