سودانايل:
2024-05-20@10:12:27 GMT

المؤسسة العسكرية جدل المجتمع و السياسية

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

عنوان المقال هو عنوان الندوة التي أقامها " مرصد مركز الدراسات السودانية " أمس السبت و استمرت الثلاث ساعات و نصف. حضرها العديد من الجنرالات بالمعاش و عدد من السياسيين و المهتمين بالشأن السياسي. تمنيت أن تكون مداخلة الدكتور حيدر إبراهيم مدير مركز الدراسات السودانية التي عقب فيها على حديث عدد من الجنرالات أن يبدأ بها الندوة لتكون مرشدا لعملية الجدل المطلوبة، و ما أشار إليه الدكتور وجدي كامل الحوجة إلي " التفكير النقدي" الذي يحتاج إلي قراءة ثقافية متعمقة تطال تاريخ المؤسسة العسكرية و تطورها، إلي جانب نقد قضيتي التربية و التعليم، اللذان يمثلان جوهر قضية الوعي السياسي و الثقافي.

قال حيدر إبراهيم أن النقد يجعلنا نتفادى أخطاء الماضي مركزين على دور الجيش في المجتمع السوداني، باعتبار أن الجيش يمثل احد اعمدة القوى الحديثة، و بالتالي عليه مسؤولية و دور في تحديث الدولة.
في ذات الحديث يتناول الدكتور حيدر إبراهيم قضية القومية باعتبارها مسألة ثقافية تسحب وراءها " قضيتي الهوية و الهامش" و هي من القضايا تؤدي إلي العنصرية و العنصرية المضادة مما يخلق نوع من المشاحنات في كيفية التعامل مع الأخر، عندما تمس هويته، "هذه متطلبات لابد من طرحها في العملية النقدية لأنها تؤثر في السلوك". ثم يذهب في الإشارة إلي ثورة 24 و مقولة على عبد اللطيف بأنهم يطالبون " فكرة الأمة السودانية" هذا المصطلح يحمل في أحشائه العديد من الإشارات و الرموز الثقافية و السياسية التي لم تستطيع النخب السياسية و العسكرية استيعابها بالصورة التي تجعلها قاعدة ينطلق منها الجميع في بناء الأمة و الدولة. ثم تحدث الدكتور حيدر في إشارات لمصطلحات مثل " الشجاعة و الكرم" باعتبارها تمثل قيم أخلاقية في المجتمع السوداني يمكن توظيفها بشكل يدفع المجتمع لكي يقوي القيم الجميلة قولا و ممارسة، و يمكن أن ينحرف المصطلحة إلي قضايا سالبة في النزاعات و القتل و غيرها. و تحدث أيضا عن صناعة المستقبل من خلال فكر جديد... و هل يمكن تأسيس مؤسسة مدنية عسكرية للحوار الجاد حول كيفية تعميق العلاقة و جعلها داعمة لمسألة التحول الديمقراطي. و هذه تحتاج بالفعل إلي أحزاب تشكل بقانون جديد يركز على قومية الأحزاب و ديمقراطيتها.... اعتقد أن ما ذهب إليه دكتور حيدر أن الأحزاب السودانية عاجزة عن الخروج من الهامش الذي تعيش فيه، و الدخول في عمق الفكر و تناوله لكي تغيير فكرها و ثقافتها.
بدأت الندوة افتتاحيتها بالمتحدث الأول اللواء التجاني على صالح، تناول فيها عدد من القضايا كانت قد حددتها الندوة.. علاقة التميز الاجتماعي بين الجيش و المدنيين.. قال ليس هناك تميزا داخل الجيش و مع المدنيين.. لكن قضية التميز مسألة موجودة في ذهن المدنيين. و هي قضية مرتبطة بقوانين الجيش و الانضباط فيه... و تحدث عن وجود الجيش في النظام السياسي.. قال أن الجيش كانت له ايجابيات و سلبيات، مثالا لذلك أن نظام عبود؛ كانت له العديد من الانجازات في الصناعة و الزراعة و الاقتصاد و لكن هزم ذلك عندما وقع على اتفاقية مياه النيل، و التي تم فيها تهجير عشرا الآلف من المواطنين مقابل 15 مليون دولار. و قال أن الضباط لا يعملون بالسياسة لكن هناك ضباط أغراهم السياسيون، مثلا أن انقلاب نميري شارك فيه عدد قليل من الضباط، لكن في انقلاب الجبهة؛ أنها استطاعت أن تؤسس لها خلية داخل القوات المسلحة. و في محطة أخرى قال أن القوات المسلحة قابلة للإصلاح، منها إخراج مقار القوات المسلحة و عدد من أسلحتها من المدن، و يجب أن توزع في مناطق استراتيجية خارج العاصمة و المدن الأخرى، و أن يكون هناك قانون صارم للقوات المسلحة يمنع المشاركة في العمل السياسي، و بالتالي يمنع من قيام الانقلابات و يتم تنفيذ القانون، و أيضا يجب أن تكون هناك خدمة إلزامية لجميع المواطنين بقانون.
كان المتحدث الثاني هو جبريل بلال ممثلا لحركة العدل و المساومة " جناح صندل" قال هناك اختلالات في القوات المسلحة، وهي تركز على العمل السياسي أكثر من مهنيتها، و دلالة على ذلك طول سنين حكمها. و قال لابد من تعديل قانون القوات المسلحة حتى يجعلها قريبة من المدنيين بهدف إزالة الصفوية. كما تحدث عن مسألة الترتيبات الأمنية و دمج القوات في القوات المسلحة، و قال أن قيادة الجيش تماطل في ذلك و كل مرة تؤجل اجتماعات الترتيبات الأمنية.. ثم تحدث أن البلاد في حاجة إلي قوات مسلحة على أسس جديدة و عقيدة جديدة.
تحدث في الندوة عدد من المتداخلين من جنرالات الجيش في "المعاش" تناولوا موضوعات عديدة منها نقد السياسيين الذين درجوا على تأسيس خلايا داخل الجيش، و أيضا نقد تجربة الإنقاذ التي أقالت عددا كبيرا من الضباط لكي تضمن استمراريتها في الحكم ، و دافعوا عن الثقافة و الانضباط داخل الجيش، لكنهم في ذات الوقت أكدوا على الإصلاح و المهنية و خروج الجيش من السياسة.
أن الحوار كبداية في تناول قضية الجيش و الإصلاح فيه، تعتبر بداية موفقة، لكن كما أشار كل من الدكتورين حيد إبراهيم و وجدي كامل لابد من أن يأخذ الحديث منهجا نقديا لكي يوضح العوامل التي أدت إلي الإختلالات، و في نفس الوقت يقدم أفكارا من أجل بناء المستقبل. و كلما كان الحوار يأخذ منهجا نقديا سوف يمنع التشنجات و حالة الاستقطاب الحادة الواقعة في المجتمع اليوم، أن المنهج النقدي هو الأداة الصالحة للتغيير، و في نفس الوقت تخلق وعيا جديدا، و طرق جديدة للتفكير المغاير عن الطرق السابقة التي قادت للفشل، التحية لمركز الدراسات السودانية.. و للأستاذ بكري جابر الذي استطاع إدارة الندوة بجدارة في توزيع الفرص و الالتزام بالوقت المحدد. مع خالص التقدير للمنظمين. و نسال الله حسن البصيرة.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: القوات المسلحة عدد من قال أن

