كتب- أحمد مسعد:

استقبل الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية "نيباد"، ناردوس بيكيلي، والسفير أشرف سويلم، مساعد وزير الخارجية ومدير إدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية.

واستعرض الدكتور سويلم، خلال اللقاء سُبل تعزيز التعاون المشترك بين وزارة الموارد المائية والري والنيباد في مجال إدارة الموارد المائية، وبناء قدرات العاملين في مجال تقييم ومتابعة المنظومة المائية ، وإجراءات تعزيز التعاون بين مختلف الدول الإفريقية تحت مظلة مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) خاصة إجراءات التكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه.

وأكد الدكتور "سويلم" أنه وفي ظل التغيرات المناخية المتزايدة التي تشهدها معظم دول العالم فهناك أهمية بالغة لاتخاذ إجراءات جادة للتكيف مع التغيرات المناخية على المستوى العالمي بشكل عام والقارة الإفريقية بشكل خاص والتي تُعد الأكثر تأثرًا بالتغيرات المناخية على الرغم من أنها الأقل تسببًا في هذه التغيرات، مشيرًا إلى سعي مصر الدائم لاتخاذ خطوات جادة في مجال حشد الدعم الدولي لتحويل التعهدات الدولية في مجال المناخ لإجراءات ومشروعات للتكيف يتم تنفيذها على أرض الواقع، وهو ما تجلى في النجاحات التي حققتها مصر خلال فعاليات مؤتمر المناخ الماضى COP27 وأسبوعي القاهرة الخامس والسادس للمياه.

وأشار إلى ما تقوم به مصر من مجهودات متواصلة للتنسيق مع مختلف الأشقاء الأفارقة في مجال التكيف مع التغيرات المناخية تحت مظلة الرئاسة المصرية الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو).

وشدد على أهمية توفير التدريب اللازم للعاملين في مجال المياه لرفع قدراتهم الفنية في مجال التكيف مع التغيرات المناخية، مشيرًا إلى قيام مصر بتدشين "المركز الإفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية" في شهر يونيو الماضي لتوفير دورات تدريبية متخصصة تخدم أشقائنا الأفارقة.

جدير بالذكر، أن مصر تتولى الرئاسة الحالية للنيباد خلال الفترة من 2023-2025، والتي تمثل الذراع التنموي للاتحاد الإفريقي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة الدكتور هاني سويلم وزير الري النيباد طوفان الأقصى المزيد التکیف مع التغیرات المناخیة فی مجال

إقرأ أيضاً:

مديرية الري بالفيوم تواصل أعمال تطهير الترع والمجارى المائية

تواصل الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالفيوم، تنفيذ أعمال التطهير بالترع والمجاري المائية، لضمان وصول المياه إلى النهايات بقرى ومراكز المحافظة خلال فصل الصيف.

يأتي هذا تحت إشراف المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة الري بالفيوم، وفى إطار خطة المديرية لتطهير الترع والأباحر بكافة مراكز المحافظة لضمان سهولة وصول مياه الري إلى النهايات.

تطهير الترع والأباحر بالفيوم لضمان وصول المياه إلى النهايات 

خلال ذلك قامت هندسة ري سيلا برئاسة المهندس محمد علاء مدير الهندسة، بتنفيذ أعمال التطهير ونزع الحشائش بعدد من الترع والمجارى المائية، والتي شملت تطهير مسقة الجفاده وفروعها، بالإضافة إلى نقل مخلفات التطهير إلى خارج المناطق السكنية المتاخمة للمجاري المائية.

 بالإضافة إلى إستمرار أعمال التطهير أمام أفمام الأباحر الرئيسية والفروع لتحسين حالة المياه بالنهايات، وتغذية الترع والمجارى المائية، في اطار خطة الهندسة لتطهير كافة الترع والمجاري المائية، واستكمالا لأعمال التطهير التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، واستمرت حتى شهر يونيه الجاري.

وفي سياق متصل نفذت هندسة ري طامية برئاسة المهندس محمد أشرف مدير الهندسة، أعمال التطهير ونزع الحشائش بأفرع الجمهورية للعمل على وصول المياه إلى نهايات الترع وخاصة خلال فترة أقصى الاحتياجات
 

ومن جانبها أكدت المهندسة جيهان عباس مدير عام رى شرق الفيوم، إستمرار أعمال تطهير الترع ونزع الحشائش خلال الفترة المقبلة للعمل على رفع كافة المعوقات التى تعيق وصول المياه إلى نهايات الترع، مع متابعة الحملات الليلية لمنع التعديات على مياه الري بكافة أنحاء المحافظة، موضحة أنه جاري تطهير عدد من الترع وكافة الفروع والجنابيات على الجانبين، بزمام هندسة ري سيلا وهندسة ري طامية. 

وتفقدت مدير إدارة ري شرق الفيوم، حالة المياه على عددا من الترع والمجارى المائية، تم خلالها قياس مناسيب مياه الري ومتابعة حالة المياه وأعمال التطهير ونزع الحشائش، وذلك لضمان وصول المياه إلى نهايات الترع، ومتابعة أعمال التطهير الجارية.

 وأشارت إلى أن الإدارة تولي أعمال تطهير الترع والمجارى المائية اهتماما، وهو ما يتطلب فتح المجاري المائية لضمان وصول مياه الري إلى النهايات، وتغطية كافة الأراضي الزراعية التي تشملها مقررات المياه. 

مقالات مشابهة

  • وزير الري: الاستمرار في رفع درجة الاستعداد بجميع أجهزة الوزارة خلال أجازة عيد الاضحى المبارك
  • وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم «جائزة جينيس للأرقام القياسية» لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • مديرية الري بالفيوم تواصل أعمال تطهير الترع والمجارى المائية
  • وزير الري يشارك باحتفالية تسليم جائزة "جينيس" لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • وزير الري يوجه برفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ بالمحافظات خلال العيد
  • تفعيل غرف الطوارئ.. توجيهات عاجلة من وزير الري بشأن الاستعداد لعيد الأضحى
  • «الري»: تفعيل غرف الطوارئ بالمحافظات لمتابعة سير العمل خلال عيد الأضحى
  • الدكتور سويلم يوجه برفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ
  • وزير الري يتابع الاستعدادات والجاهزية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك
  • وزير الري يتابع إستعدادات وجاهزية أجهزة الوزارة خلال "عيد الأضحى المبارك"