موقع 24:
2024-06-11@21:30:44 GMT

شاكيرا تستعد للمثول أمام القضاء في قضية تهرب ضريبي

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

شاكيرا تستعد للمثول أمام القضاء في قضية تهرب ضريبي

تمثل النجمة العالمية شاكيرا أمام القضاء الإسباني، الاثنين، في مستهلّ محاكمة مرتقبة بتهمة الاحتيال الضريبي بحوالى 14,5 مليون يورو.

وسيتعين على الفنانة الكولومبية البالغة 46 عاماً، خلال الجلسة الأولى، المزمع انطلاقها صباح الإثنين، الرد على اتهامات الادعاء الذي يطالب بالحكم عليها بالسجن لأكثر من ثماني سنوات، وبتغريمها مبلغاً مقداره 23,8 مليون يورو.


المغنية صاحبة الكثير من الأغنيات الضاربة عالمياً بينها "واكا واكا" و"هيبس دونت لاي"، والتي حققت نجاحاً جديداً مساء الخميس، في حفل توزيع جوائز غرامي اللاتينية في إشبيلية، تنفي هذه الاتهامات بشكل قاطع.

مع ابنيها.. #شاكيرا تحصد 3 جوائز في غرامي اللاتينيhttps://t.co/e9RaxUVrSi

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) November 17, 2023

وتُعقد جلسة الاستماع الأولى لها، الإثنين، في انطلاق هذه المحاكمة التي من المقرر أن تستمر حتى 14 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وسيُستمع خلالها إلى إفادات ما يقرب من 120 شاهداً.
ويتهم الادعاء شاكيرا بالتهرب عن دفع ضرائب مرتبطة بدخلها وممتلكاتها في إسبانيا في أعوام 2012 و2013 و2014، على الرغم من أنها كانت تعيش، بحسب قوله، أكثر من نصف العام في البلاد، وهو الحد الذي يُعتبر الشخص عند بلوغه مقيماً ضريبياً في البلاد.
وبحسب لائحة الاتهام، استخدمت شاكيرا مجموعة معقدة من الشركات الموجودة في ملاذات ضريبية "بقصد عدم دفع الضرائب" في إسبانيا.

#شاكيرا تسخر من #بيكيه بعد نشر صورة حبيبته الجديدةhttps://t.co/fGuGsuga40 pic.twitter.com/eP1rjNEzAy

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) January 30, 2023

ودحض محامو النجمة هذه الاتهامات، مؤكدين أنه حتى لو كانت شاكيرا قد بدأت علاقة في عام 2011 مع لاعب كرة القدم السابق في نادي برشلونة الإسباني جيرار بيكيه، إلا أنها استمرت في التنقل حول العالم خلال تلك السنوات بسبب التزاماتها المهنية.
ويقول محامو شاكيرا إن المغنية استقرت بشكل دائم في برشلونة فقط في نهاية عام 2014، قبل أن تنقل إقامتها الضريبية من جزر بهاماس إلى إسبانيا في العام 2015، قبل ولادة طفلها الثاني مباشرة.
وأوضح المحامون في رسالة مكتوبة أن شاكيرا "احترمت بدقة جميع التزاماتها الضريبية في المناطق المتعددة التي كانت تمارس فيها أنشطة مهنية"، مشيرين إلى أن النجمة دفعت بالفعل 17,2 مليون دولار لسلطات الضرائب في هذه القضية من أجل تسوية وضعها.
وبدأ مكتب المدعي العام الإسباني، هذا الصيف، إجراء آخر ضد المغنية المتهمة بالاحتيال الضريبي في قضية أخرى تعود لعام 2018، بقيمة تُقدّر بستة ملايين يورو.

شاكيرا تعيش أفضل أيامها رغم الانفصال عن بيكيه والمحاكمةhttps://t.co/CdsygmuW1d pic.twitter.com/xjpv1ZkrNl

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) September 13, 2023 نفقات تصفيف الشعر

وقد تُعفي المحكمة المغنية التي انتقلت إلى ميامي للعيش مع طفليها بعد انفصالها العام الماضي عن جيرار بيكيه، من حضور جميع جلسات الاستماع.
ولكن سواء حضرت المغنية الجلسات كلها أم لم تحضر، فإنها لن تفلت على الأرجح من كشف تفاصيل كثيرة من حياتها داخل قاعة المحكمة.
في الواقع، من أجل إثبات اتهاماتها، استجوبت سلطات الضرائب الإسبانية جيران شاكيرا، وفحصت حساباتها على الشبكات الاجتماعية، كما دققت في نفقاتها في صالونات تصفيف الشعر في برشلونة أو في العيادة التي تمت متابعتها فيها خلال فترة حملها، وشرّحت نفقات أقاربها.
هذه "الأساليب غير مقبولة"، وفق محامي المغنية التي ورد اسمها أيضاً في "أوراق باندورا"، وهو تحقيق صحافي موسع نُشر نهاية عام 2021 ويتهم مئات الشخصيات بإخفاء أصول في شركات خارجية، خصوصاً لغايات التهرب الضريبي.