إقرأ أيضاً:

السفير خليل الذوادي : توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية يخدم التعاون والتدريبات المشتركة بين الدول العربية

قال السفير خليل الذوادي الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشئون العربية والأمن القومي بالجامعة العربية أن توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية حتي عام ٢٠٢٤ يعود بالفائدة على القوات المسلحة في الدول العربية، بهدف تعزيز فرص التعاون العسكري المشترك للدول العربية ، وتسهيل عملية التدريب المشترك .

جاء ذلك خلال كلمته في الاجتماع (64) للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية، برئاسة العراق ممثلا عنها اللواء الركن قاسم حميد عباس رئيس الوفد، بحضور الوزير المفوض طارق عبد السلام مدير الإدارة العسكرية .

واضاف السفير الذوادي أن انعقاد هذه الندوة جاء استكمالا للندوات السابقة وبناء على توصيات الندوة (63)، وأن موضوع هذه الندوة هو دراسة الرموز العسكرية للقوات الجوية والدفاع الجوي، و أسلحة الدمار الشامل، والإشارة ونظم المعلومات، و الإمداد المشترك الذب يشمل (التموين - النقل – الخدمات الطبية)، وذلك قصد توحيدها وإضافتها إلى معجم المصطلحات العسكرية (محدث) يتضمن كافة الرموز والاختصارات والمصطلحات العسكرية المستخدمة في قواتنا المسلحة العربية حتى عام 2024.

واشار إلى أهمية الرموز والمصطلحات العسكرية الموحدة في تسهيل العمليات والتدريبات المشتركة وتعزيز العمل العربي العسكري المشترك وتوحيد الرؤى والعقائد العسكرية بين مختلف الدول العربية.

ووجه الذوادي التحية لوزراء الدفاع ورؤساء هيئات الأركان الدول العربية لمشاركتهم في هذه الندوة، مؤكدا أن قطاع الشؤون العربية والأمن القومي بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ممثلا بإدارة الشؤون العسكرية سيبقى داعماً وراعياً لهذه الاجتماعات والندوات.

ومن جانبه قال رئيس الندوة اللواء الركن قاسم حميد عباس رئيس وفد جمهورية العراق ، أن الندوة تأتي في وقت عصيب مع استمرار تصاعد العدوان الإسرائيلي على فلسطين، وتهدف الندوة لتوحيد المفاهيم العسكرية لخدمة مشروع العربي لبناء قوة عربية موحدة وزيادة وحدة الصف العربي لمواجهة التحديات، بالإضافة الي إعداد دراسة هامة للقوات المسلحة العربية.

مقالات مشابهة

  • قائد الجيش الايراني في منطقة أذربيجان الشرقية: تلقينا إشارة من مروحية الرئيس وهاتف أحد مرافقيه
  • بالاقساط .. توفير أنظمة الطاقة الشمسية لمنتسبي القوات المسلحة
  • السفير خليل الذوادي : توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية يخدم التعاون والتدريبات المشتركة بين الدول العربية
  • الأكاديمية العسكرية تنظم زيارة لعدد من طلبة الكلية الحربية لمستشفى أهل مصر
  • فيديو للحظة إسقاط الطائرة الأمريكية في أجواء محافظة مأرب
  • زيلينسكي: الهجوم على مقاطعة خاركوف قد يشكل الموجة الأولى لهجوم روسي أوسع نطاقا
  • أطباء بلا حدود: تضرر مستشفى أطفال بالفاشر جراء القتال بالسودان  
  • الحوثي تعلن إسقاط طائرة أمريكية مسيرة في أجواء مأرب (شاهد)
  • رئيس الإدارة العسكرية المدنية لخاركوف يؤكد تحرير الجيش الروسي أكثر من 200 كلم مربع من المقاطعة
  • ندوة توعوية عن التسامح ونبذ العنف بمركز شباب أولاد إسماعيل بالمراغة