شفق نيوز/ أعلنت بعثة آثارية أمريكية تعمل في ذي قار، يوم الأحد، عن اكتشاف "مطعم شعبي سومري" وأحياء سكنية عمرها أكثر من خمسة آلاف عام.

وذكرت دائرة التحريات والتنقيبات في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، أن بعثة جامعة بنسلفانيا الأمريكية العاملة في محافظة ذي قار وتحديداً في مدينة لكش الأثرية "تل الهباء"، أكتشفت "تكويناً بنائياً يقارب في الشبه ما يعرف لدينا اليوم بالمطعم العام أو الشعبي من حيث تصميمه وعمله".

وبينت أن "البعثة التنقيبية وجدت بقايا مواقد وأفران كانت تستخدم في إعداد الطعام وإنضاج الخبز، كما انتشرت المصطبات الملاصقة للجدران المعدة للجلوس وتناول الطعام عليها، وكذلك عثرت في إحدى غرف هذا المكان على جرة كبيرة مدفونة في الأرض إلى مستوى الفوهة وأحيط بدنها بكميات من كسر الفخار بمثابة مادة عازلة يعتقد أنها من النماذج الأولى المستعملة في حفظ السوائل وتبريدها".

وأشارت إلى "اكتشاف العديد من الحارات السكنية والأساسات البنائية التي تعود لغرف وملحقاتها"، مبينة أن هذه المكتشفات تعود إلى عصر فجر السلالات -قبل نحو 5000 آلاف عام-.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي ذي قار

إقرأ أيضاً:

لضمان أجواء ناضجة ومثيرة.. مطعم يحظر دخول من هم دون سن 30 عاما

قرر مطعم للمأكولات الكاريبية في مدينة سانت لويس بولاية ميزوري الأميركية، حظر دخول الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما، بداعي الحفاظ على الأجواء "الناضجة والمثيرة"، حسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

ومنذ افتتاحه في مايو الماضي، وضع مطعم "Bliss" قيودا عمرية "غير عادية"، حيث سمح فقط للنساء بعمر 30 عاما على الأقل والرجال بعمر 35 عاما على الأقل، بدخول المطعم.

ويدافع القائمون على المطعم على هذه القواعد، معتبرين أنها "تضمن بيئة طعام ناضجة ومثيرة، وآمنة للجميع"، وفقا للصحيفة.

وأدى تقييد العمر إلى استقطاب المزيد من العملاء إلى المطعم، حيث قالت مساعدة المدير، إيريكا رودوس، لشبكة الأخبار المحلية بالمدينة "KSDK"، إن القواعد تمنح البالغين فرصة قضاء وقت ممتع، والحصول على الطعام الجيد دون القلق بشأن بعض الشباب "الذين يجلبون الدراما".

لأنهم "مزعجون".. مطعم يفرض غرامة على أهالي "الأطفال الأشقياء" أثار مطعم أميركي الكثير من الجدل في ولاية جورجيا بعد انتشار تقارير عن فرض إدارته رسوم وغرامات بحق العائلات التي لم "تحسن تربية أطفالها"، وبالتالي يثيرون الجلبة ويزعجون باقي الزبائن، وفقا لما ذكر موقع "فود آند واين"، المتخصص في أخبار الغذاء والمطاعم والسياحة.

وأكد المطعم عبر منصات التواصل الاجتماعي، وفق "واشنطن بوست"، أنه "يقدم تجربة حضارية مخصصة للبالغين والمثيرين"، وهو الأمر الذي أثار ردود فعل متباينة ما بين معارض ومؤيد.

وعبر بعض العملاء عن غضبهم من القواعد، وكتب أحدهم في تعليق على منشور بحساب المطعم عبر "فيسبوك": "العمر لا يضمن السلوك، حيث إن هناك أفرادا تزيد أعمارهم عن 30 إلى 35 عاما قد يظلون منخرطين في السلوك التخريبي. ومن الضروري معالجة مسألة السلوك بدلا من التركيز فقط على القيود العمرية".

وأشار مؤسس المطعم، مارفن بات، لوسائل الإعلام المحلية، إلى أن الانتقادات "لم تدفعه للتراجع عن القواعد"، إذ يقول: "بالطبع، لقد تلقينا رد فعل عنيف قليلا، لكن لا بأس لأننا ملتزمون بقواعدنا".

وحسب الصحيفة، فإنه من الناحية القانونية، يحق للمطاعم فرض قيود عمرية، رغم أن القواعد التي تستهدف البالغين، هي الأقل شيوعا، مقارنة بقواعد حظر دخول الأطفال، والتي عادة تثير الخلافات والانتقادات.

مقالات مشابهة

  • «وزنك كام».. مطعم يقدم خصما خاصا لزبائنه لسبب غريب
  • بعثة الحج تباشر بدفع تكاليف الهدي
  • لضمان أجواء ناضجة ومثيرة.. مطعم يحظر دخول من هم دون سن 30 عاما
  • أصغر طفل في سجون المغرب عمره 12 عاما و9 أشهر متابع على ذمة قضية سرقة
  • خلال 5 أشهر.. ترحيل 8 آلاف مخالف لشروط الإقامة في العراق
  • «الصحة»: بعثة الحج الطبية تقدم خدماتها لـ10 آلاف حاا مصري من خلال 24 عيادة ..صور
  • بعثة الحج الطبية: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ10 آلاف حاجا مصريا من خلال 24 عيادة
  • اكتشاف أثري هام.. مدينة تعود للعصر البرونزي في كردستان العراق
  • الولايات المتحدة.. النيران تلتهم صهريجا يحمل 5000 غالون من الوقود
  • متحرش في بلدة لبنانية.. اعتدى على قاصرٍ عمره 8 سنوات!