#شاكيرا تطلق أغنية تهاجم فيها شريك حياتها السابق #جيرار_بيكيه#اخبار_الفن #Shakira https://t.co/hR0QkrCtJ7 pic.twitter.com/ac4HNMKDIw

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) January 13, 2023 "لستُ دبلوماسية"

وكانت شاكيرا، وهي من أبرز النجمات في موسيقى البوب اللاتينية منذ أكثر من عقدين، في دائرة الضوء أخيراً بسبب انفصالها الصعب عن بيكيه، وهو ما روته في أغنية ناجحة حملت عنوان "بي زي آر بي ميوزك سيشنز #53" ("Bzrp Music Sessions, Vol. 53").
وحقق هذا التعاون مع الأرجنتيني بيزاراب نجاحاً عالمياً، إذ فازت شاكيرا بجائزة غرامي اللاتينية لأغنية العام الخميس، بفضل هذه الأغنية التي تشير كلماتها أيضاً إلى "مديونيتها لدى سلطات الضرائب".
وقالت شاكيرا هذا الأسبوع في مقابلة مع مجلة "أولاً" الإسبانية "حاول أعضاء فريقي إقناعي بتغيير الكلمات، لكنني لست دبلوماسية في الأمم المتحدة. أنا فنانة وقبل كل شيء امرأة".

#شاكيرا تحتفل بالأرقام القياسية لهجومها على #بيكيهhttps://t.co/YYy8vNJkdq pic.twitter.com/ndmN0dECO3

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) February 27, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة شاكيرا إسبانيا جيرارد بيكيه pic twitter com

إقرأ أيضاً:

الأمراض المعدية سريعة الانتشار.. والتحصينات الدورية ضرورة

أكد أطباء أن الأمراض المعدية سريعة الانتشار وتمثل تحديا للمنظومة الصحية في سلطنة عمان، مشيرين إلى أن السفر والتنقل يسهمان في انتشارها وتأثر الأفراد بها، وتمثل التحصينات الدورية ضرورة والحل الأمثل لمكافحتها مع الالتزام بالإجراءات الوقائية.

قالت الدكتورة ليلى بنت علي الكلبانية، رئيسة قسم التثقيف الصحي بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة: بداية نعرّف الأمراض المعدية كما عرّفتها منظمة الصحة العالمية وهي الأمراض المعدية التي تنجم عن مكروبات مُمرضة كالجراثيم والفيروسات والطفيليات والفطريات، ويمكن أن ينتشر المرض بصورة مباشرة أو غير مباشرة من شخص إلى آخر، مشيرة إلى أنه يمكن تصنيف هذه الأمراض إلى ثلاث فئات، هي: الأمراض التي تسبب مستويات عالية من الوفيات، والأمراض التي تضع على السكان أعباء ثقيلة من العجز، والأمراض التي يمكن أن تكون لها تداعيات عالمية خطيرة؛ نظرا لسرعة انتشارها والطبيعة غير المتوقعة لهذا الانتشار.

وأوضحت أن الجميع معرّض للإصابة بالأمراض المعدية ولكن هناك بعض الفئات هي أكثر عرضة للإصابة من غيرها لأكثر من مرة ومعرّضة لمضاعفات قد تكون خطيرة، وقد يعتمد ذلك على المسبب لهذه العدوى وهل تم علاجها بالطريقة الصحيحة أم لا؟ وتشمل مرضى الأمراض المزمنة أو نقص المناعة أو من فئة كبار السن من عمر ٦٠ سنة فما فوق والأطفال، بالإضافة إلى المرضى المصابين بأي نوع من السرطانات ويخضعون للعلاج الكيميائي والإشعاعي، والمرضى الذين يتناولون أدوية خافضة للمناعة والمرضى الذين أجروا حديثا عمليات زراعة الأعضاء.

