سكاي نيوز عربية:
2024-05-20@03:04:04 GMT

بايدن: ما زلت أعتبر شي جينبينغ "ديكتاتورا"

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، في أعقاب قمّة عقدها مع نظيره الصيني شي جينبينغ في كاليفورنيا، أمس الأربعاء، أنّه ما زال يعتبر الزعيم الصيني "ديكتاتوراً"، مكرّراً بذلك مصطلحاً أثار في وقت سابق من هذا العام غضب بكين.

وفي ختام مؤتمر صحفي أعقب القمة، قال بايدن ردّاً على سؤال عمّا إذا كان لا يزال يعتبر شي جينبينغ ديكتاتوراً "حسناً، إنّه ديكتاتور بمعنى أنّه رجل يدير دولة، دولة شيوعية، تقوم على نظام حكم يختلف تماماً عن نظامنا".

وكان بايدن قال أيضا إنه اتفق مع الرئيس الصيني على التحادث هاتفياً "مباشرة وفوراً" عند حدوث أيّ أزمة.

وأوضح الرئيس الأميركي أنّه اتّفق ونظيره الصيني على "إبقاء خطوط الاتّصال مفتوحة، بما في ذلك بيني وبين الرئيس شي".

 وأضاف "لقد اتّفقنا أنا وهو على أنّه بإمكان أيّ منّا أن يتناول الهاتف ويتّصل مباشرة وسيتمّ الردّ عليه فوراً".

كما بايدن أنّ القمّة التي عقدها مع نظيره الصيني كانت "بنّاءة ومثمرة"، مشيراً على وجه الخصوص إلى اتّفاق على استئناف المحادثات العسكرية الثنائية الرفيعة المستوى وإجراءات لمكافحة مخدّر الفنتانيل.

وقال بايدن "لقد انتهيت للتوّ من ساعات عدّة من الاجتماعات مع الرئيس شي، وأعتقد أنّ هذه كانت أكثر مناقشات بنّاءة ومثمرة أجريناها".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بايدن شي جينبينغ الرئيس الصيني الرئيس الأميركي أخبار أميركا أخبار الصين جو بايدن شي جينبينغ بايدن وشي بايدن شي جينبينغ الرئيس الصيني الرئيس الأميركي أخبار أميركا

إقرأ أيضاً:

أكسيوس: أميركا أجرت محادثات غير مباشرة مع إيران لتجنب التصعيد بالمنطقة

أفاد موقع أكسيوس الأميركي مساء الجمعة بأن اثنين من كبار المسؤولين في إدارة بايدن عقدا محادثات غير مباشرة مع مسؤولين إيرانيين في سلطنة عمان هذا الأسبوع في محاولة لتجنب التصعيد بالمنطقة.

وأشار الموقع إلى أن هذه المناقشات – التي شارك فيها بريت ماكغورك ، كبير مستشاري الرئيس بايدن في الشرق الأوسط ، وأبرام بالي القائم بأعمال مبعوث الولايات المتحدة إلى إيران- تمثل أول جولة محادثات بين الولايات المتحدة وإيران منذ يناير/ كانون الثاني، عندما عقدت مفاوضات مماثلة في عمان.

وقالت مصادر إن ماكغورك وبالي وصلا إلى مسقط يوم الثلاثاء الماضي والتقيا بوسطاء عمانيين، دون أن يعرف بعد من مثل إيران في المحادثات.

وقالت المصادر إن المحادثات ركزت على توضيح عواقب تصرفات إيران ووكلائها في المنطقة ومناقشة المخاوف الأميركية بشأن وضع البرنامج النووي الإيراني.
وألمح العديد من المسؤولين الإيرانيين في الأسابيع الأخيرة إلى إمكانية تحرك إيران نحو إنتاج أسلحة نووية.

وقال فيدانت باتيل ، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية الاثنين الماضي إن إدارة الرئيس جو بايدن لديها طرق للتواصل مع إيران عند الضرورة، مشيرا إلى أن تقييم إدارة بايدن أن إيران لا تقوم حاليا بالأنشطة الرئيسية التي ستكون ضرورية لإنتاج جهاز نووي قابل للاختبار.

وأضاف باتيل أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي اتخذ قرارا "باستئناف برنامج التسليح الذي نعتقد أن إيران أوقفته أو علقته نهاية عام 2003."

ورفض البيت الأبيض ووزارة الخارجية التعليق على المحادثات في عمان.

وتعتقد الولايات المتحدة أن لإيران نفوذا كبيرا على وكلائها في المنطقة، ومن بين هؤلاء حزب الله في لبنان ، والفصائل الموالية لها في سوريا والعراق التي شنت هجمات ضد القوات الأميركية، والحوثيين في اليمن الذين ما زالوا يهاجمون السفن في البحر الأحمر.

وأشار الموقع إلى أن المحادثات عقدت بعد أكثر من شهر بقليل من الهجوم الصاروخي الإيراني غير المسبوق على إسرائيل في 13 أبريل/ نيسان الماضي، وأطلقت عليه تسمية "الوعد الصادق"، واستخدمت فيه 350 صاروخا باليستيا وطائرة بدون طيار ردا على القصف الإسرائيلي على القسم القنصلي في سفارتها بدمشق الذي قتل فيه 7 من عناصر الحرس الثوري الإيراني، بينهم القيادي البارز محمد رضا زاهدي.

وأعلنت إسرائيل أنها صدت 99% من الصواريخ والمسيرات الإيرانية، عبر خط دفاع جوي وصاروخي مشترك غير مسبوق شاركت فيها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى. في حين أكد التلفزيون الإيراني إصابة نصف هذه الصواريخ والمسيرات الأهداف التي أطلقت لأجلها.

وبعد عدة أيام من الهجوم، ردت إسرائيل بضربة مستهدفة نظام الدفاع الجوي إس-300 في قاعدة للقوات الجوية الإيرانية في مدينة أصفهان.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأمريكي جو بايدن يقطع إجازته بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
  • الرئيس الأمريكي جو بايدن يقطع عن إجازته بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
  • البيت الأبيض: تم اطلاع بايدن على تقارير عن تعرض مروحية الرئيس الإيراني لهبوط صعب
  • البيت الأبيض: إطلاع الرئيس بايدن على تقارير عن سقوط مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني
  • روسيا: المحادثات بين بوتين والرئيس الصيني كانت "ناجحة للغاية"
  • الرئيس الروسي يكشف عن وجبة الطعام المفضلة لديه في المطبخ الصيني
  • "أكسيوس" : لتجنب التصعيد بالمنطقة.. الولايات المتحدة أجرت مباحثات غير مباشرة مع إيران
  • أكسيوس: أميركا أجرت محادثات غير مباشرة مع إيران لتجنب التصعيد بالمنطقة
  • بوتين: "لم أستطع المقاومة".. (فيديو)
  • "لم أستطع المقاومة".. بوتين يكشف طبقه المفضل من المطبخ الصيني (فيديو)