المضادات الحيوية

وحول كيف أدت المقاومة للمضادات الحيوية وغيرها من الأدوية إلى صعوبة علاج الأمراض المعدية أفادت الدكتورة ليلى الكلبانية: المضادات الحيوية هي أدوية تستعمل للوقاية من عدوى الالتهابات البكتيرية وعلاجها، وتحدث مقاومة للمضادات عندما تغير البكتيريا نفسها استجابة لاستعمال تلك الأدوية، ومن أهم أسباب هذه المقاومة هي الإفراط في وصف المضادات الحيوية طبيا، وعدم التزام المريض بإنهاء علاجه، وانعدام شروط النظافة الصحية، وقصور مكافحة العدوى في المؤسسات الصحية، مضيفة أن مقاومة مضادات الميكروبات تهدد فاعلية الوقاية من مجموعة من حالات العدوى التي تتزايد باستمرار وتسببها الجراثيم، والطفيليات، والفيروسات، والفطريات، وصعوبة علاجها، كما يتعرّض نجاح العمليات الجراحية الرئيسة والمعالجة الكيميائية للسرطان للخطر دون توفر مضادات حيوية فاعلة، وتزيد تكاليف الرعاية الصحية المقدمة للمرضى المصابين بحالات عدوى مقاومة على تكاليف رعاية المرضى المصابين بحالات عدوى غير مقاومة؛ بسبب استغراق المرض مدة أطول، وإجراء اختبارات إضافية، واستخدام أدوية أكثر كلفة.

التقليل من انتشارها

وردا على كيف يتم القضاء على بعض الأمراض أو تقليل انتشارها؟ ولماذا بدأت تعود مرة أخرى؟ أوضحت أن هناك العديد من الجهود التي بُذلت وما زالت تقوم بها دول العالم والمنظمات الدولية في سبيل القضاء أو التقليل من انتشار الأمراض المعدية، ومن ضمن الجهود هي التحصينات للأمراض المعدية التي ساهم البعض منها في القضاء عليها وعدم انتشارها مرة أخرى كالجدري، وكالذي حدث في جائحة كوفيد-١٩، حيث ساهم التحصين في تقليل المضاعفات وانتشار العدوى، مشيرة إلى أن الإجراءات الوقائية كغسل اليدين بالماء والصابون أو الكحول بالطريقة الصحيحة وخاصة بعد ملامسة الأسطح غير النظيفة، وعدم مخالطة المرضى خاصة إن كنت من الفئات الأكثر عرضة للإصابة، والتأكد من سلامة الغذاء، واتباع نمط حياة صحي (تغذية سليمة، ممارسة النشاط البدني ونمط النوم الصحي) تشكل معبرا آمانا للابتعاد عن انتقال الأمراض المعدية.

وحول تأثير الحركة السريعة للأشخاص عبر الحدود الدولية في نشر الأمراض المعدية قالت: كما لاحظنا ما حدث في جائحة كوفيد-١٩ وغيرها من الأمراض المعدية أنها بدأت أو ظهرت في دول معينة وبسبب انتقال الأشخاص من مكان لآخر أحدث انتشارا سريعا للفيروس حتى أصبحت جائحة عالمية أدت إلى ارتفاع عدد المصابين والوفيات، لذلك تم عمل دراسة أو ربما نطلق عليها تحديدا للدول أو المناطق التي تنتشر بها أنواع معينة من العدوى، وسوف يسهم ذلك في فهم مدى تأثر هذه الدول بالأمراض المعدية وتوفير المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة الوقائية للحد من آثار تفشي هذه الأمراض.

وأشارت إلى الأمراض المعدية تؤثر على الأنظمة الصحية المحلية في حال انتشارها بشكل كبير من خلال عدم مقدرتها على استيعاب أعداد كبيرة من المرضى وزيادة تكاليف العلاج، وربما بعض المصابين يحتاجون لرعاية طبية خاصة بالمستشفيات، لذلك نجد ما حدث في جائحة كوفيد-١٩ والتحديات التي واجهتها الأنظمة الصحية ساعدها للتطوير وتعزيز قدرتها على مواجهة أي تحديات مستقبلية، مضيفة أن سلطنة عُمان تتميز بوجود سياسة صحية تسهم في مكافحة انتشار الأمراض المعدية والحد من خطورتها على الفرد والمجتمع، ويرجع ذلك إلى وجود نظام فعال وحساس للمراقبة وترصد الأمراض المعدية ووجود برنامج التحصينات الموسع لمكافحة هذه الأمراض، وجاء إعلان منظمة الصحة العالمية مؤخرا في اختيار مختبرات الصحة العامة المركزية بسلطنة عُمان كمركز متعاون في مجال الأمراض المُعدية الناشئة والمستجدة، ويعد الأول من نوعه على مستوى الشرق المتوسط، ويمثل إضافة جديدة في سجل الإنجازات في المجال الصحي.

اضطرابات المناعة

وأضافت: لا تقل مناعة الجسم بعد تكرار هذه الأمراض، بل العكس تكرار الإصابة بالعدوى هو سببها نقص المناعة، حيث يمكن لأي شخص التعرّض للعدوى وإذا كان الجهاز المناعي سليما فيستطيع المقاومة وتكوين مناعة ضد بعض الأمراض، وهناك الفئة التي تعاني من اضطرابات المناعة إما وراثية أو مكتسبة مثل مرض الإيدز وتجعلهم عرضة للإصابة بالعدوى، وتختلف المؤشرات والأعراض وفقا لنوع اضطراب نقص المناعة، وتختلف من شخص لآخر.

من جانبه قال الدكتور عبدالمجيد بن صالح القطيطي، طبيب طوارئ بمستشفى النهضة: إن كبار السن والأطفال والأفراد الذين لديهم أمراض مزمنة هم الأكثر عرضة للتأثر بالأمراض المعدية، وتزيد الفيروسات الموسمية في فترات معينة خاصة في بداية الشتاء ونهايته، ويعد فيروس الإنفلونزا من أكثر الأمراض المعدية انتشارا، مشيرا إلى أنه يتم سنويا توجيه الأفراد بضرورة التحصين ضده، وذلك بسبب التغيرات السنوية التي تصيب هذا الفيروس مما يؤثر على المناعة، موضحا أنه عندما تهاجم الفيروسات الجسم يستطيع الجهاز المناعي أن يتعرّف عليها ويقضي على الجرثومة ويخزّن عنده في الأرشيف أنه تم القضاء على هذا الفيروس، كما يتم القضاء عليه نهائيا إذا هاجم الجسم مرة أخرى، لكن في حالة فيروسات الإنفلونزا فهناك الآلية تختلف بسبب تغير صفاته في كل موسم، فيتم تحصين المناعة لدى الأفراد بالتحصينات الموسمية السنوية.

الطب الحديث

وأضاف: بمرور الزمن تم تطوير الكثير من المضادات الحيوية بكافة أشكالها وأنواعها، ولكن خلال السنوات الـ 10 الماضية لم يتم تطوير أي مضاد جديد، ولكن في الجهة المقابلة الفيروسات تتطور بشكل سريع وكبير، فمثلا تصاب بالتهاب في منطقة الصدر وأُصبت بجرثومة اعتيادية وتم صرف المضاد المناسب لها للقضاء عليها، لكن إذا أُصبت بجرثومة مضادة للمضادات الحيوية فلا يوجد مضاد يستطيع القضاء عليها، مشيرا إلى أن الأطباء يواجهون الكثير من الجراثيم المضادة للمضادات مما يجعل التعامل معها صعبا للغاية، وعادة ما تسمى "الجراثيم الخارقة" ومن أسباب تطورها هو كثرة استخدام المضادات بشكل مبالغ فيه دون الحاجة، وعدم الالتزام بأخذها في المدة الموصوفة من قبل الطبيب، كما استطاع الطب الحديث القضاء على بعض الأمراض المعدية وبشكل نهائي، وأحد أشهر هذه الأمراض كان شلل الأطفال حيث تم القضاء عليه بالتحصينات.

ولفت إلى أن السفر قد يمثل تحديا بسبب كثرة المخالطات والانتقال من مكان إلى آخر، وكأطباء نشاهد العديد من الحالات التي تعود من السفر وانتقلت لها العدوى بأحد الأمراض المعدية المنتشرة هناك، خاصة عند القدوم من الدول البعيدة والفقيرة، فيصبح انتقال الفيروسات بشكل أسرع وأسهل، كما أن الأمراض المعدية تثقل النظام الصحي كثيرا، خاصة في الفترات الانتقالية بين المواسم ويمتلئ قسم الطوارئ وقسم الأطفال بهذه الأمراض التي تنتشر في مواسم معينة، وقد تستقبل العناية المركزة أضعاف السعة الاستيعابية لها، مما يؤدي إلى ضرورة الاستعانة بكادر صحي من المستشفيات الأخرى.

مقالات مشابهة

  • ذراع إيران تهرب من مبادرة المشتركة إلى فتح طريق فرعي ومتعرج
  • تهرب الحريديم من الخدمة العسكرية يعمق الانقسام في الكيان
  • الإدارية العليا تعيد نظر قضية رفع اسم حارس قضائي من جدول محكمة لإصابته بانزلاق غضروفي
  • رشا عبد العال: لجنة مشتركة بين «مصلحة الضرائب» و «وزارة المالية» لوضع قانون ضريبي
  • الأمراض المعدية سريعة الانتشار.. والتحصينات الدورية ضرورة
  • صفعة تضع عمرو دياب وضحيته أمام القضاء المصري
  • تأجيل محاكمة 64 متهمًا في قضية «خلية القاهرة الجديدة»
  • القضاء الكويتي يلغي حبس إعلامية شهيرة في قضية التحريض على الفسق والفجور
  • بعد الفيديو الفاضح.. هذه حقيقة منع هبة نور من العمل
  • اكثر من 200 قضية اعتداء على الاراضي في تعز منظورة امام القضاء